11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

“جيمس ويب” يرصد أقدم مجرة “ميتة” توقفت عن تكوين النجوم قبل 13.1 مليار عام

كشف التلسكوب جيمس ويب منذ دخوله الخدمة عام 2022 مفاجآت عديدة عن الكون في مراحله المبكرة. والآن، يمكن إضافة مفاجأة أخرى، وهي رصد مجرة كانت “ميتة” بالفعل حينما كان عمر الكون لا يتعدى خمسة بالمئة من عمره الحالي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذكر العلماء أن التلسكوب رصد مجرة ​​توقفت بالفعل عن تكوين النجوم منذ حوالي 13.1 مليار سنة. وقد تم رصد العديد من المجرات الميتة خلال السنوات الماضية، ولكن هذه هي الأقدم، حيث يبلغ عمرها حوالي 500 مليون سنة.

وقال عالم الفيزياء الفلكية توبياس لوزر من معهد كافلي لعلم الكونيات بجامعة كامبريدج والمؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت في دورية نيتشر العلمية: “يبدو أن المجرة عاشت حياة سريعة وعنيفة ثم توقفت عن تكوين النجوم بسرعة كبيرة”.

وأضاف توبياس “في أول بضع مئات ملايين الأعوام من تاريخه، كان الكون عنيفًا ونشيطًا، وكان الغاز وفيرًا لتزويد عملية تكوين النجوم بالطاقة في المجرات. وذلك يجعل هذا الاكتشاف محيرًا ومثيرًا للاهتمام للغاية”.

وبعد توقف المجرات عن تكوين النجوم، تصبح أشبه قليلًا بمقبرة نجمية.

وقال فرانشيسكو دي أوجينيو، عالم الفيزياء الفلكية في معهد كافلي: “بمجرد انتهاء تكوين النجوم، تموت النجوم الموجودة ولا يتم استبدالها”. “يحدث هذا في تسلسل هرمي، مرتبة حسب الوزن النجمي، لأن النجوم الأكثر ضخامة هي الأكثر سخونة والأكثر سطوعا، ونتيجة لذلك فهي الأقصر عمرا”.

وأضاف دي يوجينو: “مع اختفاء النجوم الأكثر سخونة، يتغير لون المجرة من الأزرق، وهو لون النجوم الساخنة، إلى الأصفر ثم الأحمر، وهو لون النجوم الأصغر”.

وتابع دي يوجينو “تعيش نجوم بكتلة الشمس نحو عشرة مليارات سنة. إذا توقفت هذه المجرة عن تكوين النجوم في وقت رصدنا إياها، فلن تكون ثمة نجوم شبيهة بالشمس متبقية فيها في اللحظة الحالية. لكن يمكن لنجوم أصغر بكثير من كتلة الشمس أن تعيش لتريليونات السنين، لذا، يتسنى لها مواصلة البريق لوقت طويل بعد توقف تكوين النجوم”.

وحدد الباحثون أن هذه المجرة مرت بفورة من تكوين النجوم استمرت من 30 إلى 90 مليون سنة ثم توقفت فجأة. ويحاولون اكتشاف السبب.

ويقول الباحثون إن ذلك ربما يكون مرده إلى تأثير ثقب أسود فائق في مركز المجرة أو إلى ظاهرة اسمها “التغذية المرتدة”، وهي دفقات من الطاقة تنبعث من النجوم الحديثة التكوين، دفعت الغاز اللازم لتكوين نجوم جديدة إلى خارج المجرة.

وفي الدراسة الجديدة، تمكن الباحثون من رصد المجرة الميتة خلال لحظة ما من الزمن. وذكروا أن من المحتمل أنها لاحقًا استأنفت تكوين النجوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى