تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

مدائن صالح الأثرية فى السعودية

ليس بغريب على بلاد الرسول عليه الصلاة والسلام، والأرض المباركة التي نقدسها، وفيها قبلة المسلمين،مدائن صالح الأثرية فى السعودية   أن يكون لها مجد وتاريخ الذي خُلّد عبر العصور. هذا التاريخ في هذه البلد العظيمة بلد سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.  أن يتواجد العديد من المعالم الأثرية في المملكة العربية (السعودية) وأهمها مدائن صالح. المدينة الرملية التي أبدع في بنائها الأنباط بعد عاصمهتم البتراء في الاردن. وهو موقع أثري قديم يقع في إقليم الحجاز الموجود في شبه الجزيرة العربية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مدائن صالح الأثرية فى السعودية  -صحيفة هتون الدولية
تتميز مدائن صالح بموقعها الاستراتيجي الفريد في شمال غرب المملكة العربية السعودية، في محافظة العلا، بين المدينة المنورة وتبوك.
مدائن صالح الأثرية فى السعودية  -صحيفة هتون الدولية

مدائن صالح هى مدينة حجرية تقع على بعد 22 كـم من محافظة العـلا، وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذى يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، ومنها (أى من الحجر) يتفرع طريق التجارة إلى فرعين: أحدهما يتجه شمالاً إلى سلع (البتراء)، وتعد أول موقع فى السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمى لمنظمة اليونسكو.
مدائن صالح الأثرية فى السعودية  -صحيفة هتون الدولية

تستمد مدائن صالح أو ما تعرف بمسماها العربي (الحِجر) أهميتها من موقعها الاستراتيجي على الطريق التجاري القديم وسيطرتها عليه. حيث قاموا الأنباط بالاستقرار في شمال غرب الجزيرة العربية، ولغتهم كانت نوع أو شكل من اللغة الآرامية المتأخرة. من حيث التأثر الملحوظ والكبير في اللغة العربية. وقبل ولادة الرسول بسبعة قرون امتدت وتوسعت مملكة الأنباط من دمشق إلى البحر الأحمر. وفي عام 63م ضمتها روما. وفي عام 106م قام الإمبراطور تراجان بتحويلها الى مقاطعة رومانية مع الجزيرة العربية.
مدائن صالح الأثرية فى السعودية  -صحيفة هتون الدولية

تعود نشأة مدائن صالح أو الحجر إلى مملكة ديدان، التي كانت تتبع مملكة معين من القرن الخامس قبل الميلاد، حتى أوائل القرن الأول قبل الميلاد، وفي هذه الفترة تم إنشاء مدينة الحِجْر، وبعض مناطق الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية، وقد سكن اللحيانيون الذين يُعتقد أنهم فرعٌ من قوم ثمود مملكة ديدان حينها، وعندما تزعزت دولة معين في اليمن، سيطر اللحيانيون على المملكة، وأسموها على اسمهم.
مدائن صالح الأثرية فى السعودية  -صحيفة هتون الدولية

استخدم سكان تيماء مدائن صالح في القرن التاسع عشر ميلادي كمصدرٍ للمياه، كما بنى فيها الأتراك محطةً للسكة الحديدية، ومع نهاية العقد السادس وبداية العقد السابع من القرن العشرين، بدأت الحكومة السعودية بسلسلةٍ من الإجراءات لتحسين أوضاع البدو، الذين ازداد عددهم في المنطقة، بالتزامن مع برامج الإصلاح الحكومية، المتعلقة بتنشيط الزراعة وترميم آبار المياه رغم صدور فتوى سعودية تُحرم دخول المسلمين مدائن صالح، بحكم أنها كانت مسكناً لقوم الغابرين، لكن في العام 2012م، دعت وزارة السياحة السعودية إلى زيارتها وتنشيط السياحة إليها.
مدائن صالح الأثرية فى السعودية  -صحيفة هتون الدولية

و تحتوي هذه المدائن على أكثر من 130 مدفنا، تم بناؤها في الفترة بين العام الأول قبل الميلاد وحتى العام 75 ميلاديا، وسط صخور ضخمة تقف منفردة بين الرمال المتموجة، وتخصص كل مقبرة لصاحبها الذي بناها وللأجيال المتعاقبة من نسله.
مدائن صالح الأثرية فى السعودية  -صحيفة هتون الدولية

واكتشف باحثون علميون هياكل عظمية وجثامين ملفوفة بجلود طبيعية كانت قد حفظت في داخل غرف في صخور يزيد عمرها على أكثر من 3 آلاف عام، وآثار أقدام رجح الباحثون أن تكون آثار لديناصورات بالإضافة إلى رسومات ونقوش في غاية البراعة.

مدائن صالح الأثرية فى السعودية  -صحيفة هتون الدولية

مدائن صالح كانت تعرف قديماً بمدينة الحِجْر، هي موقع أثري يقع في إقليم الحجاز في شبه الجزيرة العربية، شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. يحتل المكان موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك. ورد ذكر الحجر في القرآن على أنها موطن قوم ثمود، الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح، ثم ارتدُّوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة. تعد مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء، إذ تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن، والتي تفصلها عنها مسافة 500 كم، ويعود أبرز أدوارها الحضارية إلى القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي، وذلك خلال فترة ازدهار الدولة النبطية وقبل سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانية عام 106م، ويُعتقد أن الحِجْر استمرت في حضارتها حتى القرن الرابع الميلادي، وكانت عاصمة مملكة لحيان في شمال شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى