11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

البتراء.. عاصمة مملكة الأنباط وعمارتها المنحوتة بالصخور

مدينة البتراء هي واحدةٌ من المدن التاريخيّة والأثرية التي تأسّست في العام 312 قبل الميلاد، وتقع في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتحديداً على منحدارت جبل المذبح، وتبعد عن مدينة عمّان العاصمة مسافة 225 كيلومتراً، وتتبع إدارياً إلى محافظة معان، وكانت المدينة قديماً عاصمةً لمملكة الانباط القديمة، ولقبت باسم (المدينة الوردية) بسبب ألوان صخورها الوردية.

“البتراء، المدينة الوردية، مدينة الأنباط، أثمن كنوز الأردن وأجمل مواقعها السياحية”.. أسماء أطلقت على المدينة الأثرية ذات التاريخ الكبير، التي تتميز بمظهر ساحر يأسر كل من يزورها ويثير دهشتهم وانبهارهم.

البتراء.. عاصمة مملكة الأنباط وعمارتها المنحوتة بالصخور - صحيفة هتون الدولية

تتميز البتراء، بموقعها الاستراتيجي المهم؛ إذ تقع على طريق الحرير؛ ما جعل منها نقطة تلاقٍ بين شبه الجزيرة العربية جنوبا وبلاد الشام شمالا إلى قلب أوروبا حتى الصين.

يعود تاريخ بناء مدينة البتراء إلى القرن 4ق.م، وذلك على يد السكّان الأصليّين من الأنباط الذينَ كانوا يسكنون جنوب غرب الأردنّ، حيث اتَّخذوا من المدينة مركزاً تجاريّاً لهم، وفي عام 312ق.م هاجمَ اليونانيّون المدينة، إلّا أنّ التضاريس الجبليّة المحيطة بالبتراء شكَّلت حماية طبيعيّة للمدينة، فاستطاعَ الأنباط ردّ الهجوم عنها. ثمّ جاء الرومان الذين هاجموا المدينة عام 106م، واستطاعوا ضَمّها إلى الإمبراطوريّة الرومانيّة، علماً بأنّ نفوذهم في المدينة استمرَّ مدّة 250 سنة إلى أن تعرّضت لزلزال في منتصف القرن 4م؛ فتدمّرت معظم مبانيها، واحتلّها البيزنطيّون، وسكنوها مدّة 300 سنة.
البتراء.. عاصمة مملكة الأنباط وعمارتها المنحوتة بالصخور - صحيفة هتون الدولية

تُعتبر «الخزنة» من أشهر وأهمّ المعالم الموجودة في البتراء، وسُمّيت بهذا الاسم نسبة إلى اعتقاد البدو بأنها تحتوي على كنز، وتتألف الخزنة من طابقين، كل طابق ارتفاعه 39 متراً، وبعرض 25 متراً، كما تتألف من ثلاث حُجرات. فيما «السيق»، عبارة عن طريق رئيسي مشقوق في الصخر يوصل إلى المدينة، ويبلغ طوله 1200 متر، وعرضه بين ثلاثة و12 متراً، وارتفاعه 80 متراً. وهو مدخل ضيق، وأول ما تمر به هو مجموعة الجن، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مكعبات صخرية تقف إلى اليمين من الممر، ولدى عبور المزيد خلال الشق يرى الزائر ضريح المسلات المنحوت في المنحدر الصخري، وفي لحظة يتحول الممر من عريض إلى فجوة مُظلمة لا يتجاوز عرضها أقداماً عدّة، وفجأة وعلى بُعد خطوات عدة، تحصل على أول رؤية لأروع إنجاز للبتراء، وهي الخزنة التي تبدو للعيان تحت أشعة الشمس الحارقة والمنحوتة في الصخر. أما «مسرح البتراء»، فيُعدّ من أكبر المباني في البتراء، وقد شُيّد في القرن الأول الميلادي، وشكله مثل نصف الدائرة، ويتّسع لـ10 آلاف شخص. ويعود تاريخ «الدير» للنصف الأول من القرن الأول قبل الميلاد، ويتألف من طابقين.
البتراء.. عاصمة مملكة الأنباط وعمارتها المنحوتة بالصخور - صحيفة هتون الدولية

قصر البنت

شيد «قصر البنت» والذي يُعرف أيضاً باسم (قصر بنت فرعون)، في القرن الأول قبل الميلاد. وتتألف «المحكمة» من واجهات مهمة عديدة، كقبر الجرّة. فيما يُعتبر «المعبَد الكبير» من أضخم المباني المشيّدة فيها، ويقع في جهة الجنوب من الشارع المعبد. كما ترجع أصول «المذبح» إلى الآدوميّين، واستُعمل صِلَة وصل أيام الحكم الصليبي بين قلعة الوعيرة وقلعة الحبيس. وتتضمّن البتراء مواقع أخرى، مثل معبد البستان، قبر المسلات، مقابر الملوك، ضريح الجندي الروماني، القاعة الجنائزية، معبد الأسُود المجنحة، مدفن الحرير، قبر القصر، مدفن سكستوس فلورنتينوس، قبر الرينيسانس والقبر الكورنثي. وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون، الذي يُعتقد أنه يضم قبر النبي هارون (عليه السلام)، والينابيع السبعة التي ضرب موسى (عليه السلام) بعصاه الصخر فتفجّر الماء منها.
البتراء.. عاصمة مملكة الأنباط وعمارتها المنحوتة بالصخور - صحيفة هتون الدولية

سُمّيت البتراء قديماً باسم (سلع). ودخلت لائحة التراث العالميّ التي تتبع «اليونسكو» عام 1985. وتحتوي على الكثير من أنواع النباتات كالصدح، العنصل، العشار الباسق، السوسن. وعلى الكثير من أنواع الحيوانات كالحمير، الخيول، الماعز والجمال.

استوطنها البشر بين عامي 1200 و539 قبل الميلاد. ضُمّت المدينة إلى أملاك الرومان في عام 106. وقد تعرّضت لزلزال عام 746م، وفي عام 748م أدّى إلى إفراغها من السكان. وخلال الفترة العثمانية بقيت المدينة في سبات، وأعيد اكتشافها من جديد عام 1812.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى