التعذية والصحةالطب والحياة

فقدان الشهية عند الأطفال أسبابه وطرق وعلاجه

تعد الشكوى من فقدان شهية الأطفال للأكل شكوى معتادة من عدد كبير من الأمهات للأطفال في مختلف الأعمار، وقد يسهم التساهل من بعض الأمهات في التعامل مع أطفالهن في تفاقم هذه المشكلة، فالسماح للطفل بأكل كميات من الحلوى والوجبات السريعة مثل رقائق الشيبسي كطريقة لتعويض قلة شهيته للطعام، تزيد من رفضه للطعام المنزلي. وكذلك فإن السماح للطفل بالتقاط لقيمات من الطعام على مدار اليوم دون تنظيم، يسهم أيضًا في امتناع الطفل عن تناول وجبات الطعام مع باقي أفراد الأسرة. في العادي لا تشكل قلة شهية الطفل لتناول الطعام عرضًا مقلقًا، إلا إذا ارتبطت بظهور أعراضٍ أخرى مثل فقدان الوزن والضعف العام وسرعة الشعور بالتعب والإنهاك، فالطفل يمر بفترات تقل فيها شهيته للطعام لأسباب فسيولوجية بحتة.
فقدان الشهية عند الأطفال أسبابه وعلاجه - سطور

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال
الإصابة ببعض الأمراض كالالتهابات البكتيرية أو الفايروسية، أو حدوث خلل صحي بمنطقة الفم كالتقرحات، بالإضافة إلى المرور بفترة تسنين الطفل بسبب الآلام التي تصاحبها والتي تجعل من تناول الطعام أمراً مزعجاً، وهذا السبب يعدّ مؤقتاً حتى زواله.
تغير نمو الطفل، بحيث إن النمو يكون أبطأ بعد العام الأول من عمر الطفل، وذلك سيسبب التقليل من الكمية المطلوبة من الطعام لنموه، فهذا السبب يعد طبيعياً ولا يدعو للقلق.
تقديم الطعام بأسلوب سيئ يؤدي إلى عدم رغبة الطفل بتناوله، كأن يتمّ إجباره على تناول أنواع معينة من الطعام مما يترك أثراً نفسياً سيئاً، بالإضافة لوضع قواعد مشددة بشكل كبير لاتباع آداب المائدة.
اتخاذ الطفل الرفض لتناول الطعام كوسيلة للفت انتباه الأهل إليه، حتى يهتموا به ويقدموا له العطف والرعاية، أو أن يقدم على هذا الأمر لكي يعاقب أهله ويسبب لهم الإزعاج لمنعه من بعض الأمور التي يريدها، أو لمعاقبة نفسه بسبب فعل خاطئ قام به.
الاضطراب النفسي والعصبي لدى الطفل.
وجود عوامل من حوله تفقده الإحساس بالأمن وتجعله يشعر بالخوف والوحدة.
إصابة الطفل بفقر الدم تفقده شهيته للطعام.

ضعف الشهية عند الأطفال - موضوع

علاج فقدان الشهية عند الأطفال:

توجد بعض الأسباب التي تحتاج إلى طبيب اختصاصي كي يعالجها كونها ناتجة عن أسباب عضوية، بينما يمكن معالجة الأسباب الأخرى من قِبل الآباء، وهي كالآتي:

عدم إجبار الطفل على الأكل:

تقدم الأمهات الغذاء الصحي والمفيد لأطفالهن من أجل تغذيتهم تغذية سليمة دون الأخذ في عين الاعتبار رغبة الطفل في هذا النوع من الطعام، علماً أنَّ الطفل بطبيعته لا يحب أن يُجبَر على شيء؛ لذلك تراه يبتعد عن تناول الطعام، وتبدأ لديه حالة فقدان الشهية تدريجياً.

تحفيز الطفل عند الطعام:

عليكِ أن تحفزي طفلك عند تناوله الطعام، مثل اصطحابه في نزهة عند إكمال طعامه بصورة جيدة، أو ممارسة شيء يحبه في أثناء الطعام.

تجنُّب الشكوى بحضوره:

غالباً ما تشكو الأم لجارتها أو لصديقتها عن عدم رغبة طفلها في تناول الطعام بحضور وسماع الطفل للشكوى، ممَّا يدفع الطفل أكثر إلى عدم تناول الطعام.

تقديم أصناف متعددة من الأطعمة:

يشعر الأطفال بطبيعتهم بالملل من الأشياء بسرعة، ومن هذه الأشياء الأطعمة التي تتكرر كثيراً؛ لذلك يعدُّ تعدد أصناف الطعام محفزاً جيداً لتناول الطفل الأطعمة على نحو جيد.

ممارسة الرياضة:

إنَّ عدم ممارسة الطفل للرياضة تجعل منه طفلاً خاملاً، ويُفقِد الخمول بدوره الطفل شهيته في تناول الأطعمة.

مشاركة الطفل الطعام مع الآخرين:

يُعَدُّ عاملاً محفزاً قوياً؛ فعندما يجتمع عدد من الأشخاص على طاولة الطعام، يشعر الطفل بحافز لتناول وجبته كالبقية، خصوصاً إذ كان هناك أطفال من عمره.

عدم إهمال وجبة الإفطار:

إنَّه لمن المعروف أنَّ وجبة الإفطار وجبة ضرورية للكبار والصغار على حد سواء؛ لكونها تفتح الشهية لتناول الوجبات الأخرى.

تجنُّب التوتر والضغط النفسي:

عليكِ أن تسعي سيدتي لكيلا يصاب طفلك بالتوتر والضغط النفسي؛ ذلك لأنَّ هذا الأمر يزيد فقدان الطفل لشهيته.

اختيار الأطعمة التي تحتوي على الزنك:

يزيد الزنك من رغبة الطفل في الأكل، ويعدُّ من أهم العناصر المفيدة في النظام الغذائي، ويتواجد في نخالة القمح وبذور اليقطين والكاجو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى