11المميز لديناأجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

هل جوجل تراقبك عن طريق هاتفك! وكيف توقفها؟

هل أنت على دراية تامة بأن جوجل تراقبك عن طريق هاتفك من خلال التطبيقات، والخدمات وحتى الأجهزة التي تستخدمها ربما لم تتخيل إلى أي حد تقوم بتتبعك، الأمر لا يقتصر على ما تبحث عنه فقطبل الأماكن التي تذهب إليها وحتى مشترياتك.

الجميع يعلم بأن جوجل يعرف الكثير عن مستخدميه، فعملاق التكنولوجيا بجمع أطنان من البيانات عنك يوميا، بما فى ذلك عمليات البحث، والمكان، والأوامر الصوتية، وكلها بيانات تساعد فى تحسين خدمات Google وتقديم الإعلانات ذات الصلة، ولكن من المفاجئ أن تعرف بأن جوجل أصبح يمكنك بسهولة من أن تلقى نظرة على جميع البيانات التى يعرفها عنك بالتفصيل.

كيف توقف مراقبة جوجل لك؟

1. اضغط على إدارة النشاط Manage activity الموجودة بالأسفل، لمشاهدة البيانات التي يتم جمعها في سجلات جوجل.

2. انقر على الفلترة حسب التاريخ والمنتج Filter by date& product ستجدها بالأعلى.

3. اذهب إلى أسفل الشاشة لتقوم بتحديد يوتيوب على سبيل المثال، سيعرض لك جوجل كافة الأنشطة المتعلقة بهذا التطبيق.

4. يمكنك التحكم في التنقية بحسب التاريخ، بإستطاعتك حذف كل الأنشطة المرتبطة باليوم الذي اخترته عن طريق استخدام أيقونة سلة المحذوفات، وفي حال أردت أن تقوم بالحذف يدويًا بإمكانك الضغط على الثلاث نقاط التي تظهر على الجانب وتختار حذف Delete.

5. إذا رغبت في حذف كل شيء، بإمكانك الضغط على الثلاثة أشرطة التي تظهر في يمين الشاشة – في حال كانت اللغة المستخدمة هي العربية– وتختار حذف النشاط حسب Delete activity by ثم تختار جميع الأوقات All time ثم تقوم بتحديد اختيار الكل All products .

6. الخيار الآخر هو إعداد عمليات الحذف التلقائية Choose to delete automatically والذي ستجده في أسفل الصفحة. والذي تطلب فيه من جوجل أن تقوم تحتفظ بالبيانات لمدة 18 شهرًا ثم تقوم بحذفها تلقائيًا على سبيل المثال.

لازلنا في إدارة النشاط Manage activity ، البيانات التي يتم جمعها في هذا القسم يتم تسجيلها ووضعها على خريطة جوجل، باستطاعتك أن ترى النقاط الحمراء الصغيرة هذه هي الأماكن التي قمت بزيارتها والمحال التي ارتدها.

كيف توقف مراقبة جوجل من موقعك الجغرافي؟
لنقوم بمحو هذه البيانات من سجلات جوجل. اضغط مجددًا على أيقونة سلة المهملات Trash can icon الموجود في أسفل يسار الشاشة. وكما ذكرنا سابقًا في حال أردت أن تحذف أماكن محددة من السجل تذكر أن تضغط على الثلاث نقاط واختار حذف من يومي Remove stop from day.

جوجل تراقبك من سجل يوتيوب
في هذا القسم يتم حفظ مقاطع الفيديو Youtube التي تشاهدها والمواضيع التي تبحث عنها. بإمكانك التعرف على نشاطك في يوتيوب من هذا الرابط. وأما طريقة حذف البيانات فمثلها مثل الأقسام التي ذكرناها بالأعلى.

جوجل وتخصيص الإعلانات

طالما اشتكينا من الإعلانات التي تظهر لنا دومًا في حال تصفحنا يوتيوب أو حتى بعض المواقع الأخرى. في هذا القسم يتم عرض الإعلانات التي تستهدفك جوجل من خلالها. ستجد هناك بالأعلى عمرك وجنسك ومجموعة كاملة من المواضيع التي تعتقد جوجل أنك مهتم بها.

كيف توقف جوجل من استخدام بياناتك؟
إذا أردت إيقاف شبكة الإعلانات التي تديرها جوجل عليك، كل ما عليك فعله هو استخدام مفتاح التبديل لتظهر لك عبارة تخصيص الإعلانات قيد الإيقاف بدلاً من تخصيص الإعلانات قيد التشغيل.

من المهم أن تعي أن هذا لن يقلل من ظهور الإعلانات، لكنه يمنع جوجل من استخدام بياناتك وترويجها لك في إعلان يوافق إحتياجاتك.

ستذكر لك جوجل هذه الجملة ” لاتبيع جوجل معلوماتك الشخصية لأي شخص” لكنها ستصدمك مجددًا بهذه العبارة، “تعتمد إعلانات جوجل على المعلومات الشخصية التي أضفتها إلى حسابك على Google والبيانات من المُعلِنين الذين تجمعهم شراكة مع Google وتقييم Google لاهتماماتك لذا يُرجى اختيار أي عامل للتعرُّف على مزيد من المعلومات أو تحديث إعداداتك المفضّلة“. هل اتضحت الصورة لك الآن؟

ففي رأيك هل تراقبك جوجل عن طريق هاتفك وحاسوبك ثم تبيع معلوماتك لشركات بينها وبينهم شراكة، أم أنها حقًا تحمي بياناتك ومعلوماتك؟

جوجل تراقبك عن طريق هاتفك الأندرويد، فكيف توقفها؟

1. اختار الإعدادات Settings ثم اختار جوجل Google، ومنها اختار حساب جوجل Google account.

2. ستجد بعض الأقسام التي تحدثنا عليها بالأعلى. لكن في هاتفك الذكي ستجد تبويب مسماه إعلانات Ads قم بالضغط عليها ثم قم بتفعيل إلغاء الإعلانات opt out of Ads personalisation.

3. انقر على أيقونة التطبيقات والإشعارات Apps and notifications وتحكم في التطبيقات التي تطلع على

موقعك وكاميرا هاتفك بل وحتى جهات الإتصال لديك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى