11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر شبرا.. تحفة معمارية بمحافظة الطائف

يعد قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والأثرية بمحافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية ،وتميز القصر بموقعه الجغرافي ، حيث يقع وسط قلب المحافظة ، وخارج سور الطائف القديم، وفي الشمال الشرقي منه.

يتميز قصر شبرا التاريخي بمحافظة الطائف ببناء أسقفه الخشبية المزينة بالزخرفة والممزوجة بين فن العمارة الرومانية والإسلامية التي تتجلى في تصماميم أعمدته، والراوشين، والأبواب، والشبابيك المزينة بالزخارف الإسلامية، تحفّه الأشجار الممتده على أحد الشوارع الرئيسة بالمحافظة، تحفةً معماريةً شاهدةً على العصر الماضي.
قصر شبرا.. تحفة معمارية بمحافظة الطائف -صحيفة هتون الدولية

القصر في تصميمه امتزج بين الطابعين الروماني والإسلامي مع أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز، حيث تم بناؤه بالطائف في العام 1905م، مكوناً من أربعة طوابق وبه نحو 150 غرفة، وأهم ما يميز القصر الدقة في البناء، وتنفيذ الرواشن التي تشتمل على لمسات فنية غاية في الروعة، كما أن للقصر مدخلين، الرئيس يقع في الجانب الغربي والآخر في الجانب الشرقي، وله أربع واجهات متشابهة تتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجر.
قصر شبرا.. تحفة معمارية بمحافظة الطائف -صحيفة هتون الدولية

وفي القاعة الرئيسة من القصر، يوجد سلم كبير مزدوج خشبي بديع أرضيته من المرمر يعرف بـ ” السلملك ” يمتد حتى الدور الثاني، والذي به جناحان يضمان غرفاً كبيرة وأخرى صغيرة، وعقود جدرانها الداخلية والأعمدة، والأركان ذات زخرفة ملونة على شكل أوراق نباتية طليت أطرافها باللون الذهبي نوافذ القصر وأبوابه مصنوعة من الخشب المحفور ذو لمسات فنية، وأسقف القصر خشبية مطرزة بأشكال زخرفية ونقوش، وينتهي سور سطح القصر بزخرفة يغلب عليها الطابع الروماني، كما خصص الدور الأول للاستقبال والأدوار العليا للسكن.

وأوضحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن المتحف يمكن الزائرين من الاطلاع على ما تحتويه أقسامه وقاعاته الثلاث الرئيسة من إرث تاريخي وإسلامي عريق.
قصر شبرا.. تحفة معمارية بمحافظة الطائف -صحيفة هتون الدولية

وتضم القاعة الأولى للمتحف (عصور ما قبل الإسلام )، التي تبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي ، ويتم خلالها عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام .

وتشتمل القاعة الثانية على ( التراث الإسلامي ) الذي يروي مرحلة هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية, إضافة إلى عرض مجموعة من القطع الأثرية المختلفة ولوحات نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذه الفترة .
قصر شبرا.. تحفة معمارية بمحافظة الطائف -صحيفة هتون الدولية

وتحتوي القاعة الثالثة على ( قصة توحيد المملكة ) منذُ بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر ، مشتملة على لوحات وصور وأفلام وثائقية تتحدث عن فترات الدولة السعودية والقطع التراثية للمملكة.

ويضم متحف قصر شبرا قاعة للعروض المتحفية، والإدارة، ومعامل التصوير، ومعامل الترميم والمختبر، والمستودع، والمكتبة، ويعمل فيه مرشدون متخصصون في الآثار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى