11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر الحرانة ابداع اموي متميز بالاردن

قصر الحرانة ابداع اموي متميز بالاردن قصر الحرانة الاردن، يعد قصر الحرانة أو قصر الخرانة  كما يسميه البعض، أحد اجمل المعالم الأثرية في العاصمة  عمان، وأبرز مواقع السياحة في الاردن، وهو من أقدم القصور التاريخية في الأردن والعالم العربي؛ حيث تم بناء القصر قبل أوائل القرن الثامن الميلادي، كما أنه يعد من أشهر القلاع الصحراوية في منطقة شرق الأردن، وهو يمثل العمارة الإسلامية المتأثرة بالفن اليوناني والبيزنطي، ويعتبر أحد أفضل اماكن السياحة في عمان الاردن لمحبي الآثار من داخل الأردن وخارجها.
قصر الحرانة ابداع اموي متميز بالاردن - صحيفة هتون الدولية

يقع على مسافة 55 كم شرق مدينة عمان . بني في وسط سهل تنتشر في أرجائه قطع حجارة بركانية صغيرة يسمى هذا النمط من الأرض ” بالحرة ” و منه أتت تسمية القصر .

قصر الحرانة الاردن هو أحد القلاع الصحراوية العريقة، حيث يقع القصر في صحراء الأردن، داخل منطقة محمية بسياج متصل مع مركز للزوار في الزاوية الجنوبية الشرقية، والقصر مربع الشكل، ويبلغ طول كل جانب منه 35م، وقد تم انشاؤه في العصر الأموي لأغراض عسكرية دفاعية.
قصر الحرانة ابداع اموي متميز بالاردن - صحيفة هتون الدولية

عند الولوج إلى مدخل القصر الرئيسي، تجد لوحة تفسيرية كبيرة باللغتين العربية والإنجليزية، ويتكون القصر من طابقين، و61 غرفة تم توزيعها على الطابقين الأول والثاني، بحيث يتوسط الغرف ساحة كبيرة مكشوفة تحتوي على خزان كان يستخدم قديماً لتجميع مياه الأمطار.
قصر الحرانة ابداع اموي متميز بالاردن - صحيفة هتون الدولية

كان الطابق الأول في قصر الحرانة الاردن مخصصا لسكن الحيوانات والخدم والعاملين في القصر، أما الطابق الثاني فيضم غرف ذات نوافذ كبيرة مطلة على الساحة، وقاعة كبيرة مزينة ببعض أشكال الزهور والنماذج الهندسية التي رسمت بالجص.
قصر الحرانة ابداع اموي متميز بالاردن - صحيفة هتون الدولية

تتميز جدارن قصر الخرانة الداخلية بمجموعة من الزخارف الهندسية، على عكس التصميم الخارجي للقصر، والذي يخلو من أية زخارف، إلا أن هناك افريز مزخرف يحيط بالقصر من جميع الجهات ويعكس النمط المعماري الفارسي، ويوجد في كل زاوية من زوايا برج دائري الشكل، ويفصل بين كل زاويتين في القصر برج نصف دائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى