11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

“روس كوسموس” تعلن تشغيل قمر جديد لاستشعار الأرض عن بعد

“روس كوسموس” تعلن تشغيل قمر جديد لاستشعار الأرض عن بعد أعلنت وكالة “روس كوسموس” الروسية اليوم أنها قامت بتشغيل قمر صناعي جديد مخصص لاستشعار الأرض عن بعد.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة: “تم إدخال القمر إلى الخدمة بشكل رسمي، ليصبح جزءا من منظومة الأقمار الصناعية الروسية المخصصة لاستشعار الأرض عن بعد، وبات بالإمكان الحصول على صور للأرض ملتقطة بواسطة القمر الجديد، بما في ذلك الصور ذات التفاصيل الدقيقة التي تأتي بدقة 70 سم لكل بيكسل، والصور التي تأتي بدقة 12 م لكل بيكسل، كما بات بإمكان السلطات التنفيذية والهيئات الفيدرالية والإقليمية الروسية، والمؤسسات المختلفة تقديم طلبات للحصول على بيانات وصور وثقها هذا القمر من خلال بوابة الخدمات الجغرافية التابعة لروس كوسموس”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وكانت “روس كوسموس” قد أشارت – في وقت سابق – إلى أنها ستستخدم القمر المذكور لاستشعار الأرض عن بعد، وستستعمل البيانات التي سيحصل عليها لدراسة الموارد الطبيعية وعمليات مراقبة التلوث البيئي، كما سيتم الاستفادة منه في مراقبة الثروة البيئية والمناطق المحمية.

وتستفيد روسيا من أقمار Resurs-P في العديد من المجالات المدنية، وفي مراقبة مناطق استخراج المعادن والنفط والثروات الطبيعية، كما حصلت هذه الأقمار على تقنيات تساعدها على رصد الأرض بدقة كبيرة، ولديها قدرات تمكنها من صنع صور وخرائط ثلاثية الأبعاد للأرض.

جدير بالذكر أن القمر الرابع من أقمار Resurs-P، أطلق في 31 مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى