11المميز لديناتقرير إخباري

القمر الأحدب يقترن بـ “ملك الحلقات ” اليوم في حدث فلكي بديع

ستشهد السماء بعد غروب شمس اليوم الاثنين، 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2024، اقترانًا بين القمر الأحدب المتزايد وكوكب زُحل، ويفصل بينهما مسافة قدرها 0.1 درجة فقط.

ووفقًا للجمعية الفلكية بجدة خلال بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، اليوم الاثنين، أن زحل يشبه نجمًا متوسط ​​اللمعان للعين المجردة، نظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل يمكن رؤيتهما سويًا في مجال رؤية المنظار.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وعند رصد زحل من خلال تليسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب لأنها حاليًا مائلة فقط بمقدار 3.7 درجة بالنسبة لنا مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة عندما يتم كانت بزاوية ميل أوسع.

وبحسب البيان، أن عند هذه القيمة يصعب رؤية التفاصيل مثل فاصل كاسيني المظلم، ومن المحتمل لمح بواسطة أدوات أكبر نحو أطراف الحلقات ويمكن كذلك رؤية عدد من أقماره الكبيرة.

من ناحية أخرى، ستشهد بعض أجزاء من المنطقة الشرقية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وجمهورية اليمن، ستشهد حدث نادر، حيث سيتحرك القمر أمام كوكب زحل في ظاهرة تسمى الاحتجاب، وهو عبارة عن اختفاء جسم سماوي بواسطة جسم سماوي أخر يمر بينه وبين الراصد، وعادة يستخدم مصطلح “احتجاب” عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب في دائرة البروج.

يحدث الاحتجاب عندما يختفي جسم سماوي خلف جسم سماوي آخر يمر بينه وبين الراصد، ويُستخدم هذا المصطلح عند مرور القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب في دائرة البروج.

ولا يمكن رؤية الاحتجاب إلا من جزء صغير من سطح الأرض، لأن القمر أقرب بكثير إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى.

ولهذا السبب، يختلف موقعه في السماء بناءً على موقع الراصد على الأرض، ويمكن أن يختلف هذا الموقع بمقدار درجتين، وهو ما يعادل أربعة أضعاف قطر البدر، وهذا يعني أنه إذا اصطف القمر ليحجب كوكبًا أو نجمًا لراصد في جزء معين من الأرض، فإنه سيظهر على بعد درجتين من ذلك الجسم السماوي في جزء آخر من العالم.

وسيُرصد القمر وهو يمر فقط بالقرب من كوكب أورانوس، أما احتجاب أورانوس، فسيحدث عندما يختفي خلف القمر ثم يظهر مجددًا، بينما يكون القمر في موقع مرتفع في السماء، ويمكن رصد الكوكب باستخدام منظار أو تلسكوب صغير، مما يجعله فرصة مثالية لعشاق التصوير الفلكي.

جدير بالذكر عادة ما تحدث حالات الاحتجاب للنجوم والكواكب الساطعة عدة مرات في السنة وغالبًا ما تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم في أشهر متتالية، نظرًا لأن القمر يتتبع نفس المسار تقريبًا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجاجات بعد بضعة أشهر عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى