11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة “مارد ” شاهد على الحضارة العمرانية عبر التاريخ

تعد قلعة «مارد» في منطقة الجوف شمال السعودية أهم قلاع الجزيرة العربية التاريخية وتطل هذه القلعة على واحدة من أقدم المستوطنات البشرية وهي «دومة الجندل» التي كانت عاصمة لممالك وحضارات عربية قديمة.

تقع قلعة مارد على تل مرتفع عن مستوى مباني البلدة القديمة، بما يقارب 25 متراً في الجزء الجنوبي للبلدة القديمة بمحافظة دومة الجندل، التابعة لمنطقة الجوف، شمال المملكة العربية السعودية، وتمثل القلعة حصناً منيعاً أمام الأعداء.
قلعة "مارد " شاهد على الحضارة العمرانية عبر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

يعود تاريخ بناء قلعة مارد عندما غزت “زنوبيا”، ملكة تَدْمُر، دومةَ الجندل وتيماء، ولم تتمكن من اقتحامها، فقالت مقولتها الشهيرة: “تمرّد مارد وعزّ الأبلق”، قبل العصر الإسلامي؛ أي في القرن الثالث الميلادي.

وتتميز قلعة مارد بأبراجها الأربعة مخروطية الشكل، وتحتوي على مبانٍ من أنماط عمرانية وحقب زمنية مختلفة بداية من الفترة النبطية ومروراً بفترة ما بعد ظهور الإسلام حتى فترة متأخرة تعود إلى ما قبل 80 عاماً من الآن, فيما يتكون المبنى الرئيسي للقلعة من طابقين، السفلي من الحجارة والعلوي من الطين، وتحتوي على بئرَين وغرف للحرس والرماية والمراقبة.
قلعة "مارد " شاهد على الحضارة العمرانية عبر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

ويحيط بالقلعة سور به فتحات للرصد والمراقبة، وله مدخلان أحدهما من جهة الجنوب والآخر من الشمال, كما عثر داخل القلعة على مقتنيات أثرية تعود إلى الفترة النبطية، حيث أسفرت أعمال التنقيب سنة 1976م عن العثور على خزفيات نبطية ورومانية تعود للقرنين الأول والثاني بعد الميلاد، مما يدلل على التاريخ الغني لهذه القلعة ومواكبتها لحضارات وعهود متعددة.
قلعة "مارد " شاهد على الحضارة العمرانية عبر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

تنقسم القلعة إلى قسمين، الأول مخصص للسكن والإدارة، والآخر حربي للمراقبة والدفاع. يتكون القسم المدني من فناء كبير مكشوف، مستطيل الشكل تعلوه ست فتحات معدة للمراقبة وإسقاط الحجارة والزيت المغلي، ويلحق بالمدخل غرف مخصصة للحرّاس وبرج مستدير. ويوجد في الموقع بقايا مسجد صغير يتكون من رواق واحد مبني من الحجر المعروف بـ “اللبن”.

أما القسم الحربي فهو عبارة عن بناء ضخم مبني فوق هضبة مرتفعة يتقدمها من الجهة الجنوبية الشرقية خندق دفاعي ويصعد إليها بواسطة درج
قلعة "مارد " شاهد على الحضارة العمرانية عبر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

 وفي الجهة الشرقية توجد بئر ماء عميقة قطرها 40 سم، وتمتاز جدران القسم الحربي بوجود مرامي سهام وفتحات مخصصة للمراقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى