تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء

برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء –برج الشنانة، أو مرقب الشنانة هو معلم أثري يقع في الشنانة بـمنطقة القصيم، المملكة العربية السعودية ويبعد عن محافظة الرس حوالي 7 كم تقريباً من الجهة الجنوبية الغربية. شُيّد في أوائل القرن الثاني عشر الهجري لغرض الاستطلاع والمراقبة ومن الثابت أن بنائه بعد عام 1200هجري وقيل أن أصل البناء عام 1208 ضمن قلعة الشنانة ( حصن منيع) وتم تجديد التشيد عام 1233تقريبا ورمم من قبل مصلحة الآثار عام 1399هـ. يبلغ ارتفاعه 27م تقريباً ويأخذ البرج الشكل المخروطي، وقاعدته مستديرة الشكل يبلغ محيطها حوالي 21م تقريباً
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

يعد برج الشنانة التاريخي في محافظة الرس بمنطقة القصيم أحد المعالم التراثية والسياحية المشهورة في المنطقة.
ويستقبل هذا المعلم السياحي التاريخي البارز أعدادا متزايدة من السياح من مختلف مناطق المملكة خاصة في الإجازات، حيث تشدهم إليه جمال عمارته ودوره التاريخي حيث كان له دور في ملاحم توحيد المملكة ومواجهة حملات الباشا، كما شهد دفاع وملاحم أهل القرية في الحروب.
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

 

ويصل ارتفاع البرج إلى 45 مترا ويعرف بمرقب الشنانة ويبعد عن محافظة الرس نحو 3 كم.

 

وهذا البرج الشاهق الذي بناه رجل من البكيرية يدعى (فريح) بأمر ونفقة أسرة الخليفة شيد في حدود عام 1111هـ. وهو مبنى من الطين المخلوط بالتبن، ويوجد في كل دور فتحه لدخول الهواء ولمراقبة الحى الواحد ويستخدم في نهاية كل دور نقوش قديمة لتزيين المبنى من الخارج والداخل‌. وهو مخروطي الشكل كما يوجد بالقرب منه العديد من الابار المطوية بالحجارة من اسفل إلى أعلى ويرتاده الكثير من محبي الآثار من مناطق المملكة
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

وتم تجديد البرج في عام 1400هـ ثم أُعيد بناؤه مرة أخرى في عام 1422 ثم تم وضع جدار حجري ليحيط بالبرج ويحميه ويحتوي على ما يشبه الغرف ليتمكن السياح والزوار من الوصول للبرج و رؤيته عن قرب. وقد نفذت هيئة السياحة والتراث الوطني مؤخرا مشروع تهيئة القرية الشعبية في الشنانة عبارة عن سوق شعبي يتكامل مع الطابع الأثري والتراثي للمكان، وكذلك بوابة تبين هوية الموقع وأهميته، ويقع المشروع في المنطقة المحيطة ببرج الشنانة. ويقوم فرع الهيئة بمنطقة القصيم بتشغيل وصيانة الموقع، بالإضافة إلى طرح بعض العناصر للاستثمار السياحي لهذا المشروع الذي بلغت قيمته 911 ألف ريال.
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

يقف برج الشنانة شاهداً على الإرث التأريخي في موقع جناح منطقة القصيم المميز على أرض القرية التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية, وجاذباً للزوار الذين شنفوا مسامعهم بفقرات السامري والعرضة السعودية أثناء استقبالهم وجولاتهم على مرافق الجناح التي تقدم الكليجا والتمر السكري والأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

ولفت اهتمام زوار جناح المنطقة، القصر التراثي الذي يتكون من دور أرضي يشتمل على مجلس الضيافة وجامعة القصيم ومكتب الإدارة وإعداد الضيافة وجلستها الخاصة ومتحف العقيلات ومعرض اكتشف القصيم، ودور علوي يشتمل على جناح محافظة عيون الجواء ومعرض النخلة والتمور ومن إرشيف القصيم ومجلس شباب وفتيات القصيم إلى جانب جائزة القصيم للإبداع والتميز وجناح محافظة رياض الخبراء.
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

وتشتمل مرافق الجناح على قيصرية الحرف وركوب الإبل والمقهى الشعبي والألعاب الشعبية والسيارات التراثية والضيافة القصيمية، وكذلك تشمل الفعاليات والأنشطة والفنون الفلكلورية وجدارية رؤية وطن، حيث يعطي جناح القصيم للزائر طابع البساطة والأريحية في العرض والتعريف.
كما يميز الجناج أثناء التجول بين ردهاته، وفي ساحاته الخارجية المحلات والأكشاك التجارية التي تضم الحرفيين والفنانين التشكيليين والأكلات الشعبية المشهورة ونموذجاً لصخرة “عنترة” وتمثال
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

“الكليجا ” حيث يحرص الزائر على توثيق جولته على هذه المرافق التي تعبق بأريج الماضي وتقود إلى الحياة الاجتماعية التي كان الآباء والأجداد يعيشونها.ويعد برج الشنانة أو مرقب الشنانة معلم أثري يقع في الشنانة بمنطقة القصيم, ويبعد عن محافظة الرس حوالي 7 كيلو مترات تقريباً من الجهة الجنوبية الغربية، وتم تشييده في أوائل القرن الثاني عشر الهجري لغرض الاستطلاع والمراقبة، ويبلغ ارتفاعه 27مترا ً ويأخذ البرج الشكل المخروطي، وقاعدته مستديرة الشكل يبلغ محيطها حوالي 21مترا تقريباً.
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية
ووقعت حول البرج إحدى المعارك التي خاضها الملك عبد العزيز في الثامن والعشرين‌ من رجب عام 1322هـ، ومبني البرج من الطين المخلوط بالتبن حيث يتبع في بنائه طريقة عرق الطين التي تقوم على فكرة وضع طبقة من الطين المخلوط ويترك حتى يجف ثم توضع طبقة أخرى وتستمر الطريقة حتى يكتمل البناء، ويوجد في كل دور فتحه لدخول الهواء ولمراقبة الحي الواحد ويستخدم في نهاية كل دور نقوش قديمة لتزيين المبنى من الخارج والداخل‌.
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

ويتكون برج الشنانة من عشرة أدوار، ويدخل في تكوين أسقف الأدوار خشب الأثل وجريد النخيل، وقد نُقش في جدار هذا البرج الطيني عدة حفر لاستخدامها عند النزول والصعود من دور إلى آخر وقد رمم في عام 1400هـ، ورمم مرة أخرى عام 1422هـ, ووُضع له حرم له سور حجري يحتوي على غرف لاستقبال الزوار، كما تعد الشنانة بلدة قديمة قدم التاريخ تعبر عن أصالتها وعراقتها تاريخياً واجتماعياً وحضارياً بآثارها الشامخة شموخ الجبال.
برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

برج الشنانة ..شموخ التاريخ وروعة البناء- صحيفة هتون الدولية

برج الشنانة هو الصرح الأثري الذي يحكي قصة البطولة التي أبداها أهل الرس وقوة بأسهم في التصدي للعدوان وكان شاهدا على شجاعتهم وتضحيتهم بنفوسهم في الدفاع عن بلدتهم يحدوهم الأمل في العيش الرغيد والحياة الهانئة، فلقد كان شاهداً على كثير من المعارك التي حدثت حوله في جميع مراحل الدولة السعودية من الأولى إلى عهد الملك عبد العزيز. والمرقب هو جزء من بناية قلعة الشنانة (حصن منيع) والقلعة مستطيلة الشكل وهو عبارة عن مقصوره من أربع مقصورات في الركن الجنوبي الغربي من تلك القلعة الممتده على شعيب الشنانه من جهة غرب الشعيب وهذه القلعة تخص ال خليفة المشارفة وفيها قصر جدهم خليفة بن منيع المشرفي… واثار سورها الضخم ومقصورتها باقيه إلى اليوم شاهقة بمجد أهل الشنانة فلقد ناصر أهالي الرس الملك عبد العزيز وهزموا عبد العزيز بن رشيد الذي حارب قيام دولة الحق والإيمان والعدل. وكان لهذا البرج (المرقب ) توأم له شيد قبله بسنة في الرس التي كانت محصنة ضد الهجمات بحصنٍ منيع، لكن مرقب الرس إختفى عن الوجود بعد كثير من الهجمات التي كانت على بلدة الرس وبقي مرقب الشنانة وحيداً ليروي لنا تاريخاً مجيداً لأهالي الرس ويذكرنا بشهدائهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى