التعذية والصحةالطب والحياة

هذه علامات تشكل حصوات الكلى

يؤدي النظام الغذائي غير الصحي وتناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية إلى تشكّل حصوات الكلى، فهي عبارة عن كتلة صلبة صغيرة في الحجم، تتكون من بلورات ناتجة عن ترسب المعادن والأملاح الموجودة في البول ،التي يحاول الجسم التخلص منها عبر البول، و عادة ما يكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالتها.

حسب مؤسسة الكلى الوطنية البريطانية هذه هي أعراض الحجر في الكلى:

كشفت المؤسسة بأنه كلما كانت الحصوة أكبر، كلما كانت الأعراض أكثر وضوحا،يبدأ ظهور الألم الشديد في الظهر أو جانب البطن، أو في الفخذ أحيانا، لمدة دقائق أو ساعات، وقد تستمر فترات الألم الشديد .

قد تؤدي الحصوات الأكبر حجما إلى إلحاق الضرر بأنسجة المسالك البولية، ما يسمح للدم بالتسرب إلى البول ، بالاضافة الى هناك العديد من الأسباب المحتملة لظهور الدم في البول، فأحيانا يكون إلتهاب المسالك البولية أو ورم في المثانة أو الكلى أو مرض الكلى المتعدد الكيسات.

وهناك عدوة البول إذا كانت حصوات الكلى تسد المسالك البولية، فيمكن أن توقف تدفق البول من الكلية، ما قد يؤدي إلى العدوى أو حتى تلف الكلى، و لديها عدة حالات مثل : ارتفاع درجة الحرارة والتقيؤ والإسهال، وقد يشعرون بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، وقد يشهد المصابون بول وردي اللون ، وذلك لأن الحصوة تهيج قاعدة المثانة، ما يثير إحساسا بأنها ممتلئة دائما.

بالاضافة الى الشعور بالغثيان أو الرغبة بالتقيؤ، حيث يمكن أن تسبب حصوات الكلى أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الغثيان والتقيؤ ، قد يحدث هذا العرض عندما تتحرك الحصوة من الكلية حيث يمر البول من الكلية إلى المثانة.

ما هي أنواع حصى الكلى؟
حصى الكلى؛ الأنواع، الأعراض وأحدث الطرق العلاجية

لا تتكون جميع حصوات الكلى من البلورات ذاتها، هناك أنواع مختلفة من الحصى بناءً على المكونات بلوراتها.

حصوات الكالسيوم

تعتبر حصوات الكالسيوم هي الأكثر شيوعًا، تتكون غالبًا من أكسالات الكالسيوم، وهي مادة كيميائية توجد في أنواع كثيرة من الطعام؛ مثل رقائق البطاطس، المكسرات، الشوكولاته وبعض أنواع الخضار والفاكهة.

قد قد تتكون حصوات الكالسيوم أحيانًا من فسفات الكالسيوم.

حصوات حمض اليوريك

هذا النوع من الحصوات أكثر شيوعًا عند الرجال، يحدث عندما يكون البول حامضي لدرجة كبيرة. يمكن أن تحدث حصوات حمض اليوريك عند مرضى النقرس أو المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيماوي.

حصوات الستروفايت

يتواجد هذا النوع من الحصوات غالبًا عن النساء اللواتي يعانين من التهابات المسالك البولية. يمكن أن تكون هذه الحصوات كبيرة الحجم وتؤدي إلى انسدادات في الجهاز البولي.

ولأن هذه الحصوات تحدث نتيجة الالتهابات؛ فإن علاج الالتهابات سوف يقلل من خطر حدوثها.

حصوات السيستين

حصوات السيستين نادرة الحدوث، تحدث عند المرضى الذين يعانون من المرض الوراثي البيلة السيستينية.

ما هي أسباب تكون حصى الكلى؟حصى الكلى؛ الأنواع، الأعراض وأحدث الطرق العلاجية
عادةً؛ لا يوجد مسبب واحد، واضح لتشكّل حصى الكلى، إلا أن مجموعة من العوامل قد ترفع خطر الإصابة بحصى الكلى. الرجال معرضون للإصابة بحصى الكلى بشكل أعلى من النساء.

بشكل رئيسي فإن الإصابة بحصى الكلى تكون مرتبطة بواحد أو أكثر من هذه الأسباب:

انخفاض حجم البول

من العوامل الرئيسية التي ترفع خطر إصابتك بحصى الكلى هو انخفاض حجم البول الذي يطرح من جسمك، الناتج عن الجفاف. يحدث هذا إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء والسوائل يوميًا أو تعيش في مناخ حار نسبيًا يجعلك تفقد المزيد من السوائل عن طريق التعرق، دون أن تعوضها بشرب المزيد من الماء، قد يحدث أيضًا بسبب الممارسة الكثيفة للتمارين الرياضية.

عندما ينخفض حجم البول يجعله هذا أكثر تركيزًا وذو لون داكن، مما يعني قدرة أقل للبول على إذابة الأملاح.

يساعد شرب المزيد من الماء على تخفيف تركيز الأملاح في البول، مما يقلل احتمالية تكوّن حصى الكلى لديك

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى