11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

ناسا تدرس مقترحات منع تسرب بدلات رواد الفضاء

تدرس ناسا حاليا مقترحات عديدة لعلاج تسريب بدلات رواد الفضاء التى حدثت أكثر من مرة وأخرها تسرب مبرد بدلة فضاء أحد الرواد الاثنين الماضى، وستعلن نتائج دراستها قريبا.

وقال مسؤولو ناسا فى تحديث إن رواد الفضاء يقومون “بمراجعة السير فى الفضاء” فى المدار بعد أن أدى تسرب مبرد إلى إلغاء رحلة كانت مخططة يوم الاثنين 24 يونيو.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوقف رائدا الفضاء ناسا تريسي كالدويل دايسون ومايك بارات السير في الفضاء بينما كانا لا يزالان في فتحة محطة الفضاء الدولية (ISS)، بسبب تسرب مبرد بدلة الفضاء في بدلة دايسون الفضائية.

وقالت ناسا إن الطاقم يقوم بمراجعة ما يجب فعله بعد ذلك، بالتشاور مع مركز التحكم في المهمة.

انضم بارات بعد ذلك إلى دايسون لإجراء مراجعات إجرائية مستمرة مع زملائه رواد الفضاء ماثيو دومينيك وجانيت إيبس لعمليات السير في الفضاء في المستقبل.

في الوقت الحالي، لا يزال من المقرر أن يتم السير في الفضاء التالي لناسا في الثاني من يوليو، بعد الرحلة التي تم إحباطها يوم الاثنين الماضي والتي استغرقت 31 دقيقة وكان من المفترض أن تستمر 6.5 ساعة. وما سيحدث بعد ذلك سيتم تحديده من خلال التحقيق، الذي لا يزال مستمرًا، وقد أدت التسريبات السابقة لسائل التبريد في المدار إلى تعليق عمليات السير في الفضاء لعدة أشهر.

وأبلغ طاقم محطة الفضاء الدولية عن وجود “مياه في كل مكان” في الفتحة و”عاصفة ثلجية” من رقائق الجليد مرئية في الخارج، لكن الجميع تعاملوا مع الموقف في لحظات ، وأكد مسؤولو ناسا مراراً وتكراراً خلال البث المباشر على تلفزيون ناسا أن رواد الفضاء لم يتعرضوا لأي خطر على الإطلاق.

قد يستغرق التحقيق في السبب بعض الوقت، وقد شوهد رواد الفضاء أمس على الهواء وهم يلتقطون صوراً لبدلتي الفضاء، بما في ذلك حجرة الخدمة والتبريد (SCU) في بدلة دايسون حيث يبدو أن المياه تتسرب للخارج.

وتم تصميم وحدة SCU للاتصال بغرفة معادلة الضغط لمحطة الفضاء الدولية حيث يكون رواد الفضاء في الفتحة يستعدون للمراحل النهائية لفصل النشاط خارج المركبة.

وحدثت تسربات سائل التبريد عدة مرات في السنوات الأخيرة ، وفي مارس 2022 على سبيل المثال، أوقفت وكالة ناسا عمليات السير في الفضاء لمدة سبعة أشهر بعد العثور على مياه في خوذة بدلة الفضاء.

ووقعت حادثة أكثر خطورة في عام 2013 عندما امتلأت خوذة رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو بالماء أثناء نشاط خارج المركبة (EVA)، مما استلزم العودة السريعة إلى الفتحة ، واقترح تقرير تحقيق لاحق لوكالة ناسا عدة علاجات لمنع حدوث ذلك مرة أخرى، والتي بدأ مسؤولو الوكالة في تنفيذها في عمليات السير في الفضاء في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى