11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

أبراج برزان.. صرح مهيب بسحر معماري فريد

على جوانب قلعة برزان الواقعة في منطقة أم صلال محمد شمال العاصمة القطرية الدوحة بنيت ابراج برزان في العقد الثاني من القرن العشرين لحماية الاودية القريبة التي كانت تجمع مياه الامطار ومراقبة قدوم السفن وكمرصد لتحديد التقويم القمري.

وتعتبر ابراج قلعة برزان التي تعني باللهجة المحلية المكان المرتفع واحدة من المعالم البارزة في قطر والتي مازالت منارة تاريخية وسياحية متميزة.
أبراج برزان.. صرح مهيب بسحر معماري فريد- صحيفة هتون الدولية

تقع أبراج برزان في قرية أم صلال محمد إحدى ضواحي الدوحة وقد تم بنائها في الفترة ما بين عام ١٩١٠م و عام ١٩١٦م وفي عام ٢٠٠٣م خضعت أبراج برزان لعملية ترميمات شاملة. الآن إذا كنت تفكر في أفضل مكان في الدوحة أثناء سفرك إلى هذه المدينة ، يجب أن تكون أبراج برزان على قائمتك. وللأبراج أهمية دينية كبيرة بالنسبة للقطريين وتستخدم كنقطة مراقبة مواعيد تحديد التقويم القمري.

وتعني كلمة برزان المكان المرتفع والأسطورة تقول أن أبراج برزان كانت بمثابة أرض مرتفعة للبحث عن مصادر المياه وحمايتها. ويشير التاريخ أن الأبراج انها شيدت قبالة البحر لمراقبة السفن المقبلة بالقرب من البحار لأنها تقع بالقرب من البحار.
أبراج برزان.. صرح مهيب بسحر معماري فريد- صحيفة هتون الدولية

تُعتبر أبراج برزان من أهم المواقع الأثرية الشاهدة على الطراز المعماري القطري المميز الذي يؤكد العلاقة بين العمارة في قطر وبين العمارة الإسلامية عامة.

وأبراج برزان منارة تاريخية وسياحية فريدة، شُيّدت بأمر من الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، الذي أسس قرية أم صلال محمد عام 1910، ليتم بناء برج برزان الغربي بين عامي 1910 و1916، ليشكل جزءاً من سور واسع يحيط بالقرية وبساتينها، ولا يزال جزء من هذا السور قائماً في إحدى الحدائق بجوار مسجد صغير، ثم أضيف البرج الشرقي في عام 1958، معتمداً في التصميم على البرج الغربي، ويبلغ ارتفاع كل منهما 14 متراً .
أبراج برزان.. صرح مهيب بسحر معماري فريد- صحيفة هتون الدولية

وظلت هذه المعالم شاهدة وحافظة لجزء من تاريخ قطر الناصع، لما تحمله من مضامين ومعانٍ تراثية قطرية أصيلة، لتتوج في عام 2021 بالانضمام إلى قائمة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”،

إلى جانب، قلعة الركيّات، وبيت الخليفي، وذلك تتويجا لجهود متاحف قطر المتواصلة لإحياء التراث القطري والنهوض بمختلف المواقع التراثية في البلاد، كما أن انضمام أبراج برزان إلى قائمة الإيسيسكو للتراث يعتبر إرثا تاريخيا وحضاريا مهما للشعب القطري وللعالم الإسلامي ككل، ما يشجع العمل على اعتماد المزيد من المواقع الأثرية الإسلامية القطرية، وإبراز ثقافة دولة قطر الإسلامية، بالإضافة إلى تعزيز مكانتها على خريطة السياحة عالميا .
أبراج برزان.. صرح مهيب بسحر معماري فريد- صحيفة هتون الدولية

ويتألف البرج الغربي من ثلاثة مستويات، ويتميز بشكله الذي يشبه حرف T بالإنجليزية، ما يجعله طرازاً معماريّاً فريداً من نوعه في منطقة الخليج. أما البرج الشرقي فيمثل بشكله المستطيل نموذجاً للأبراج القطرية.

ويبلغ عرض جدران الأبراج أكثر من متر، حيث تتميز بسماكتها، خصوصا في قاعدتها، حيث بنيت عن طريق مزج القطع المتداخلة الخام من الحجارة المرجانية والحجر الجيري مع تدعيم اثنتين مع الطين على غرار جدران قلعة الزبارة، كما تمّ بناء البرجين مع بعض الملحقات الخارجية مثل غرفة للضيوف، ومسجد كان يستخدم في تلك الفترة كمدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى