الطب والحياة

أعراض وأسباب سرطان الرأس والرقبة

يعاني البعض من ظهور أعراض تكون غير مفهومة له ولا يعرف سببها ولا تشخيصها ومع الوقت قد يكتشف أنها أورام في الرأس أو العنق.
والجدير بالذكر أن أورام العنق ليست ضارة بالضرر الكبير وأكثرها يكون ورم حميد ويسهل معالجته، فهي عبارة عن كتلة صغيرة في الرقبة، أو قد تكون كبيرة وظاهرة بوضوح.
والحقيقة أن هذا المرض لا يأتي لعمر أو سن معين ولكنه يظهر في كل الفئات العمرية حتى قد تظهر في الأطفال الرضع.
بعض الأعراض الشائعة لسرطان الفم
ـ ألم رهيب في الفم لا ينتهي.
ـ صعوبة بلع الطعام.
ـ وجع في الأسنان وضعفها وقد يؤدي إلى سقوطها في بعض الأحيان.
ـ ظهور ألام الأذن.
ـ التهاب الحلق المستمر
ـ كتلة (أورام) الرقبة
فعند ظهور هذه الأعراض عليك يجب عليك التوجه للطبيب فورا حتى يستطيع تقييم حالتك الصحية، وعلاجها في أسرع وقت، لأنه كما ذكرنا من قبل من السهل جدا العلاج منها وليس بالصعب.
ــ أسباب الإصابة به
حتى الآن لا أحد يعرف أسباب واضحة للإصابة بهذا المرض، ولكن يبدأ الإصابة به من الرقبة والرأس وتبدأ الأعراض في الظهور من الفم والحلق والجيوب الأنفية والغدد اللعابية.
بصفة عامة، تبدأ الإصابة بسرطانات الرأس والرقبة عندما تشهد إحدى الخلايا في الرأس والرقبة تغييرات في حمضها النووي. يحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي توجّهها لأداء الوظائف المطلوبة. وفي الخلايا السليمة، يُصدّر الحمض النووي تعليمات للخلايا لتنمو وتتكاثر بمعدل معين. وتُوجّه الأوامر الخلايا للانتحار في وقت معين. ولكن في الخلايا السرطانية، تُصدر التغيرات التي تطرأ على حمضها النووي تعليمات مختلفة، حيث توجهها للتكاثر بسرعة. وقد تبقى الخلايا السرطانية حيّة في حين تموت الخلايا السليمة. مما يؤدي إلى وجود عدد كبير جدًا من الخلايا.
قد تُشكّل الخلايا السرطانية كتلة، تسمى ورمًا. ومن الممكن أن ينمو الورم ويغزو أنسجة الجسم السليمة ويُدمِّرها. وبمرور الوقت، يُمكن أن تَنفصل الخلايا السرطانية وتنتشر في أجزاء أخرى من الجسم. وعندما ينتشر السرطان، يُطلق عليه اسم السرطان النقيلي.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى