11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

علماء يبتكرون طريقة ثورية لإنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية

علماء يبتكرون طريقة ثورية لإنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية أعلنت مؤسسة “روس آتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية عن إنجازها تكنولوجيا جديدة لاستخراج كوبالت ونيكل عالي النقاء من بطاريات الليثيوم المستعملة، مما يُعدّ خطوة هامّة نحو خفض تكاليف إنتاج بطاريات الليثيوم الأيونية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن الخدمة الصحفية للمؤسسة أنّ العلماء في القطاع الكيميائي والتكنولوجي طوروا تكنولوجيا لاستخراج كربونات الليثيوم وكبريتات الكوبالت والنيكل من بطاريات الليثيوم المستعملة. و قد نجحوا باستخدام معمل تجريبي مبتكر في الحصول على منتجات عالية النقاء قابلة للتسويق على نطاق صناعي، تُضاهي جودة البطاريات الكهربائية الحديثة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأشار البيان إلى أن هذه التكنولوجيا الجديدة تُمثل حلًا فعّالًا لإعادة استخدام المعادن الثمينة من البطاريات المستعملة، مما يُساهم في تحسين استدامة دورة حياة البطاريات وتقليل النفايات الصناعية.

وقد طوّر المتخصصون من القطاع التكنولوجي في مؤسسة “روس آتوم” الروسية تكنولوجيا استخراج كربونات الليثيوم من بطاريات الليثيوم المستعملة وأكدوا فعاليتها في المختبر. وكانت نسبة نقاء المادة الكيميائية 99.5% وهي نسبة نقاوة البطاريات الحديثة.

بينما أصبح الحصول على الكوبالت والنيكل عالي النقاء من محاليل نفايات البطاريات الكهربائية مهمة أكثر تعقيدا. ومن أجل الحصول على المنتج النهائي، قام العلماء بتجميع وتشغيل معدات استخلاص خاصة تحتوي على 88 مرحلة من تنقية المعادن. ومن خلال ذلك تمكن الخبراء من الحصول على عينات من الأملاح المطلوبة عالية النقاء من المعادن غير الحديدية. وتتوافق خصائص المنتجات تماما مع متطلبات السوق.

وأوضحت رئيسة مختبر القطاع الكيميائي التكنولوجي، أولغا يوراسوفا، أنّ أجهزة المختبر التكنولوجي توفر فرصًا لإجراء بحث علمي مستقبلي حول استخلاص وفصل العناصر ذات الخصائص المتشابهة، لصالح المستهلكين في الأسواق الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى