11المميز لديناتقرير إخباري

ظهور مذنب أطلس في السماء لأول مرة منذ 80 ألف سنة

لأول مرة منذ 80 ألف عام، شهدت السماء حدثًا نادرًا بظهور مذنب أطلس بصورة مرئية واضحة للعين المجردة، بعد أن بدأ رحلته الطويلة التي بدأت منذ عشرات الآلاف من السنين، وفي هذا الحدث الذي لن يتكرر مرة أخرى إلا بعد 80 ألف عامٍ أخرى؛ حرص مراقبو السماء ومحبو الظواهر الفلكية على التقاط بعض الصور التي بدى فيها المذنب أطلس واضحًا ومرئيًا في السماء طيلة ساعات الليل.

مذنب أطلس “إيه 3” ظهر في سماء الأرض منذ التاسع من أكتوبر الجاري بشكل مرئي للعين المجردة، حيث يعد من ألمع المذنبات خلال 15 سنة الأخيرة، ولا يوجد أي خطر على الأرض من اقتراب هذا المذنب من الأرض، خاصة أنه سيكون بعيد عن الأرض بملايين الكيلو مترات، وفقًا للمهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة.

وهناك اختلافات بين مذنب “أطلس” و”هالي” الذي يظهر في سماء الأرض كل 76 سنة، حيث تبين أن مذنب “أطلس” يدور حول الشمس بمدار شبه مفتوح، مشيرا إلى أن من بين المذنبات التي ظهرت في العالم مرة واحدة فقط هو مذنب “الخديوي توفيق” الذي اكتشف أثناء حدوث كسوف كلي للشمس عام 1882.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ومن يوم 17 أكتوبر ستكون منتصف أفضل فترة لرؤية المذنب عندما يكون في طور البدر، بعد أن تسبب القمر الأحدب في إعاقة الرؤية، إذ يرتفع القمر متأخرًا في وقت لاحق من كل مساء بعد هذا التاريخ، وهو ما يسمح برؤية أفضل للمذنب، وفي الليلة التي تلي اكتمال القمر؛ 18 أكتوبر سيكون أعلى بمقدار 25 درجة فوق الأفق.

أما في يوم 19 أكتوبر؛ لن يُعيق القمر رؤية مذنب أطلس، إذ سيكون المذنب على ارتفاع 28 درجة في الأفق الغربي بعد ساعة من غروب الشمس، وسيكون المذنب بالقرب من النجم «مرفق الحواء» الذي يبلغ لمعانه الظاهري (3.8) ويأمل الراصدون أن يكون المذنب أكثر لمعانًا من النجم.

يُذكر أنّ المذنب تسوتشينشان-أطلس هو مذنب طويل الدورة قادم من سحابة أورت ويزور النظام الشمسي الداخلي كل 80 ألف عام تقريبًا، وجرى اكتشافه في أوائل العام الماضي 2023، من قبل المرصد الصيني «تسوتشينشان» ويطلق عليه مذنب «أطلس إيه 3»، أما المذنب الآخر الذي يطلق عليه «أطلس إيه 4» والذي اُكتشف منذ 3 أسابيع فقط ومن المتوقع أن يبدأ في اللمعان في شهر نوفمبر 2024.

وبحسب الجمعية الفلكية، فإنّ المذنبات لا يمكن التنبؤ بلمعانها بالضبط ولكن التقديرات الأولية تشير إلى أن المذنب (A3) قد يزداد لمعانه بمقدار (2.5+) إلى (+2) أثناء أقرب اقترابه من الأرض أو ربما أكثر قليلًا. 

قام العلماء خلال الأيام الماضية باستخدام المنظار بعد غروب الشمس بحوالي 40 دقيقة للحصول على رؤية أفضل للمذنب، تم اكتشاف المذنب في وقت واحد وبشكل مستقل من قبل فريقين علميين مختلفين، الفريق الأول كان يعمل في مرصد الجبل الأرجواني في الصين، بينما كان الفريق الثاني جزءًا من نظام الإنذار المبكر لتأثيرات الكويكبات الأرضية الموجود في جنوب إفريقيا، تم هذا الاكتشاف في بداية عام 2023.

نشأت نواة المذنب عندما اقترب من الشمس، حيث تتكون من مزيج من الجليد والغبار، هذه النواة نشأت من سحابة أورت، وهي منطقة بعيدة تحيط بنظامنا الشمسي وتحتوي على مليارات الأجسام الجليدية، عندما يقترب المذنب أطلس من الشمس، ترتفع درجة حرارته مما يؤدي إلى تبخر الجليد الموجود في النواة، مكونًا غلافًا غازيًا وذيلًا طويلًا من الغازات والغبار، قد يمتد إلى ملايين الأميال، هذا التبخر يظهر المذنب بشكل لامع ومبهر عند رؤيته من الأرض.

من المتوقع أنه في نهاية شهر أكتوبر سيصبح المذنب غير مرئي للعين المجردة، حيث سيتلاشى بشكل تدريجي، ومع ذلك يمكن رصده باستخدام المناظير حتى أوائل شهر نوفمبر، بعد ذلك سيغادر المذنب المنطقة القريبة من الأرض متجهًا إلى النظام الشمسي الخارجي وسيستمر في الابتعاد، من المحتمل أن يذهب ولن يعود مرة أخرى إلى المنطقة المجاورة لنا، مما يعني أن هذه الفرصة هي الأخيرة لرصده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى