11المميز لدينامواسم الخير

تغطية ل #يوم_عرفة

فريق التحرير أ. فاطمة العتيبي و د. هتون الوابل ومصور الدرون أ. بندر الصالح

تغطية ل #يوم_عرفة يوم عرفة أحد الأيام المباركة من عشر ذي الحجة، فيه يقف الحجاج جبل عرفات، وهو أحد أركان الحج، وهو يوم من أعظم أيام الله، تغفر فيه الزلات، وتجاب فيه الدعوات، ويباهي الله بعباده أهل السماوات، يفخر به المسلمون وهو من أعيادهم، ولذا قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) رواه الترمذي.

يقع جبل عرفات شرق مكة المكرمة، ويبعد حوالي 22 كيلومترًا عن الطائف، ويبعد 10 كيلومترات عن مشعر منى و6 كيلومترات عن مزدلفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

والوقوف في عرفة هو الركن الأساسي في الحج، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهمية الوقوف بعرفة: “الحَجُّ عَرَفةُ”، ويبدأ الوقوف من زوال الشمس في يوم عرفة، ويستمر حتى طلوع فجر يوم النحر.

يصلي الحاج يصلي عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، مع القصر، وهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما يجوز أيضا للحاج أن يصليهما جمع تأخير، كما يجوز له أن يصلي كل صلاة في وقتها.

فضل يوم عرفة عظيم، ومن فضائل ذلك اليوم أن الدعاء فيه مستجاب، وقد قال رسول الله ﷺ: “ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة”، وقد اتفق الْفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة إِلاَّ للحاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى