11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة عراد .. معلم يحكي حضارة الجزيرة

قلعة عراد حصن بني في القرن 15 في منطقة عراد ، تطل على مختلف الممرات البحرية في محافظة المحرق.

تُمثّل قلعة عراد إحدى أهم القلاع المحصنة في البحرين، حيث يعود بناء القلعة ذات الطراز العربي التقليدي في بناء القلاع إلى القرن 15م، فيما تُمثّل القلعة اليوم إحدى النقاط المحورية في البحرين؛ ذلك بعد عملية ترميمها على نطاق واسع.
قلعة عراد .. معلم يحكي حضارة الجزيرة -صحيفة هتون الدولية

تقع قلعة عراد في الجهه الشمالية الغربية من قرية عراد وبمحاذاة خليج عراد في مملكة البحرين الشقيقة ، وقد سميت بهذا الأسم نسبة إلى التسمية اليونانية القديمة لجزيرة المحرق ، حيث سميت بإسم ارادوس ومن ثم حرف هذا الأسم إلى عراد وهى إحدى قرى جزيرة المحرق .
قلعة عراد .. معلم يحكي حضارة الجزيرة -صحيفة هتون الدولية

بُنِيَّ حصن أو قلعة عراد في بلدة عراد البحرينية في القرن الخامس عشر للميلاد. وبناه إمام سلطنة عُمان سلطان بن سيف اليعرُبي. وكان الهدف الأساسي لبناء حصن عراد، هدف امني وعسكري لحماية الممرات المائية والبحرية في جزيرة البحرين.
قلعة عراد .. معلم يحكي حضارة الجزيرة -صحيفة هتون الدولية

عراد من القلاع الدفاعية المحكمة، حيث تشرف بموقعها الحالي على الممرات البحرية المتعددة، التي تعرف بها جغرافية سواحل جزيرة المحرق الضحلة. وقد كانت هناك قناة بحرية حصينة، يتم التحكم فيها من السكان المحليين لمنع دخول السفن إلى الجزيرة ، حيث توجد القلعة. والقلعة مربعة الشكل، ويوجد في كل زاوية منها برج أسطواني الشكل ، كما يحيط بها خندق صغير كان يتم ملؤه بالماء بواسطة آبار مياه حفرت لهذا الغرض. وتوجد فتحات خاصة للرماة على شكل أنف تحيط بالقلعة حيث يصب منها الزيت المغلي والدبس المغلي ( العسل المستخرج من التمر ) على الأعداء أن حاولوا أقتحام القلعة ـ وهذا نظام دفاعي معروف في البناء العسكري العُماني خاصة في عهد اليعاربة ـ في كل ركن من أركان الجدار العلوي للقلعة. وقد استخدمت المواد التقليدية في ترميم وصيانة القلعة بعد أن أجريت عدة تحاليل على المواد الأصلية، التي تم بناؤها سابقا ً بها. ولم يستخدم في ترميمها أي نوع من الاسمنت أو أي مواد لا تتجانس مع الأبنية التاريخية التي تقلل من قيمتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى