الفنون والإعلامفن و ثقافة

هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض

أعلنت هيئة الموسيقى عن إقامة النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى، الذي سيُعقد في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض على مدار يومي 7 و 8 نوفمبر المقبل.

وسيشارك في المهرجان، ستة من أشهر نجوم الغناء في الوطن العربي، حيث سيتمكن الجمهور من حضور الفعالية من خلال التذاكر التي سيتم الإعلان عن تفاصيل شرائها قريبًا.

ويأتي المهرجان احتفاءً بجماليات اللغة العربية الفصحى، وتكريمًا للألحان العربية الأصيلة، كما ستتضمن الأمسيات الغنائية باقة مختارة من الأعمال التي تمزج بين روعة الكلمات العربية الفصيحة، والألحان المتنوعة المستوحاة من المقامات العربية التقليدية, كما يعكس هذا المهرجان التزام هيئة الموسيقى بتنظيم فعاليات موسيقية ثقافية متنوعة، تهدف إلى تعزيز حضور اللغة العربية الفصحى في المشهد الثقافي، والاحتفاء بها من خلال إبداع فني يربط بين الموسيقى والثقافة، محليًا وعربيًا.

 

ضمن جهود وزارة الثقافة في تحقيق الهدف الإستراتيجي لرؤية السعودية 2030 للعناية باللغة العربية، عبر تضافر اللغة والشعر والموسيقى والغناء لتعزيز حضور اللغة العربية في المجتمع والاحتفاء بها، ودعم الألوان الفنية المرتبطة بها، وتحويلها إلى نمط حياة، تستعد هيئة الموسيقى لإقامة النسخة الرابعة من “مهرجان الغناء بالفصحى” المهرجان الغنائي الضخم الذي يجذب مُحبّي الموسيقى بشكل عام ومُحبّي اللغة العربية الفصحى بشكل خاص، والذي بات إحدى أبرز الفعاليات الإبداعية الموسيقية السنوية التي تحتضنها العاصمة السعودية.. فلنتعرف على أبرز 7 معلومات عن النسخة الرابعة من “مهرجان الغناء بالفصحى”.

ستقام النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى، على مدار يومي 7 و8 نوفمبر المقبل، وسيُعقد في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، والذي يعد مجمع ثقافي شامل بأقسامه ومرافقه المختلفة، ومنصة رائدة متعددة التخصصات، ومركزاً زاخراً بالثقافة والفنون، ومساحة للحوار، وتبادل الخبرات، ووجهة ثقافية عالمية تجذب الزوار من داخل المملكة وخارجها، وتقدّم أفضل التجارب الفنية والثقافية للجمهور بجميع فئاته.

مشاركة أشهر نجوم الغناء في الوطن العربي
سيتضمن مهرجان الغناء بالفصحى في نسخته الرابعة مشاركة نخبة من أشهر نجوم الغناء في الوطن العربي، والذين سيقدمون أمسيات غنائية متنوعة، وكان المهرجان في نسخه السابقة قد استضاف أبرز الفنانين والفنانات من السعودية ومن مختلف أرجاء الوطن العربي، وشهد ليالي إبداعية طربية تغنّى خلالها الفنانين والفنانات بفرائد القصائد وجواهر الشعر العربي في العاصمة السعودية، ومن أبرز هؤلاء الفنانين والفنانات الذين شاركوا في النسخ السابقة: أصالة، عزيزة جلال، محمد عبده، كاظم الساهر، ماجدة الرومي، عبادي الجوهر، فايا يونان، أروى السعودية، الفنانة نجد، صابر الرباعي، ولطفي بوشناق.

الاحتفاء باللغة العربية الفصحى والألحان الأصيلة
يأتي المهرجان احتفاءً بجماليات اللغة العربية الفصحى، وتكريمًا للألحان العربية الأصيلة، كما ستتضمن الأمسيات الغنائية باقة مختارة من الأعمال التي تمزج بين روعة الكلمات العربية الفصيحة، والألحان المتنوعة المستوحاة من المقامات العربية التقليدية، وكذلك يتضمن المهرجان تفعيلات لذاكرة الموسيقى السعودية ترتبط باللغة العربية الفصحى.

تجارب فنية وتفاعلية
يهدف المهرجان لخلق تجربة فنية تلتقي فيها أصالة الموروث الغنائي العربي بالإبداع الموسيقي الحديث، فيما يتضمن المهرجان تجربة تفاعلية للزوار ذات طابع ثقافي، وكذلك أركان متنوعة تتيح للزوار تجارب ثرية متعددة.
مهرجان الغناء بالفصحى الذي انطلق للمرة الأولى عام 2021 عكس للجمهور براعة اللغة العربية في تمثيل المشاعر والصور، وقدرة الفنانين على الأداء، ومثل فرصة ثمينة لاستعادة الكثير من فرائد القصائد العربية التي كُتبت عبر التاريخ، واكتست بفضل قوة اللحن وبراعة الأداء ثوباً جديداً، أسهم في تعزيز اللغة العربية الفصحى، والاحتفاء بها وتقديمها في مهرجان إبداعي، وذلك من خلال النسخ السابقة من مهرجان الغناء بالفصحى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى