11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

حدث فلكي نادر بسماء المنطقة العربية يرى مرة واحدة بالعمر

حدث فلكي نادر بسماء المنطقة العربية يرى مرة واحدة بالعمرسيكون العالم على موعد مع حدث فلكي نادر لا يراه الشخص سوى مرة واحدة في حياته.

ومن المنتظر أن تبدأ الظاهرة الفلكية النادرة، اليوم الاثنين، حيث ستشهد السماء ظاهرة “اصطفاف الكواكب”، وذلك عندما تصطف 6 كواكب ويلحق بها القمر في حدث فلكي نادر وفريد يمكن رؤيته بالعين المجردة في السماء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبحسب الخبراء الفلكيين، سترى الدول العربية هذه الظاهرة بوضوح، حيث تصطف مجموعة “الكواكب السيارة” المكونة من عطارد والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، ثم يلحق بهم القمر في خط مستقيم، في مشهد ليس حقيقيا، بحسب تفسيرهم، إنما يتهيأ لنا في السماء ويستمر حتى أواخر شهر يونيو.

من جهتها، قالت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” إن أفضل الأوقات لمشاهدة ظاهرة “اصطفاف الكواكب” ستكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية.

ووفقا لناسا، فقد يضطر الناس في بعض البلدان إلى استخدام التلسكوب لمشاهدة الظاهرة بوضوح.

وأشارت الوكالة إلى أن العرض المثالي لظاهرة اصطفاف الكواكب سيكون يوم التاسع والعشرين من يونيو الجاري، حيث سيكون منظر الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحًا.

وأكد خبراء فلكيون أنه لا يوجد تأثير لهذه الظاهرة على حياة الناس، وإنها لن تؤدي إلى وقوع الزلازل أو البراكين، نظرا لأن الكواكب السيارة بعيدة جدا عن الأرض، وتأثير جاذبية هذه الكواكب على الأرض يكاد يكون معدوما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى