أجهزة ومخترعاتالتاريخ يتحدث

اختراع أول مكينة صرف آلي

في مثل هذا اليوم  يعود تاريخ ماكينات الصرف الآلي والتي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 80 عام، وأول ما تم صنعها كانت في مدينة نيويورك، وكان صاحب فكرة الماكينة هو  لوثر جورج سيمجيان وذلك عام 193.

وتم اختراعها ةتركيبها لأول مرة في مصرف سيتى بنك، ولكن توقف العمل بها وإزالتها بعد 6 أشهر فقط بعد تركيبها، ولكنه تم عرض الفكرة مرة أخرى بعد 25 عاما وذلك في مدينة إنفيلد في شمال لندن  وذلك في 27 يونيو 1967 من قبل بنك باركليز، ويعد جون شبرد بارون هو أول من اخترع آلة صراف آلى إلكترونية لصالح هذا البنك.

وتم تسميتها بـ”إيه تي إم” أو “ماكينات الصراف الآلي”، وبعد عامين فقط من تركيبها واختراعها تم تركيبها في “كيميكال بنك” في “روكفيل سنتر” بمدينة “نيويورك” عام 1969.

ومن بعدها انتشرت الفكرة في الكثير من الدول على مستوى العالم.

والجدير بالذكر أن سبب اختراع هذه المكينة هو مشكلة جون شيفرد بارون لأنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد،  إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت، وبسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها : بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع.

وعرض جون هذه الفكرة على صاحب البنك الذي كان يعمل به، وفورا وافق صاحب البنك وعرض عليه صنع المكينة التي يستطيع الناس أخذ الأموال منها في أي وقت وقام بشرائها منه.

وبالفعل قام جون بصنع هذه الماكينة لمدة عام كامل يحاول اختراعها إلا انه نجح في اختراعها، وقام بالإعلان عنها عام 1967، وتوقع الكثير فشل هذه الآلة، ولم يتقبلها الكثير من الناس ولكنها في النهاية أصبحت الحاجة إلى وجود هذه الماكينة أكثر من المهم ويوجد الآن أكثر من مليون ونصف ماكينة.

وقد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في فبراير 2007 بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد بارون ضيف الشرف الذي جاوز سن الـ80.

 

أهمية تركيب أول جهاز سحب نقود آلي

وكان من أهمية تركيب أول جهاز سحب آلي:

ـ سهولة سحب الأموال في أي وقت ومن أي مكان عن طريق ماكينات الصرف الآلي، دون الحاجة لزيارة البنك.

ـ عدم الاعتماد على النقود الورقية حمل مبلغ كبير في بطاقة ائتمان فقط.

ـ استخدام بطاقات المصرفية.

ـ إتاحة المزيد من الخيارات والخدمات للعملاء.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى