التاريخ يتحدث

ذكرى رحيل المخرج عاطف الطيب

يحل علينا اليوم الذكرى ال 29 لوفاة المخرج الكبير عاطف الطيب المشهور صاحب الرحلة مع نجيب محفوظ.
وقام المخرج المصري بتقديم العديد من الأفلام التي اتسمت بتجسيد الواقع المصري وصدق احساسه ومشاعره، وأسلوبه الواقعي وتناوله لقضايا المجتمع المصري ببراعة وإتقان.
ولد عاطف الطيب في محافظة سوهاج في 26 ديسمبر عام 1947، تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1970 قسم الإخراج.
في بداية حياته الفنية وقبل تخرجة عمل كمساعد مخرج مع المخرج الكبير مدحت بكير في فيلم ثلاثة وجوة للحب، وحينها تعرف على الروائي الكبير نجيب محفوظ قام من بعدها بإخراج فيلمين له من تأليفه.
وبدأ هو مشواره الفني في الإخراج وقان بإخراج أكثر ن 21 فيلما سينمائيا، بالإضافة إلى إخراج الاعمال الدرامية السينمائية حيث قام باخراج كلبين غنائيين اولها للفنانة التونسية لطيفة بعنوا ( كتبتلك ) والكليب الثاني كان من انجح ما تغنت به الفنانة انغام وهو كليب (شنطة سفر) مع الفنان طارق لطفي.

من أبرز أفلام الراحل عاطف الطيب التي قام بإخراجها، فيلم سواق الأتوبيس والتخشيبة وملف فى الآداب والحب فوق هضبة الهرم والبرئ وأبناء وقتله وضربة معلم وكتيبة الإعدام والدنيا على جناح يمامة والهروب وإنذار بالطاعة وكشف المستور وجبر الخواطر وليلة ساخنة .
لم يتمكن عاطف الطيب من إتمام فيلمه الأخير “جبر الخواطر” بسبب وفاته في 23 يونيو 1995 بعد إجرائه عملية في القلب. قام المونتير أحمد متولي بعملية مونتاج الفيلم منفردًا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى