البيت والأسرةتربية وقضايا

عوامل تؤدي للعنف ضد الأطفال

العنف يعني في اللغة الشدة أو القسوة في الموقف مثل أن يقال الأخذ بالشدة والقسوة وهو عكس الرفق بالشيء، ويشمل العنف العديد من المظاهر مثل العنف في القول أو الفعل أو الرأي وله العديد من الأنواع مثل العنف الديني و الاجتماعي و السياسي و الفكري و العلمي وهو نتيجة للتطرف والتصلب الفكري في جميع المواقف التي يمر بها الإنسان وكنتيجة لهذا التصلب يظهر العنف في تغيير الأوضاع للأفضل، عبر وسائل يراها مرتكب هذا العنف جدية للقيام بذلك مثل الإيذاء البدني أو المعنوي وغيرها من تلك الوسائل.

استبيان يظهر تعرض 58% من النساء للعنف بالمحافظات المنكوبة في العراق

أهم العوامل التي تؤدي الى العنف

ضعف المهارات الشخصية للأفراد، حيث يعاني العديد من الأفراد من العزلة المجتمعية بسبب ضعف مهارات التواصل وبناء العلاقات الاجتماعية وبالتالي الوصول إلى ضعف الشخصية والإصابة بالاضطرابات الشخصية التي تؤدي بشكل رئيسي إلى ارتكاب العنف كوسيلة للقوة.

بحث عن العنف أسبابه وأضراره - موضوع

إن إدمان المخدرات والكحول و الخمور من الأسباب الرئيسية التي تزيد العنف في المجتمع، فإن المدمنين هم الأشخاص الأكثر عرضة للقيام بالعديد من الجرائم العنيفة في المجتمع، لذلك انتشار المخدرات وإدمانها في أي مجتمع مؤشر خطير على ازدياد العنف.

أسباب العنف وأضراره - موضوع

هناك العديد من الدوافع العدوانية لدى الأشخاص، تزيد هذه الدوافع مع ازدياد الأنانية والكبر كصفات مغذية للعنف.

العنف ضد المرأة: الأسباب، النتائج والحلول - سطور

إن شعور الأفراد بالفشل والشعور بالحرمان العاطفي قد يكون سبباً كبيراً في ازدياد العنف.

تقرير / العنف الأُسري .. ممارسات سلبية تؤثر على وحدة الأسرة والمجتمع وكالة الأنباء السعودية

ضعف الوازع الأخلاقي والديني لدى الأفراد يشكل جزء من لجوئهم إلى العنف.

الصدمة النفسية للعنف ضد الأطفال

المراهقين من ضمن الفئات المهمة المعرضة للعنف بسبب التغيّرات الفسيولوجية والهرمونية التي تؤثر في تغيير الشخصية وجعلها مائلة إلى ارتكاب العنف.

صدى البلد: عوامل خطيرة تؤدي إلى العنف الأسري.. أبرزها انخفاض مستوى التعليم

عدم حل المشكلات بالمنطق و الحوار وفشل الأفراد في أخذ حقوقهم أو حل مشكلاتهم عبر هذه الطرق، فتبقى وسيلة العنف هي الوسيلة الوحيدة لديهم.

بحث عن العنف ضد الأطفال - موضوع

الشعور بالإحباط المتمثل في المشكلات الاجتماعية المحيطة والتي قد تدفع الأفراد إلى ارتكاب العنف بدلاً من الوسائل السلمية.

صدى البلد: الاضطرابات السلوكية .. أضرار العنف البدني والنفسي ضد الأطفال

ازدياد معدل البطالة في المجتمع قد تكون سبباً كبيراً في لجوء الأفراد للعنف، لأن البطالة تعني وقتاً كبيراً للفراغ مع زيادة الشعور بالإحباط وعدم الثقة بالنفس، فسيكون العنف حلاً في القوة واستعادة هذه القوة بطريقة وهمية و زائفة.

أسباب العنف عند الأطفال - موضوع

التربية أو التنشئة غير السوية للأفراد سبباً أيضاً في هذا الأمر، فإن المؤسسات الاجتماعية مثل الأسرة و المدرسة والمؤسسات الدينية قد تكون مسؤولة بشكل رئيسي على تنشئة الطفل على العنف وبالتالي ينشأ جيلاً من مرتكبي الجرائم العنيفة ضد المجتمع.

ما هو العنف؟
من الممكن أن نعرف العنف بأساليب متعددة لكن التعريف المؤكد أن ما نقصده بكلمة عنف هو استخدام وسائل القوة والعنف ضد الأشخاص، أو استخدام التهديد البدني أو النفسي من أجل التأثير على الأشخاص وحياتهم أو من أجل الحصول على شيء رغماً عنهم.

ما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور العنف؟
من الممكن أن نقول أن ظهور العنف يرتبط بالعديد من العوامل الثقافية والبيئية والأخلاقية التي توفر بيئة خصبة للأشخاص بالقيام بمثل هذا الفعل الضار لكل الأشخاص، وعدم مقاومة العنف أو عدم توضيح أنه سلوك مستهجن وغير مقبول كان هو من أهم الأسس التي قام عليها انتشار العنف في المجتمعات وخاصة المجتمعات العربية، وخاصة العنف ضد المرأة والعنف ضد الطفل وهو من الأمور التي لا تأخذ حقها في محاولة المنع أو الحد من انتشارها.. أما أهم العوامل أو أسباب انتشار العنف فمن الممكن أن نذكرها في النقاط التالية:-

عدم توافر فرص العمل
تعتبر البطالة من أهم العوامل التي تجعل الأشخاص يجدون في العنف وسيلة للتعبير عن أنفسهم، ومن الممكن أن نقول أن البطالة تعتبر من أهم المشاكل التي تنتشر بحدة في مجتمعنا العربي، وعدم وجود فرص عمل يؤدي إلى سقوط العديد من الشباب من مختلف الطبقات في فخ العنف، وذلك لأن البعض يجدون أن العنف هو وسيلتهم لكسب الرزق عن طريق أعمال البلطجة أو الأعمال غير المشروعة، أما البعض الأخر فيكون العنف ضد مجتمعهم وأسرهم وهو وسيلتهم لمحاولة إثبات الذات أو التعبير عن أنفسهم.

الفقر
الفقر أيضاً يعتبر بيئة خصبة لانتشار العنف، وذلك لأن حيث يوجد الفقر يوجد الجهل وتوجد البطالة، وفي سياق وبيئة لا يتم فيها استهجان العنف أو الإيذاء البدني أو النفسي للأشخاص فضلاً عن عدم توافر المتطلبات الأساسية للحياة الكريمة يجد الفرد نفسه متجهاً إلى سلوك كل الأساليب العنيفة للحصول على أبسط الحقوق التي يجب أن يمتلكها.

لا تبرير للعنف ولا يجوز السكوت عنه"... العنف الأسري بين الأطفال والنساء: هكذا تتحول الضحية الى

وكذلك في البيئة الفقيرة نجد أن انتشار نسبة العنف ضد المرأة وضد الطفل أعلى بكثير من البيئات الأخرى، وذلك لأن الأفراد في هذه البيئة ونتيجة للضغط المادي والإنساني الذي يتعرضون إليه يحاولون أن يمارسوا مثله على الأفراد الأضعف منهم فيكون العنف ضد المرأة وضد الطفل هو الاتجاه الأبرز لهم.

انتشار تجارة وتعاطي المخدرات
ميز الله الإنسان بالعقل، وجعل العقل هو الميزان الذي يتحكم الشخص من خلاله في سلوكه تجاه نفسه وتجاه الأشخاص المحيطين حوله، أما عند تعاطي الشخص للمواد المذهبة للعقل والمخدرة فهو بذلك يفقد القدرة على السيطرة على تصرفاته وسلوكياته، وبالتالي من السهل أن ينتشر العنف بصورة سريعة في البيئة التي ينتشر فيها تعاطي المخدرات والكحول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى