11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

أسباب ضغوط العمل وأعراضه وكيفية علاجة

غالباً ما ترتبط الضغوط النفسية ببعض التغييرات الطارئة على الحياة ومنها بالطبع ما يطرأ في العمل، فعلى سبيل المثال، يشكل التهديد المسرف، التوقعات العالية الأداء أو حجم العمل الخارج عن السيطرة أهم عوامل الضغط النفسي. وتفيد الدراسات أنّه يمكن لحالات كالأرق والاكتئاب، ونوبات الهلع والقلق أن تكون نتيجة ضغوط العمل المفرطة.

حيث يتعامل الجميع مع الضغط سواءً في حياتهم الشخصية أو المهنية، حيث يتجلّى الضغط في بيئة العمل على شكل مواعيد تسليم ضيقة، أو طلبات مستعجلة من المدراء، أو مشكلات متعلّقة بأداء الموظفين الآخرين، أو أيّ نوع من العقبات التي تقف في طريق إنجاز المهام على أكمل وجه. 

ويعتبر الضغط جزء طبيعي من حياة الإنسان الشخصية والمهنية، لكن شرط أن يكون في حدود معقولة، وإلا فسيتحوّل إلى عائق نفسي، وسَتترتب عليه آثار وخيمة على معنويات الموظفين وإنتَاجيتهم. ويمكن أن يؤدي كذلك إلى كثرة الغيابات، وزيادة معدل تسرّب الموظفين من الشركة.

لا تتجاهل أبدًا علامات الإجهاد وضغط العمل. فبِصفتك مديرًا ومشرفًا على الموظفين، فإنّ لديك مسؤولية تجاه صحة وسلامة موظفيك، بما فيها الصحة النفسية.

أسباب ضغط العمل
تختلف قدرة الموظف من شخص لآخر، فبالتالي ينتج عنه عدم تناسب قدرة الموظف مع حجم العمل.
عدم اقتناع الموظف بوضعه في العمل.
مستوى طموح الموظف يكون أعلى من العمل القائم عليه.
تداخل مسؤوليات الموظف مع بعضها، بالتالي سيكون ضغط عليه.
عدم تفانيه في العمل، لعدم رضاه عن الوضع الوظيفي المنوط به.
سوء العلاقات ما بين الموظف والموظفين أو صاحب العمل.
قلة في عدد ساعات العمل مع طاقة محدودة أو ظروف خاصة مؤثرة.
الافتقار لروح التعاون بين الموظفين، وعدم تناسب كمية العمل مع عدد الموظفين.
تهميش قدرات الموظف، وعدم مكافئته وتحفيزه، يؤثر سلباً على العمل.
عدم وجود تسهيلات لإنهاء العمل بمجهود ووقت أقل مما عليه.
عدم معرفة الموظف بطبيعة العمل، أو نقص الكفاءة والخبرة.
المشاكل الاجتماعية والزوجية المأثرة سلباً على العمل وإنجازه.
كسل الموظف وتأخيره للأعمال تُأثر سلباً؛ مما يؤدي للعجز والشعور بالفشل.

علامات وأعراض ضغط العمل

الشعور بالقلق، أو العصبية، أو الاكتئاب
اللامبالاة، والخمول وفقدان الاهتمام بالعمل
مشاكل في النوم
العياء
صعوبة التركيز
توتر العضلات أو الصداع
مشاكل في المعدة
الانطواء الاجتماعي
مزاج مكتئب
فقدان الثقة، أو الشعور بالغضب وتعكُّر المزاج
زيادة أو فقدان الوزن
جَرْش الأسنان (Teeth grinding)
نوبات الهلع
تعرّق اليدين أو القدمين
الغثيان
الوسواس القهري

كيف تتخلصين من الضغط  في العمل؟

١- ممارسة اليوجا في العمل

بالتأكيد أن تستغربين ما أقوله لك، ولكن هذه هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع ضغط العمل. فكل ما عليك هو التوقف عما تقومين به لمدة ٣ دقائق، وأخذ نفس عميق ومحاولة التنفس بهدوء مع إغلاق العين وحاولي الاسترخاء قدر الإمكان. ويمكنك بعدها استعادة التركيز في العمل والقيام بما أنت مطالبة بتنفيذه أو تسليمه. 

٢- تنظيم جدول مواعيدك اليومية

إحدى الخطوات الهامة التي يمكن أن تساعدك في تجنب ضغوط العمل، هي جدول تنظيمي لكل المهام التي تقومي بها في يومك. ولا يتم إعداد هذا الجدول عند بداية يومك ولكن يتم تحضيره من اليوم السابق. مع الاهتمام بتحديد أولوياتك في العمل لضمان تنفيذ كل ما هو مطلوب منك وذلك لتجنب التعرض للضغط أو التوتر.

٣- استعيني بالمشروبات المهدئة

عندما نشعر بالتوتر أو الضغط أثناء العمل يجب عليك محاولة السيطرة على الأمر. ويمكنك تحقيق هذا من خلال طريقتين، الأول، الاسترخاء الذي تحدثنا عنه في البداية مع اليوجا. والثاني، تناول مشروب يساعدك على تهدئة أعصابك مثل الشاي الأخضر. الذي لن يشعرك بالنوم ولكن سوف يقلل من شعورك بالغضب ويساعدك على التركيز لما تقومين به.

٤- تجنبي المناقشة والجدال وقت الضغط 

هناك الكثير من الرجال والنساء يصبحون أكثر عصبية وقت التعرض للضغوط، فلا يستطيعون التحكم بأنفسهم وينتهي الأمر بهم بالعراك مع زملاء العمل. لهذا إن كنت لست قادرة على السيطرة على نفسك تجنبي المناقشة أو المجادلة كي لا تتفاقم المشكلة.

٥- وقت الراحة في العمل

استغلي وقت الراحة في محاولة القيام بالنشاط الذي يساعدك في الاسترخاء مثل المشي، الذي يمكن أن يؤثر عليك بشكل إيجابي. وبالتالي، ستكوني قادرة على التخلص من التوتر أو ضغط العمل بطريقة بسيطة. وتجنبي قضاء وقت الراحة في محاولة الإنتهاء من العمل.

٦- تجنب القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد 

أحد الأخطاء التي يمكن أن تؤثر عليك بشكل سلبي، هو القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد. لأنه سوف يزيد من شعورك بالضغط في العمل. وإلى جانب كل هذا سيكون تركيزك أقل من المعتاد، لهذا يجب الاهتمام بالقيام بكل شئ بمفرده لضمان الانتهاء من العمل بالشكل المطلوب.

٧- ابتعدي عن مواقع التواصل الاجتماعي

هناك الكثير يشعرون بالتوتر والضغط العصبي متابعة مواقع التواصل الاجتماعي في أوقات العمل. خاصة عندما يكون لديك موعد مع أحد أصدقائك، فسيكون الأمر أكثر إرباكًا ولن يكون متاح لك العمل بهدوء أو بتكريز. كما أنه سوف يزيد من شعورك بالعصبية والتوتر.

٨- كوني شخصية إيجابية

يجب أن تكوني شخصية إيجابية حتى عند مواجهة الضغط أو مشاكل العمل، لأن الأمر سيكون مختلف للغاية إن تعاملت معه من هذا الإتجاه. ففي البداية يجب عليك أن تعلمي أن الضغط يمكن أن يكون له تأثير إيجابي عليك من جهة تطويرك سواء في العمل أو على شخصيتك. 

٩- الاستماع إلى الموسيقى 

الاستماع إلى الموسيقى الهادئة سواء قبل أو أثناء أو بعد العمل، أحد الأشياء التي يمكن أن تساعدك في التخلص من الضغط العصبي. لهذا اهتمي بالقيام بهذه الأنشطة ضمن روتينك اليومي أو جدولك في العمل.

١٠- تصفية الذهن باللعب

هناك بعض الألعاب التي يمكن أن تساعدك في تصفية الذهن مثل الرسم أو التلوين أو ألعاب البازل. فكل هذه الأشياء يمكنك اللجوء إليها لتقليل الضغط والتوتر في العمل للعودة من جديد بتركيز للإنتهاء من الأشياء المطلوب تنفيذها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى