11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر العسكر .. أهم المواقع الأثرية في محافظة المجمعة

تتمتع بلدة المجمعة التراثية بوجود عدد من المباني والقصور التاريخية التي رممت مؤخرا ضمن مشروع تأهيل البلدة، ومن هذه القصور قصر العسكر التاريخي الذي افتتحه الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز بحضور محافظ المجمعة الأمير عبد الرحمن بن عبد الله الفيصل، وذلك بعد انتهاء أعمال الترميم والتأهيل التي نفذتها الهيئة، وصار بعد ترميمه في حلة معمارية جميلة تستقطب جميع الزائرين من مختلف بقاع العالم.
قصر العسكر .. أهم المواقع الأثرية في محافظة المجمعة - صحيفة هتون الدولية

ويعد قصر العسكر التاريخي من القصور التاريخية المهمة في المنطقة ويقارب عمره المائتي عام ويحمل السمات النجدية القديمة في العمارة وهو أحد القصور المشهورة في المنطقة، وزاره الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه والملك سعود رحمه الله والعديد من الأمراء والرحالة الغربيين وكتبوا عنه.

وتبلغ مساحة القصر من دون الملاحق الخارجية أكثر من 2000 متر مربع، وهو على شكل متوازي الأضلاع يحده من الشمال منازل بعض المواطنين، ومن الجنوب الغربي شارع بعرض ستة أمتار، ومن الشرق أرض واسعة شيد فيها منزل الضيافة، ثم أصبح منزلاً لبعض أبناء وأحفاد إبراهيم العسكر (آخرهم إبراهيم بن عبدالعزيز العسكر)، وبجوار منزل الضيافة إلى الشمال يقع رباط الخيل وعنبر السجن، ومن الغرب يقع بستان صغير وبئر عمقها حوالي خمسة وعشرين متراً، ثم بجوارهما يقع المسجد المعروف بمسجد الإمارة أو مسجد إبراهيم. وقد تحول القصر إلى معلم سياحي يفتح للزوار والسياح للاطلاع على تاريخه وعمارته.
قصر العسكر .. أهم المواقع الأثرية في محافظة المجمعة - صحيفة هتون الدولية

يتكون قصر العسكر من طابقين رئيسيين، إذ يقع في الطابق الأرضي منه العديد من الغرف الخاصة بالموظفين، مع بعض المكاتب المخصصة لتسيير أعمال القصر، إضافة إلى وجود غرفة كانت تستخدم كمخزن خاص بحفظ التمور فيها، أمّا عن الطابق الثاني فقد كان مخصصاً للمعيشة وإقامة المجالس.
قصر العسكر .. أهم المواقع الأثرية في محافظة المجمعة - صحيفة هتون الدولية

يتميز قصر العسكر التاريخي بطرازٍ معماري نجدي لا مثيل له، وكيف لا يكون كذلك وعمره يبلغ حوالي 200 عام، وهذا ما جعله من أكثر الأماكن التي تُنشّط فيها السياحة؛ نظراً لأنه ليس مجرد مكان أثري، بل في كونه مركز ثقافي، وصرح حضاري يحكي رواية فاخرة تتجاوز مئتي عام من الحضارة والتاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى