البشرة والشعر

أسرع طريقة للتخلص من قمل الرأس

تخشى بعض الأمهات من علاج القمل عند الأطفال باستخدام المبيدات الحشرية، خوفًا من أن تؤثر المواد الكيميائية الموجودة بها سلبًا على فروة رأسهم، ما يدفعهن للبحث عن طرق طبيعية فعالة في القضاء عليه، وبعض الأدوية المشهورة والفعالة في علاجه.
هناك بعض الوصفات المنزلية التي يتم استخدامها للتخلص من القمل نذكر منها:
التمشيط بمشط القمل:
حيثُ تساعد هذه الطريقة على تسريع عملية القضاء على القمل إذا ما استعُمل مع المبيد، ويُعد مشط القمل من الأدوات السهلة، والمُصمّمة لإخراج القمل، ويستخدم عن طريق تقسيم الشعر إلى أجزاء، ومن ثمّ سحب كل خصلة من جذورها وحتى نهايتها باستعمال المشط، كما يُفضّل وضع المشط في وعاء من الماء الساخن فيه بعض الصابون؛ فهذا يُساعد على قتل القمل بشكلٍ أسرع.
زيت الزيتون:
يلعب زيت الزيتون دورًا كبيرًا في علاج القمل عند الأطفال، ويرجع السبب إلى قدرته الكبيرة على منعه من التنفس حتى الاختناق، مما يساهم في موته.
وبعد مرور 15 – 20 دقيقة على وضع زيت الزيتون على شعر الطفل، ينبغي على الأم تمشيطه جيدًا، لإزالة القمل الميت، ثم غسله بالشامبو.

https://alhtoon.com/
خل التفاح:
هو من الوسائل الفعّالة وغير المكلفة للتخلّص من القمل والقضاء عليه؛ حيثُ يُمزج نصف كوب من الخل في نصف كوب من الماء، ومن ثم يُصب فوق الشعر مع تدليك فروة الرأس به جيداً، يُترك لمدّة ربع ساعة ومن ثم يُمشّط بمشط القمل.
الثوم:
وذلك من خلال أخذ رأس كامل من الثوم وتقشيره، ومن ثمّ وضعه في لتر من الماء وتركه يغلي على نار هادئة لمدّة ربع ساعة، ثم يُترك حتى يبرد ويُغسل به الشعر مع ترك الشعر مبلولاً لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء البارد والشامبو الخاص، ومن ثم تمشيط الشعر بمشط القمل الخاص.
الفازلين
للفازلين فعالية كبيرة في مكافحة القمل عند الأطفال، بشرط استعماله ليلًا وتغطية فروة الرأس بعد وضعه عليها بقماشة نظيفة، وفي الصباح، لا بد من تمشيط الشعر جيدًا، لإزالة القمل الميت.
العلاج بالأدوية:
ـ بيرمثرين (Nix). البيرمثرين هو نسخة اصطناعية من مادة البيريثرين، وهي مركب كيميائي يستخلص من زهرة الأقحوان. والبيرمثرين مستحضر سام للقمل.
قبل استخدام البيرمثرين، يجب غسل شعر الطفل بالشامبو من غير بلسم. وقد يساعد شطف الشعر بالخل الأبيض قبل غسله على إذابة الصمغ الذي يثبت الصئبان على خصلات الشعر. يترك الدواء على الشعر حسب المدة الزمنية المشار إليها في التعليمات المذكورة على عبوته. يشطف بعد ذلك شعر الطفل على الحوض باستخدام ماء دافئ.
ـ إيفيرمكتين (Sklice). إيفيرمكتين هو مستحضر سام للقمل. وقد حصل هذا الدَهون على اعتماد للاستخدام مع البالغين والأطفال من عمر 6 أشهر فأكثر. يمكن وضع هذا المستحضر مرة واحدة فقط على الشعر الجاف ثم شطفه بالماء بعد 10 دقائق.

https://alhtoon.com/
ـ سبينوساد (Natroba). سبينوساد علاج معتمد للبالغين والأطفال من سن 6 أشهر فأكثر. ويوضع هذا العلاج على الشعر الجاف ثم يشطف بعد 10 دقائق بماء دافئ. وينجح في قتل القمل والصئبان، ولا يحتاج إلى تكرار العلاج به.
ـ ليندان (Lindane): يدخل في تركيبة الشامبو، حيث يتم فرك الشعر به بلطف وتركه لمدة أربع دقائق، ثمّ تبليله بالماء للحصول على رغوة، ثمّ شطفه، وبعد ذلك يمكن استخدام مشط خاص لإزالة القمل الميت وبيوضه.

نصائح إضافية منزلية للتخلص من القمل:
تمشيط الشعر الرطب باستخدام مشط ذي أسنان رفيعة، وتكرار العملية مرتين كل أسبوع إلى أن يتم التخلص من القمل وبيوضه تمامًا.
تسليط تيار هوائي حار على الشعر والفروة، فهذا قد يساعد على قتل القمل وبيوضه.
تنظيف وغسل الأدوات والأقمشة التي استخدمها الشخص المصاب بعناية على درجات حرارة عالية.
وضع الأغراض التي لا يمكن غسلها، والتي استخدمها المصاب في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق لمدة أسبوعين.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى