11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

نوع آخر من الغزاة.. النمل الخاطف

النمل الخاطف هو فصيلة من الحشرات الاجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات من رتبة غشائيات الأجنحة 

إعداد/ نشوى سرحان

النمل ينتمي إلى نفس الرتبة التي ينتمي إليها كل من الدبابير والنحل.

 النمل من الحشرات التي يضرب بها المثل في الحيوية والنشاط والعمل الشاق.

 

نوع آخر من الغزاة.. النمل الخاطف

مستعرات النمل :

يعيش النمل في مستعمرات النملة تعمل على تأمين حياة المستعمرة كلها، لا تأمين حياتها فقط ولا طعامها فقط، فهي مخلوقات بعيدة كل البعد عن الأنانية والتفكير بالذات.:

  • مستعمرة مكونة من الملكة والذكور والشغالات، كل فرد في هذه المستعمرة يعرف دوره جيدًا ويقوم به على أكمل وجه،
  • هنالك فصيلة من النمل تعمل على تهديد باقي النمل وتورق حياته، بل يصل الأمر إلى هجوم النمل الآخر على بعض الممالك والاعتداء على ما بها من ملكات وذكور وشغالات ونهب ما يوجد في المملكة ولكن الغريب أنه لا يسرق الطعام، بل يسرق كل ما له قيمة أعلى من الطعام مثلما يفعل اللصوص البشرية.. 

نوع آخر من الغزاة.. النمل الخاطف

النمل الخاطف :

“النمل الخاطف” أو “نمل الأمازون”.و(الاسم العلمي Polyergus)، جنس من الجفل (هو نمل كبير الحجم نسبيَا ذو نزعة عدوانية) وفصيلة النملأنواعه 14. مولعة بالإغارة على أعشاش غيرها من صغار النمل، لتأسر أفرادها وتسوقها إلى أعشاشها هي حيث تسخرها في خدمتها.

 يخرج النمل الخاطف من مستعمراته يبحث عن نمل آخر، وبخاصة النمل الأسود، ولا يعرف الباحثون كيف اكتسب النمل الخاطف هذه الخاصية؟

نوع آخر من الغزاة.. النمل الخاطف

مراحل الهجوم للنمل الخاطف : 

المرحلة الأولى: 

  • تبدأ رحلة النمل الخاطف بخروج أحد المستكشفين ليستكشف المنطقة ويبحث عن مستعمرات النمل عمومًا والنمل الأسود خاصة فهو المفضل لدى النمل الخاطف،
  • إذا وجد المستكشف المستعمرة المناسبة، يعود إلى مستعمرة النمل الخاطف للاستعداد وشن غارة على النمل الأسود.
  • في بداية المعرك تحدث فوضى في المستعمرة وتصبح مزدحمة عند مدخلها، إلى أن تبدأ مجموعة قليلة من الغزاة بالتحرك ويتبعها الجميع.
  • يبدأ الهجوم بشكل جماعي بآلاف من النمل الخاطف داخل مستعمرة الضحية، وفي تلك اللحظة تبدأ صافرات الإنذار داخل مستعمرة النمل الأسود لعلمه بوجود خطر يهدد المستعمرة، ويسارع لسد مدخل المستعمرة بالأوساخ والحصى والعصي الصغيرة، لكن دون جدوى،
  • النمل الخاطف قد فاجأ مستعمرة النمل الأسود بالهجوم بعدد هائل من الغزاة مما أدى إلى ارتباك واضطراب مستعمرة النمل الأسود واختلال توازنها، وتقوم المعركة ويقتل البعض ويفر البعض الآخر.

نوع آخر من الغزاة.. النمل الخاطف

  • لا تستغرق هذه المعركة مدة زمنية طويلة، وبمجرد دخول النمل الخاطف المستعمرة وتمكنه منها لا يخطف الطعام بل يسبي الشرانق السوداء، وهي آخر مرحلة من مراحل نمو النملة قبل أن تصبح نملة مكتملة النمو.
  • يخرج النمل الخاطف من المستعمرة وهو يحمل السبايا من الشرانق متجه إلى مستعمرته، ثم يقوم بتربية الشرانق إلى أن يكتمل نموها وتصبح نملة بالغة.

نوع آخر من الغزاة.. النمل الخاطف

 المرحلة الثانية :

  •  الهدف منها الهجوم حيث يكمن السر وراء استهداف النمل الخاطف لشرانق النمل هو أن النملة عند خروجها من الشرنقة تكون بدون رائحة “المادة الكيميائية الخاصة بكل مستعمرة” فيقوم النمل الخاطف بمنح رائحته لتلك الشرانق
  • استعباد الشرانق  ويبدأ بالعمل لصالح النمل الخاطف، من محافظة على المستعمرة والاعتناء بالصغار والبحث عن الطعام خارج المستعمرة.

حقيقة ذات غراية:

من الأغرب أن النمل الأسود يقوم بإطعام خاطفه، حيث يقترب النمل الخاطف من النمل الأسود ويفتح فكيه ويميل رأسه ليقوم النمل الأسود بوضع الطعام في فم النمل الخاطف. فالنمل الخاطف يفتقر للأعضاء التي تشبه الأسنان التي تساعد على مضغ الطعام. ومن هذا نستنتج السبب الرئيسي لاستهدافه الشرانق وتربيتها.. وهو المحافظة على حياته.

أقرأ المزيد عن موضوعات من البيئة الطبيعية على هتون 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى