التعذية والصحةالطب والحياة

العلاقة بين الشوفان والسكري؟

يفضل اختيار أنواع الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسكريات تقابلها نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية.

تجتمع هذه المواصفات في الشوفان ليقدم العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري، مع تحديد كمياته.

حيث إن الشوفان يقدم العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري، طالما يتم التحكم في كمياته، فإن إضافة الشوفان إلى النظام الغذائي لمرضى السكري يقدم الإجابيات الاتي ذكرها:

فوائد الشوفان لمرضى السكري:
الشوفان يساعد مرضى السكري على التقليل من معدل السكر المرتفع بالدم، وهذا لأنه منخفض السعرات الحرارية وبه نسبة من السكريات المعتدلة.
يساعد الشوفان على منح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية بالشكل الفعال، ما يقلل من التعرض إلى مضاعفات مرض السكري.
يحتوي على أفضل المعادن ومنها البوتاسيوم والكالسيوم والزنك، بالإضافة إلى النحاس الذي يعد من المعادن الرئيسية المهمة لمرض السكري والتقليل من أعراضه.
من المعروف أن مرضى السكرى أكثر عرضة لعدم التئام الجروح التي توجد على الجلد، والشوفان يساعد على العمل على التئام طبقات الجلد بشكل أسرع.
يساعد على فقدان الوزن الزائد، ما يقلل من الدهون المسببة لمرض السكري.
يعد الشوفان من الحبوب الكاملة المفيدة للتقليل من معدل ضغط الدم المرتفع.
يعد تناول خبز الشوفان بديلا طبيعيا رائعا بدلا من الخبز الأبيض خاصة لمرضى السكري.

موانع لتناول الشّوفان :

اضطرابات القناة الهضميّة: خاصةً تلك التي تُصيب المعدة، والأمعاء، والمريء لإنّ الشّوفان قد يتواجد في القناة الهضمية لفترات طويلة وعند وجود مشكلات فيها قد يُسبب انسدادها.
وجود مشكلات بالبلع أو المضغ: لأنّ ذلك سيسبب مشكلات في هضم الشّوفان والشّوفان غير المهضوم جيدًا قد يسبب انسداد القناة الهضمية، ومن أمثلة المشكلات الصحية التي تؤثر على البلع والمضغ؛ السكتة الدماغية، أو مشكلات الأسنان مثل: خلل في طقم الأسنان، أو وجود أسنان مكسورة وغيره.

معلومات هامه  عن الشوفان:
الشوفان هو أحد أنواع الحبوب ويتم تحضيره عن طريق طحن الحبوب إلى مسحوق خشن.

كلما زادت عملية معالجة الشوفان، مثل الشوفان المعالج والشوفان سريع التحضير، تزيد سرعة هضمه وارتفاع السكر في الدم.

لذلك، تعد حبوب الشوفان الكاملة خيارًا أفضل لمرضى السكري نظرًا لاحتوائها على فيتامين ب المركب والبروتينات والكالسيوم والألياف.

باللإضافة إلى ذلك، يحتوي الشوفان على الحديد، المنغنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفسفور، الزينك، السيلينيوم وغيرها الكثير من العناصر الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى