11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر شبرا التاريخي.. تحفة معمارية رومانية إسلامية

يعد قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والأثرية بمحافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية ،وتميز القصر بموقعه الجغرافي ، حيث يقع وسط قلب المحافظة ، وخارج سور الطائف القديم، وفي الشمال الشرقي منه.

وقد أنشئ القصر على يد علي بن عبد الله بن عون باشا بحي شبرا بالطائف عام 1323هـ الموافق ميلادي 1905م وتم الانتهاء منه خلال عامين ،وذلك في عام 1325هـ الموافق ميلادي 1906 ويتميز القصر بطراز معماري مزج بين الطابعين الروماني والإسلامي يتخلله أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز ما يجعله تحفة معمارية جميلة من الداخل والخارج والذي تحف به الأشجار وتزين حجراته وأسقفه النقوش الخشبية الأمر الذي جعله احد المعالم الأثرية الجميلة بالطائف .
قصر شبرا التاريخي.. تحفة معمارية رومانية إسلامية - صحيفة هتون الدولية

وحول الملك عبدالعزيز آل سعود في بداية حكمه القصر ، مقراً للحكومة أثناء إقامته لموسم الصيف بالطائف ليدير شؤون الحكم في تلك الدولة الفتية ، إلى أن جاء الملك فيصل يرحمه الله فآل إليه القصر من مالكيه بالشراء المباشر ثم فيما بعد أصبح من أملاك الدولة وشغلته وزارة الدفاع والطيران زمناً حتى عام 1407 ثم تم تسليمه بأمر سام إلى وزارة المعارف آنذاك بمسماها السابق، وهي الآن وزارة التعليم ليكون مقرًا لمتحف الآثار في محافظة الطائف، والآن هو تابع لهيئة السياحة والتراث الوطني ليكون مقراً لمتحف الآثار في محافظة الطائف .

قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. أنشأ القصر الشريف علي عبد الله بن محمد بن عبد المعين بن عون باشا عام 1323هـ وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1324هـ، تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م
قصر شبرا التاريخي.. تحفة معمارية رومانية إسلامية - صحيفة هتون الدولية

يتألف قصر شبرا التاريخي من أربعة طوابق، وطابق إضافي تحت الأرض، ويضم ملاحق خارجية وحدائق، وحُولت وحداته الداخلية إلى قاعات متحفية بعد تحويله إلى متحف إقليمي عام 1415هـ/1995م.

ويضم المتحف قاعة أولى تعرف بتاريخ القصر، تليها قاعة عصور ما قبل الإسلام، ثم قاعة الفترة الإسلامية وقاعة توحيد المملكة،ومكتب الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حين استخدمه مقرًّا صيفيًّا له، والسوق القديم الذي يوثق أسواق المحافظة ومنطقة الحجاز قديمًا.
قصر شبرا التاريخي.. تحفة معمارية رومانية إسلامية - صحيفة هتون الدولية

يحتوي القصر على ثمانية ملاحق بالمبنى؛ الأول يتكون من دور واحد مساحته 290 مترًا مربعًا ويضم صالة مستطيلة الشكل بمساحة 85 مترًا مربعًا وأخرى ذات أضلاع متعددة بمساحة 50 مترًا مربعًا فيها مدخل على الشارع الرئيس. والثاني يتكون من دور واحد يستخدم للعرض المتحفي على مساحة 465 مترًا مربعًا، والثالث يتألف من صالة وأربع غرف ودورتي مياه ‌وممرات ضيقة.

ويتكون الملحق الرابع من دور واحد بمساحة 185 مترًا مربعًا يستعمل ‌مسجدًا، والملحق الخامس مساحته 200 متر مربع ويتكون من دور واحد ويحوي طرقًا عرضها 3 أمتار وبه عشر غرف من الجانبين، مساحة كل غرفة ثمانية أمتار، إضافة إلى مطبخ ودورتي مياه ويستخدم معرضًا للحرف الشعبية .
قصر شبرا التاريخي.. تحفة معمارية رومانية إسلامية - صحيفة هتون الدولية

كما يحتوي الملحق السادس على دورين، ويستخدم مكاتبَ لموظفي المتحف. والملحق السابع يتكون من دورين، الأول منهما معمل لترميم القطع الأثرية، والعلوي يستخدم معملاً للتصوير، فيما يتكون الملحق الثامن من بدروم يستخدم مستودعات، ودورين علويين خصصا للمكتبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى