التعذية والصحةالطب والحياة

#أعراض الكهرباء بالجسم

يصف #مصطلح الكهرباء الزائدة بالجسم# البؤر الصرعية بالدماغ والتي غالبا ما تنتج عن وجود خلل في #دورة الكهرباء في الدماغ وأغلب الناس والأطباء كذلك يستعملون تعبير كهرباء زائدة بدلا من مصطلح الصرع لأسباب اجتماعية. يوجد مفهوم آخر لهذه الحالة وهي وجود طاقة كهربائية كامنة بالجسم حين ملامسة الجسم مع بعض الأجسام الأخرى حيث نلاحظ أن بعض أنواع الملابس أو المعادن عند ملامستها تشعر الإنسان بوجود كهرباء أو الشعور بالقشعريرة هذا الأمر طبيعي ولكن يتفاوت من شخص لآخر وليس له أي علاقة بالحالة العصبية أو النفسية للشخص حيث إنها طاقة خاملة وكامنة تنشط بأوقات معينة.

تُعدّ النوبات التشنجية  أو كهرباء الجسم أحد الأعراض الدالة على وجود مشاكل في الدماغ، والتي تنتج عن حدوث اختلال مفاجئ وغير طبيعي في النشاط الكهربائي للدماغ، ويجدر بالذكر أنّ للنوبات التشنجية أسباب عديدة؛ فقد تنتج عن الحمى الشديدة، أو التعرض لإصابة في الرأس، أو استخدام بعض الأنواع من الأدوية، وغيرها أو تكون ناتجة عن الإصابة بمرض الصرع ؛ وهو اضطراب عصبي مزمن، يحدث فيه اضطراب في الأنشطة الكيميائية والكهربائية الطبيعية، بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما قد يتسبب بزيادة كهرباء الجسم لفترات معينة، وينتج عنها نوبات تؤثر في جسم المريض.

أعراض اضطراب كهرباء الجسم

انقباض العضلات وتقلصها:

قد تحدث الانقباضات في العضلات الإرادية أوالعضلات اللاإرادية في الجسم عند حدوث النوبة.

فقدان الوعي:

قد يرافق بعض أنواع النوبات فقدان في الوعي، يستمر من ثوانٍ لعدة ساعات، وفي بعض الأحيان قد يكون فقدان الوعي، العرض الوحيد الذي يمكن ملاحظته أثناء النوبة، وقد يرتبط فقدان الوعي بحدوث حركات متكررة غير مقصودة وتتم بدون تفكير.

التعب والضعف:

قد يحدث الضغف في أي جزء من الجسم، من الممكن أن يصيب ذراع واحدة، أو ساق واحدة، أو كلتاهما، ويبقى هذا الضعف في نفس الجزء عند النوبات المتكررة. القلق: قد يشعر بعض المرضى بالقلق، قبل حدوث بعض أنواع من النوبات، ويمكن أن يكون القلق إشارة لحدوث النوبة، وبعض الأشخاص يعانون من قلق شديد، أو خوف، أو شعور بأن الموت أصبح وشيكاً.

التحديق:

التحديق في الفضاء قد يكون أحد أعراض نوبة الغياب، يشعر فيها المريض أنّه يحلم بأحلام اليقظة لفترة وجيزة من الزمن، أو أنّه خارج نطاق التفكير.

أسباب كهرباء الجسم

رطوبة الجسم الشديدة.

ارتداء أحذية ضيقة على القدم.

ارتداء بعض الملابس التي تكون سبباً في زيادة الكهرباء.

الأملاح الزائدة في الجسم.
#أعراض الكهرباء بالجسم-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى