التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

ابن بطوطة أشهر الرحالة في العالم القديم

أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن يوسف اللواتي الطنجي، المعروف بابن بطوطة، أحد أكبر المستكشفين المسلمين عبر التاريخ، زار العديد من المناطق في أكثر من 40 دولة عبر القارات الثلاث للعالم القديم، قاطعا خلال رحلاته أكثر من 120 ألف كيلومتر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

امتدت رحلاته من المغرب الأقصى إلى الصين وماليزيا والفلبين، وهي مسافة لم يقطعها أي رحّالة قبله، الأمر الذي جعل جامعة مرموقة من حجم “كامبريدج” تطلق عليه لقب “أمير الرحالة العرب المسلمين”.

 

مولد ونشأة ابن بطوطة

هو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي المعروف بابن بطوطة، رحّالة عربيّ مسلم، ولد عام 703 هجرية الموافق 1304م في مدينة طنجة إحدى مدن الشمال الإفريقي فنُسب إليها، وعُرف في بلاد الشرق باسم “شمس الدين بن محمد بن عبد الله بن ابن بطوطة”، يعود نسبه إلى قبيلة لواتة إحدى قبائل البربر أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا. ، أما عن لقبه “ابن بطوطة” فهي عادة معروفة في قارّة أفريقيا؛ حيث تُنسب فيها بعض الأسر إلى أمهاتهم.

 

وقد نسبت عائلة ابن بطوطة لسيدة كانت تحمل اسم فاطمة فتحوّل اسمها إلى بطة، هو اسم دلال ودلع ومن ثم أصبح بطوطة، وينتمي ابن بطوطة لعائلة كان معظم أفرادها يعملون في القضاء، وهي من العوائل التي تنتمي للمذهب المالكيّ الذي كان سائدًا في شمال أفريقيا، وقد تعلّمَ ابن بطوطة شيئًا من علوم الدين كغيره ممّن ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية المتوسطة.ومن ثم تولّى القضاء لمدّة خمس سنوات، ثم تركها ليتوجه في رحلة جديدة باتجاه الصين التي تولّى فيها القضاء مدة ثلاث سنوات وجزر المالديف. وبعد عودته إلى المغرب أمره سلطان فاس أبو عنان المريني أن يقوم بكتابة أخبار رحلاته الكثيرة، وعيّن له كاتبًا يساعده في هذا الأمر هو ابن جزي الكلبي.

ابن بطوطة قاضيا وشاعرا

أثناء رحلته الطويلة التي دامت 3 عقود، لم تقتصر مهمة ابن بطوطة على السفر والاستكشاف فقط، بل كان يشتغل بين الفينة والأخرى في عدد من البلدان التي دخلها.

فكان قاضيا في الهند وجزر المالديف، وسفيرا في الصين. واستقر بجزر المالديف لفترة، وتزوج هناك وعمل قاضيا عليهم، وعظم قدره عندهم لكونه عالما مسلما اكتسب مكانة كبيرة في بلاد الهند.

وبعد وصوله إلى المغرب، اشتغل أيضا قاضيا وهو المنصب الذي ظل فيه حتى وفاته.

إضافة إلى ذلك، كان ابن بطوطة أثناء سفره يمدح السلاطين والملوك وكبار الشخصيات في البلدان التي يصل إليها، معتمدا على موهبته في الشعر.

وحصل في مقابل ذلك على هبات مالية وبعض الهدايا، وكان يستغلها موردا لتمويل رحلاته، فضلا عمن كان يستضيفه لأيام ومن يوفر له بعض الوظائف لكسب عيشه.

كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار


وهو كتاب يصف رحلات ابن بطوطة بالتفصيل، والتي استغرقت ما يزيد على 29 عامًا من التجوال في بلدان العالم المُختلفة، ليتحدث فيه عمن التقاهم خلالها من الأهلها والحكام والعلماء والعامة، ويصف المجتمعات والألبسة بألوانها وأشكالها ودلالتها، والأطعمة وأنواعها وطرق صناعتها، وذلك بعد أمر السلطان أبو عنان المريني بتدوين رحلته بمساعدة الفقيه الأندلسي ابن جزي الكلبي، وذلك في مدينة فاس عام 757 هـ، كما تُرجم هذا الكتاب إلى لغات عديدة، مثل الإنجليزيّة، والبرتغالية، والفرنسية، وتُرجمت بعض فصوله إلى الألمانية.

وفاة ابن بطوطة


روى المؤرخون أن ابن بطوطة استقر عندما وصل إلى سن 50 عامًا، وتوقف عن السفر والترحال، وذلك بعد أنهى رحلته وتأليف كتابه المشهور، ويُقال بأنه شغل منصب قاضٍ بعدها في البلدة، وتوفي إما في عام 1368 ميلاديًا أو 1369 ميلاديًا في مسقط رأسه بلاد المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى