التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض انخفاض الضغط عند الحامل وكيفية علاجه

يمر جسم المرأة الحامل بالعديد من التغييرات في فترة الحمل، تؤدي هذه التغييرات إلى تعرض الحامل للعديد من الحالات الصحية، ويعد انخفاض الضغط للحامل من أشهر تلك الحالات وأكثرها شيوعًا بين النساء الحوامل، وقد لا تدرك العديد من النساء أنه يمكن أن يكون للحمل تأثير على ضغط الدم.

أسباب انخفاض الضغط عند الحامل

وفقاً لموقع “هيلث لاين”، يحدث انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل؛ لأن الجسم لا يفرز المستويات الطبيعية المطلوبة من هرمونات البروجسترون على وجه الخصوص، مما يساعد على إرخاء جدران الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم لكِ ولطفلك.

من حين لآخر، قد يشير انخفاض ضغط الدم إلى مشكلة أخرى. قد يكون نتيجة الحمل خارج الرحم، حيث يتم زرع البويضة الملقحة خارج الرحم.

إذا كان ضغط الدم منخفضاً جداً، فقد لا يحصل الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى على ما يكفي من الدم للعمل بشكل صحيح.

أعراض انخفاض الضغط عند الحامل

هناك عدد من الأعراض المختلفة التي قد تصاحب انخفاض ضغط الدم الحاصل أثناء الحمل، وفي معظم الحالات لا تدعو هذه الأعراض للقلق، إلّا أنّها في بعض الحالات قد تسبّب الشعور بعدم الراحة لدى الأم الحامل، خصوصاً في الحالات التي لم يسبق للأم الحامل التعرّض لمثل هذه الأعراض في السابق، وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حال المعاناة من بعض الأعراض المزعجة للتأكّد من عدم وجود مشكلة صحيّة أخرى مسؤولة عن هذه الأعراض، ومن الأعراض التي قد تصاحب انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل نذكر الآتي:

الشعور العام بالتعب والإعياء، والذي قد يشتدّ خلال اليوم.

الدوار، والذي قد يؤدي إلى الإغماء في بعض الحالات، خصوصاً في حال الوقوف بسرعة.

الدوخة، والتشوّش.

الشعور بالغثيان. المعاناة من بعض اضطرابات التنفّس، مثل عدم القدرة على أخذ نفس عميق، وسرعة التنفّس. شحوب البشرة، أو برودتها، وتندّيها.

الشعور بالعطش الدائم حتى بعد شرب الماء.

الإصابة بالاكتئاب.

المعاناة من بعض مشاكل الرؤية، مثل زغللة العين

علاج انخفاض الضغط للحامل

يمكن علاج انخفاض الضغط للحامل بالاعتماد على المسبب الأساسي، إذ أن الحالات الناجمة عن أسباب بسيطة يمكن علاجها في المنزل، مثل تلك المرتبطة بالتذبذب في مستويات هرمون الحمل، أو الناجمة عن نقص العناصر الغذائية.

لكن كيف نعالج هبوط الضغط عند الحامل في المنزل؟ فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تفادي نوبات هبوط الضغط للحامل:

الراحة: تساعد الراحة والنهوض ببطء خاصة في الصباح على منع انخفاض الضغط للحامل، وعند الشعور بأعراض انخفاض ضغط الدم، مثل الدوخة، قد يساعد الاستلقاء على الجانب الأيسر مع التنفس بعمق في زيادة تدفق الدم وعودة مستوى ضغط الدم للمستوى الطبيعي.

ارتداء الملابس الفضفاضة: يساعد ارتداء الملابس الفضفاضة في منع الضغط على الأعضاء والأوعية الدموية، كما يساعد ارتداء الجوارب الضاغطة التي تصل للركبة على تحسين الدورة الدموية ومنع حدوث هبوط ضغط الدم.

شرب كمية كافية من السوائل: يساعد الإكثار من شرب الماء والسوائل، مثل شاي الأعشاب الدافئة، على تهدئة المعدة، والتقليل من الغثيان، وعلاج انخفاض الضغط للحامل.

تحسين النظام الغذائي: تحتاج الحامل لتناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، وذلك للتقليل من خطر نقص العناصر الغذائية الذي يسبب انخفاض ضغط الدم. ويمكن للحامل في رمضان أن تتناول عدة وجبات صغيرة بين الفطور والسحور بدلاً من تناول وجبتين كبيرتين.

تناول المزيد من ملح الطعام: تساعد زيادة استهلاك ملح الطعام، ولكن بكميات معتدلة، على التحسين من انخفاض الضغط الطبيعي للحامل.
أعراض انخفاض الضغط عند الحامل وكيفية علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى