تدريب وتطويرعلوم وتقنية

خطوات تجعلك مميز في عملك

يُخلَق الإبداع حينما يصبح الإنسان قادراً على حلِّ مشكلاته وحده بحلولٍ جديدة، إذ يُثبِت بهذا لذاته أنَّه قادرٌ على تغيير وجهة نظره تجاه نفسه؛ فعندما يُبدع الإنسان، يعني ذلك أنَّ بمقدوره تحمُّل المخاطر والتحدِّيات ومواجهة المخاوف والمشاكل وتجاهل الشك، ويعني ذلك أيضاً خروج الإنسان عن روتينه وفعل شيءٍ مختلفٍ عن باقي الأشياء التي يفعلها في حياته اليومية، من أجل الوصول إلى الشيء المختلف الذي يريده.

التميز في العمل

تُقاس كفاءة الشخص في عمله بالعديد من المقاييس، فالشخص المميز في عمله له قيمته الكبيرة في المكان الذي يعمل به، حيث إنّه يتصّف بصفات شخصية مميزة، فهو شخص يتمتّع بالذكاء، وجدير بالثقة، ويشعر بالحيوية والنشاط في عمله، بالإضافة إلى حبّه للعطاء، ممّا يجعل الآخرين يرغبون بالعمل معه، فالتميز في العمل لا يُقاس بما يملكه الشخص من عقارات وسيارات، ولكن يُقاس بالتّميّز الفردي للشخص وما يملكه من مهارات في عمله،وسنذكر لكم في هذا المقال كيف يستطيع الشخص أن يكون مميزاً في عمله.

تتبع الناجحين من القادة في مجال عملك، وليس الموظفين؛ لأن من يصدر القرارات في الغالب يكون مبدعًا، فحاول أن تجد أنجح شخصية لتأخذ منها النصيحة .

حارب الكسل، واعمل بكل جهد، فإن عزمت على فعل شيء فلا تتركه حتى تنجزه. ولا تستلم لتعبك؛ لأنه سيزول بالطبع فور إنهائك أعمالك، فتنال الرضا النفسي، وتزداد ثقتك بنفسك.

انظر إلى الفشل كبداية للنجاح فتلك سمة كل من حقق النجاح، فإن استسلمت لفشلك فكن على اقتناع أنك لن تصل إلى مرحلة الإبداع أبدًا، ولكن يمكن أن تستغل الفشل بإيجاد نقطة مميزة أخرى للبداية ، فإن أديسون ؛ مخترع المصباح الكهربائي قام بتجربة 1800 طريقة قبل أن يصل إلى اختراعه.

تغلب على معوقات الإبداع أولى الطرق لتحقيقه، وتتمثل تلك المعوقات في الشعور بالنقص، وعدم الرضا بالنفس، والخوف من التعليقات السلبية للمحيطين، والخجل من الرؤساء، والاعتماد على الآخرين، والتشاؤم.

جرِّب أعمالًا غريبة عليك ، فإن قمت يومًا بتبديل عملك مع زميل آخر لتتعلم شيئًا جديدًا، أو غيرت في طريقتك في العمل فلربما يجعلك ذلك أكثر إبداعًا؛ لأن التفكير في حلول لأشياء جديدة عليك وعدم حصر رؤيتك في مجال نظرك فقط، يوسع مدارك تفكيرك.

لا تخف من مواجهة المخاطر التي تحيط بك، فعليك تخطي كل ما يقيد عقلك ويعيقه، مع النظر للأمور خارج إطار الصندوق.

تمتع بالإصرار والعزيمة، وثق في أن الله منحك الأسباب التي تعينك على الإبداع. حاول دائمًا – مادمت مقتنعًا بامتلاكك الأسباب التي تؤهلك للوصول- ألا تستمع إلى الأقوال المحبطة، إلا إذا كانت نصائح للتوجيه من شخص تثق في علمه.

حاول دائمًا أن تحلل المشكلة إلى عناصر بسيطة، ثم استخلص أسبابها من هذه العناصر، ثم اطرح كل الحلول التي تخطر في ذهنك لحل كل سبب من أسباب المشكلة على حدة. ولا تستبعد أية فكرة تخطر في بالك، إلا بعد أن تثبت لنفسك أنها غير صحيحة ، ثم انظر إلى كل فكرة من حيث إمكانية تنفيذها وإيجابياتها وسلبياتها، ثم اختر في النهاية أفضل فكرة يمكن تنفيذها .

في الختام، اعلم أن كونك شخصًا مبدعًا يعتمد على تنمية مهاراتك بنفسك، والبحث عن كل جديد تستطيع اكتسابه وتعمل به ، فربما يكون البدء بنفسك في منزلك بوابة تحولك إلى الإبداع بكافة أمور حياتك .

نصائح للتميز في العمل
توجد عدّة نصائح يمكن اتّباعها للتميّز في العمل، ومنها ما يأتي:

تعلم مهارات جديدة قد يحتاجها الشخص في وظيفة تالية تكون أكثر نجاحاً وتقدّماً في المسيرة المهنية.

التّكلم في اجتماعات العمل، والمساهمة فيها، إمّا بطرح أفكار جديدة، أو تقديم اقتراح، أو طرح أسئلة مهمة، أو تأييد لرأي زميل من الزملاء.

السعي إلى الحضور المميز في العمل من خلال المظهر العام، وتقديم الشخص نفسه للآخرين، والتفاعل معهم، والتّقرّب منهم.

التعرّف على الرؤساء في العمل، ومعرفة كيفية التواصل معهم، والتحدث إليهم، وعدم الشعور بالرهبة عند مقابلتهم، بل تكون مقابلتهم فرصة يمكن اغتنامها للتعرف عليهم، فتلك أحد العوامل الأساسية لتلقي ترقية في العمل.

تحمّل المسؤوليات واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، خاصةً عند مواجهة عوائق في سير العمل، بالإضافة إلى البحث عن فرص قيادية، حتّى إن لم يكن هناك عرض لمنصب قيادي، فمن الممكن التّطوع لذلك من خلال مشروع صغير، أو تدريب الموظفين الجدد، واستغلال أيّ فرصة للقيادة في مكان العمل.

امتلاك علاقة جيدة مع كافة الأشخاص في العمل من الرئيس إلى أصغر موظف، فذلك يخلق الحلفاء الجيدين في مكان العمل، وذلك من خلال منح الآخرين الانتباه والاهتمام والاستماع، وجعلهم يشعرون بالحماس والنّشاط، حيث إنّ ذلك يمنح الشخص فرصة جيدة للمناصب القيادية.

التعامل بمهنية في العمل، من خلال تسليم العمل في وقته المُحدّد، والرد على البريد الإلكتروني، وعدم التحدث بالسوء عن زملاء العمل، كاستغابتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى