11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

علماء روس يرصدون 5 توهجات شمسية قوية تؤثر على الارض

علماء روس يرصدون 5 توهجات شمسية قوية تؤثر على الارض  أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو عن رصد 5 توهجات شمسية قوية، وجاء في تقرير صادر عن المعهد – نقله موقع روسيا الأربعاء – أنه في يوم الاثنين 8 يوليو الجاري وفي تمام الساعة 00:59 بتوقيت موسكو، تم رصد توهج شمسي من المستوى M1.5 في منطقة البقع الشمسية (N01W84)، واستمر التوهج لمدة 10 دقائق، وفي الساعة 02:23 بتوقيت موسكو تم رصد توهج شمسي استمر 18 دقيقة، في منطقة البقع الشمسية (S09E45)، وكذلك تم رصد 3 توهجات شمسية أخرى من المستويات M2.5 وM1.1 وM1.3″.

وأبرز التقرير أن هذه التوهجات الشمسية زادت من تأثير الأشعة السينية على الغلاف الأيوني للأرض من الصفر (هادئ) إلى مستوى R1 (ضعيف). يمكن أن يكون لهذا التغيير تأثيرات مختلفة على أنظمة الأرض. وفي شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، لاحظ العلماء في نفس المعهد حدوث عدة توهجات شمسية قوية، أدى بعضها إلى تعطيل الاتصالات اللاسلكية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وكان العلماء في معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو قد رصدوا في مايو ويونيو الماضيين عدة توهجات شمسية قوية، وأشاروا إلى أن بعضها تسبب بخلل بأنظمة الاتصالات اللاسلكية.

ومن المعروف أن التوهجات الشمسية تسبب عواصف مغناطيسية يمكن أن تعطل أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الحيوانات. يمكن أن تتداخل هذه العواصف أيضًا مع أنظمة الاتصالات والملاحة. وتؤكد الملاحظات الأخيرة إمكانية حدوث مثل هذه الاضطرابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى