الفنون والإعلامفن و ثقافة

علي حسن: نفاد تذاكر حفلتي «ليلة الصوت الجريح»

أعلن المنتج والمخرج د. علي حسن نفاد تذاكر حفلتَي «الصوت الجريح» بمركز جابر الأحمد الثقافي بالكامل (SOLD OUT) يومَي الخميس والجمعة (10 و11 الجاري).

وذكر حسن أن هذا الإقبال الكبير يأتي لمجموعة من الاعتبارات، في مقدمتها المكانة التي يحتلها الفنان عبدالكريم عبدالقادر في نفوس محبيه من مختلف الأجيال، إضافة إلى مشاركة كوكبة متميزة من نجوم الأغنية في هذه الليلة، وأيضاً لإقامة الحفل بواحد من أهم الصروح الثقافية والفنية، وهو مركز جابر الأحمد الثقافي، الذي بات يمثل الحاضنة الأساسية للإبداع والمبدعين من أنحاء العالم. وتابع: «تمثل (ليلة الصوت الجريح) بمركز جابر الأحمد الثقافي مبادرة إضافية لترسيخ دور الكويت للاحتفاء بمبدعيها في كل القطاعات، حيث يمثل المطرب الراحل عبدالكريم عبدالقادر أحد أبرز نجوم الأغنية الكويتية».

آفاق فنية بعيدة واستطاع الراحل التحليق بالأغنية الكويتية إلى آفاق فنية بعيدة، حاملاً اسم الكويت بين ضلوعه، بأسلوبه الغنائي المتميز بالاختيارات الفنية العالية المستوى، وتعاوناته المرموقة التي شكَّلت مجموعة من الثنائيات مع كوكبة من المبدعين الكبار وهو يشدو بصوته العذب.

حس فني يذكر أن الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الصوت الجريح) وُلد في 13 يونيو 1941 بمحلة الزهيرية في مدينة الزبير لعائلة المزين، التي تعود أصولها إلى مدينة الزبير.

عمل موظفاً في وزارة الداخلية بالكويت، ثم نقل خدماته إلى وزارة الإعلام- قسم الموسيقى، حتى تقاعد. وكان لطفولته، بمعاناتها وظروفها، تأثيرها في كل مراحل حياته الفنية. ولأن صوته جميل، ولديه حس فني، تبنَّاه أكثر من ملحن ومؤلف كانوا وراء معرفة الجمهور به، منهم الفنان يوسف المهنا، الذي لحَّن له أغنية دينية بعنوان «شوقي سعى إلى المدينة».

ومن الأغنيات التي قدَّمها عبدالقادر في بداية حياته ولاقت استحساناً أغنية «تكون ظالم»، كلمات محمد محروس وعبدالرحمن البعيجان، و«سرى الليل يا قمرنا»، كلمات د. عبدالله العتيبي، وألحان أحمد باقر.

وكانت بداية الملحن مصطفى العوضي مرتبطة بالفنان عبدالكريم عبدالقادر، حيث لحَّن له أغنية «خليك معاي في الراي»، وهي المحاولة الأولى له في دنيا التلحين، كلمات مبارك الحديبي.

وبعد النجاح الذي حققته تلك الأغنية، جدَّد الثنائي تعاونهما في أغنية قدَّماها بداية السبعينيات، كلمات الشاعر يوسف ناصر بعنوان «آه يا الأسمر يا زين»، صوِّرت في استديوهات التلفزيون.

كذلك قُدمت في مجموعة من الجلسات الشعبية التلفزيونية، ولم تغب عن الحفلات التي كان يشارك فيها عبدالقادر في الأعياد الوطنية والمناسبات الرياضية وغيرها، واستمرت مرافقة لمسيرته الفنية حتى نهاية السبعينيات.

أهم أعماله في حفلَي «ليلة الصوت الجريح» سيكون الموعد مع مجموعة بارزة من نجوم الأغنية العربية لتقديم أهم أعماله، إذ سيشارك: الفنان نبيل شعيل، والمطربة المغربية فدوة المالكي، والمطرب مساعد البلوشي، والفنان فواز الرجيب، وستكون الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو د. أحمد العود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى