الفنون والإعلامفن و ثقافة

قبل انطلاق دورته الـ29.. “بوسان السينمائي” يتخطى أزماته المالية والإدارية

تعرض مهرجان بوسان السينمائي الدولي BIFF المرموق في كوريا الجنوبية لأزمات في الفترة الماضية، بعضها يتعلق بالاستقرار الإداري وأخرى مادية.

بعد الاضطرابات الإدارية في العام الماضي، والتي استقال خلالها العديد من مؤسسي المهرجان وكبار المسؤولين التنفيذيين، وضع مهرجان بوسان السينمائي الدولي قادة مؤقتين في مكانهم، وحقق مستوى من الاستقرار قبل دورة 2023.

عقب خروج الدورة الماضية بأمان، وفي وقت سابق من هذا العام، تم تعيين صانع الأفلام المخضرم بارك كوانج سو رئيسًا، كما تم تعيين صاحبة الخبرات الواسعة في إدارة المهرجانات إلين واي دي كيم، رئيسًا لمنصة الصناعة في بوسان.

ولكن لم تسر الأمور على ما يرام في ما يتعلق بتعيين مدير دائم للمهرجان، ومع اقتراب إقامة الدورة الـ29، تولى باك دوسين، كبير المبرمجين السابقين في مهرجان بانجسامورو الدولي للأفلام، منصب نائب المدير المشارك، وأشرف على اختيار الأفلام وتخطيط الفعاليات، إلى جانب كانج سونج آه، المسؤولة عن العمليات المؤسسية وإدارة الميزانية.

أزمات مالية
في الوقت نفسه، تأثر مهرجان بوسان السينمائي الدولي بانخفاض كبير في تمويله العام، إذ خفضت الحكومة الكورية تمويل صناعة الأفلام والمهرجانات بنسبة 50? العام الماضي، وعلى الرغم من ذلك، أكدت إدارة المهرجان في بيان إنها تمكنت من زيادة عدد العروض بنسبة 8? هذا العام.

وحول التحديات التي واجهها المهرجان، قال باك دوسين نائب المدير المشارك في تصريحات لصحيفة deadline: “لقد شهدنا انخفاضا كبيرًا في ميزانية هذا العام، لكننا تلقينا دعمًا ماليًا إضافيًا من حكومة مدينة بوسان وحاولنا قصارى جهدنا تأمين المزيد من الرعاية الخاصة، حتى استطعنا العثور على نحو 10 رعاة إضافيين هذا العام. كما قررنا عدم عقد فعالية المنتدى بمفردنا هذا العام لتوفير الميزانية”.

وأضاف باك: “يأتي صناع سينما من شركات مثل ديزني ونيتفليكس وأمازون إلى بوسان لحضور المهرجان، ونعتقد أن هذه فرصة جيدة لنا لربطهم بصناع الأفلام الكوريين والآسيويين، وخاصة الوافدين الجدد الموهوبين. ونحن على استعداد للعمل معهم إذا كانوا مهتمين باكتشاف المواهب الجديدة والمحتوى المحتمل من آسيا وكوريا”.

أفلام مهرجان بوسان

ومن المقرر أن يُعرَض في حفل افتتاح المهرجان فيلم الدراما التاريخية Uprising “انتفاضة”، بطولة جانج دونج وون، وتشا سونج وون، بينما يشهد حفل الختام عرض فيلم النجم الفرنسية كاثرين دينوف Spirit World.

وتشهد فعاليات المهرجان الذي ينطلق يوم 2 أكتوبر المقبل، تكريم صانع الأفلام الآسيوي للمخرج الياباني كيوشي كوروساوا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى