البيت والأسرةتربية وقضايا

شروط العتاب الناجح بين الأزواج

العتاب من الصفات الجميلة والراقية والتي تحتاج إلى مجهود كبير لكي تتم بشكل ناجح بدون أن تجرح مشاعر أحد بالكلمات ولا بالإسلوب، بالإضافة إلى أن العتاب لا يمكن أن يكون لأي شخص ولكنه لأشخاص محددين فقط والأقرب لقلبك.

ولكي لا يأتي العتاب بالنتيجة السلبية هناك بعض القواعد والشروط التي يجب أن تقوم بها لكي تضمن نتيجة جيدة لهذا العتاب.

وللعتاب قوانين وشروط يجب اتباعها حتى تجني ثمار هذا العتاب الجيدة ولا ينقلب عليك بالسلب، ومن ضمن هذه الشروط الآتي:

شروط العتاب الناجح بين الأزواج

ـ في بداية العتاب يجب عليك ذكر الصفات الجيدة للشخص الذي تريدين عتابه، وامتداحه ومدح صفاته، فهناك مقولة تقول، “امدح على قليل الصواب.. يكثر من الممدوح الصواب”.

، يجب اختيار الوقت المناسب والمكان الهادئ التي تتم فيه عملية العتاب، فالعتاب يجب أن يكون في مكان هادئ مريح للعين وللأعصاب، حتى يستطيع كل طرف من الحديث عما يضايقه ويشعره بالغضب،  مع الحفاظ على لغة الحوار الراقية ولغة حب قائمة على الاحترام المتبادل

ـ العتاب يكون بالقدر المناسب للموقف دون إفراط ولا تفريط.

ـ يجب أن يعتمد العتاب على حل المشكلة ويكون هدفه واضح وصريح للكل، ويكون بسيط وسهل ولين بدون كلمات جارحة ولا ذكر مواقف ومشاكل سابقة سبق وتحدثنا عنها، وتجنب استخدام الكلمات التي تجرح وتقتل الحب بيننا والمحبة، مع الابتعاد عن الردود الصادمة وعدم التفتيش عن الأوراق القديمة والذكريات السيئة فيتسبب العتاب في زيادة الفجوة بين الزوجين بدلا من تقليلها.

شروط العتاب الناجح بين الأزواج

ـ في بداية العتاب نسأل عن سبب الخطأ وسبب الحزن والضيق، بالإضافة إلى حسن الظن والتماس العذر للأخرين.

ـ وفي النهاية من أكثر الأشياء التي تهطي للعتاب أهمية ووقار هو أسلوب المعاتب والذي يتصف باللين والشدة في نفس الوقت، وأن يتخذ شكلا من أشكال الجدية والموضوعية وعدم سوء الاستماع والسخرية.

ـ بعد بدء العتاب بالهجوم على الطرف الأخر وعدم احساسه بالذنب من أول الحديث بل يجب الحديث عن نفسك وعن الشعور الذي شعرت به اثناء فعل هذه الأشياء التي تأذيت فيها,

ـ البعد عن التعميم لأنه سيجعل الطرف الآخر عاجزاً عن الرد.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى