الفنون والإعلامفن و ثقافة

فيلم “الرجل الذي لم يستطع أن يظل صامتا” تكريم للشجاعة المنسية

منذ نهاية الحروب في يوغوسلافيا السابقة، تم إنتاج العديد من الأفلام التي تنتقد التفكك الدموي للدولة الموحدة السابقة، وفيلم “الرجل الذي لم يستطع أن يظل صامتا” أحد هذه الأفلام، فيلم درامي قصير كرواتي من إخراج نيبويشا سلييبسيفيتش، ويروي الفيلم مذبحة شتربتشي عام 1993، عندما تم سحب 24 مسلما بوسنيا من قطار من قبل مجموعة شبه عسكرية صربية تسمى النسور البيضاء وقتلهم.

يركز الفيلم على تومو بوزوف (دراغان ميكانوفيتش) الراكب الوحيد غير البوسني في القطار الذي حاول الوقوف في وجه المهاجمين.

قصة حقيقية
في يوم 27 فبراير 1993 في مدينة شتربتشي، البوسنة والهرسك، أوقفت قوات شبه عسكرية قطار ركاب قادما من بلغراد ومتوجها إلى بار في عملية تطهير عرقي. وبينما كانوا يقتادون مدنيين أبرياء، يجرؤ رجل واحد فقط من بين 500 راكب على الوقوف في وجههم. هذه هي القصة الحقيقية لرجل لم يستطع الصمت.

بعد تلقيهم معلومة مفادها أن الركاب المسلمين البوسنيين كانوا على متن القطار، قامت ميليشيا مسلحة باختطاف 24 راكبا وقامت بإعدامهم. شهد هذه المأساة حوالي 500 راكب، ولكن لم يجرؤ أحد على مواجهتهم، باستثناء تومو بوزوف، وهو ضابط متقاعد من الجيش الوطني اليوغوسلافي السابق، الذي كان مسافرا لزيارة ابنه.

يعيد الإنتاج الفرنسي الكرواتي النظر في الحادث الذي وقع في فبراير 1993 في شتربتشي. والفيلم تأليف وإخراج نيبويشا سلييبسيفيتش. يتميز هذا الفيلم المذهل بأداء استثنائي من غوران بوجدان وأليكسيس مانيتي ودراغان ميكانوفيتش. التصوير السينمائي بدوره يمثل إبداعا دقيقا لغريغور بوزيتش. ويضم فريق التمثيل أيضا مارتن كوهار وروبرت أوجرينا وياكوف زوفكو ولارا نيكيتش ودوسان جويتش وبريسكا أوجرينا وسيلفيو موميلاس وميجو بافيلكو ونيبويشا بوب تاسيتش.

في افتتاحية الفيلم، تتوجه الكاميرا على وجه رجل يفز من نومه فجأة بسبب توقف القطار الفجائي. هذا الرجل الذي نتخيل أنه البطل الذي يحمل نفس الاسم للفيلم – الرجل الذي لم يستطع أن يظل صامتا – يجذب انتباه الكاميرا، والتي تنتقل بعد ذلك ببطء من وجه إلى آخر داخل عربة القطار، حتى تفهم الشخصيات خطورة وضعهم. يظل الفيلم قريبا جدا من الوجوه، مما يخلق مجموعة حقيقية من الصور، ويبني تشويقا واضحا مع التركيز على العنصر البشري. تصبح الشخصيات، التي تم تصويرها جميعا بعناية عن قرب، جزءا في لعبة إستراتيجية يتم جذب المشاهد إليها أيضا.

الشخصية الرئيسية، أو على الأقل الشخص الذي قدمته الكاميرا في البداية، تتبادل بضع كلمات مع الراكب الجالس مقابله، الذي يعترف بأنه ليست لديه هوية لتقديمها إلى ضباط الميليشيا الذين استقلوا القطار. منذ تلك اللحظة، يبدو مصيره محتوما، وعندما يصل رجل الميليشيا إلى عربة القطار ويطالب بإثبات الهوية من كل راكب. يلعب دور الجندي شبه العسكري الممثل الفرنسي (أليكسيس ماننتي)، المعروف بأدواره في البؤساء (لادج لي، 2017) ودالفا (إيمانويل نيكوت، 2022)، يكتشف الجندي شبه العسكري الرجل دون أوراق ويأمره بالنزول من القطار. طوال هذا التفاعل، تظل الكاميرا مفتونة بالوجوه داخل عربة القطار مع اقتراب اللحظة الحاسمة. متى ستتدخل شخصيتنا الرئيسية وتعارض الاعتقال التعسفي لهذا الرجل البريء؟

تكشف حركة الكاميرا البانورامية الدقيقة أنه في نهاية المطاف راكب آخر (دراغان ميكانوفيتش) يوافق على التضحية بنفسه بدلا من الرجل المقرر اعتقاله. تخبرنا إشارة من المخرج في نهاية الفيلم بأن هذا الرجل كان موجودا حقا، يدعى تومو بوزوف (1940-1993)، وهذا الفيلم مخصص له وبمثابة تحية إلى روحه وشجاعته.

مر القطار رقم 671 في عام 1993 من بلغراد إلى بودغوريتسا بجزء صغير من البوسنة والهرسك، ولكنه لا يتوقف عادة في شتربتشي، ولكن هذه المرة، كما قال زيليكو رادوجيتشيتش، الذي كان يقود القطار، لمحكمة في بلغراد، تم إيقافه في المحطة البوسنية. دخلت مجموعة من المسلحين – معظمهم من أعضاء في وحدة شبه عسكرية صربية تسمى المنتقمون (أوسفيتنيتش) – بقيادة ميلان لوكيتش، القطار وبدأت في التحقق من هويات الركاب، وتوجيه الأسئلة الدينية التي تخص تعاليم الكنيسة للتعرف على الانتماء الديني وإذا فشل في الإجابة فهذا يعني أن الراكب من المسلمين.

تضحية منسية
عرض الفيلم القصير لأول مرة في مهرجان كان السينمائي لعام 2024 وفاز بجائزة السعفة الذهبية للفيلم القصير. وهو يستند إلى جريمة مروعة ارتكبت في البوسنة قبل 30 عاما. ولكل جريمة ثلاثة جوانب: الجناة والضحايا والشهود. وقد اهتم المخرج بشكل خاص بالمجموعة الثالثة، الشهود.

لقد تعامل مع الفيلم وكأنه يحدث اليوم، ويمكن أن يحدث في أي بقعة من هذا العالم، حين تحدث أعمال العنف والحرب الأهلية. ويحاصرنا هذا الفيلم القصير في السؤال الأخلاقي الخطير الذي يطرحه بطل الفيلم: هل يجب أن نتصدى للعنف حتى لو لم نكن من أهدافه المباشرة؟

يقول المخرج الكرواتي نيبويشا سلييبسيفيتش إن فيلمه القصير عن “رجل وقف في وجه المقاتلين الصرب عندما استولوا على قطار في محطة شتربتشي واعتقلوا أبرياء خلال الحرب البوسنية يطرح أسئلة مهمة حول الطبيعة البشرية”، وأضاف “إن أبطال حروب التسعينات في يوغوسلافيا قد تم نسيانهم وهذا الفيلم استذكار لواحد منهم”. كان الأسرى إلى جانب الضابط المتقاعد بوزوف الذي كان في الأصل من كرواتيا، في الغالب من المسلمين. تم نقلهم من محطة شتربتشي إلى مدرسة في بريلوفو، حيث تعرضوا للاعتداء لأول مرة. ثم تم نقلهم إلى منزل محترق في قرية ميوزيكي وهناك تم إعدامهم.

يعترف المخرج سلييبسيفيتش بأنه لم تكن لدية فكرة عن الفعل البطولي للعسكري بوزوف الذي كلفه حياته، حتى قبل خمس سنوات، عندما قرأ عمودا للصحفي والكاتب الكرواتي الشهير بوريس ديزولوفيتش، الذي كتب نصا غير عادي يتعامل مع تقييم اليوم لبطولة بوزوف وفي الواقع مع الأطروحة التي تم نسيانها وأن تضحيته لا يتم الاحتفال بها بشكل كاف في المقام الأول لأنها “لا تنتمي إلى أي سرد قومي” على حد قول المخرج، “على الرغم من أنه كرواتي، إلا أنه وفقا لبعض المعايير القومية الكرواتية ‘ضعيف‘ لأنه عاش حياته كقائد للجيش الوطني في بلغراد”.

ويرى أنه وفقا لمعايير القوميين الصرب، فهو أيضا غير مرغوب فيه لأنه قتل بعد مواجهته تشكيلا صربيا شبه عسكري. وكان المسلمون في البوسنة يغفلون عن ذكر تضحية بوزوف عندما يحيون ذكرى ضحايا هذه الجريمة لأنه ليس مسلما. بوزوف بطريقة ما لا ينتمي إلى أي مكان لأنه فوق كل تلك الروايات. وأضاف أن “أطروحة نص ديزولوفيتش هي التي ألهمتني”.

الفيلم كأنه يحدث اليوم ويمكن أن يحدث في أي بقعة من هذا العالم حين تحدث أعمال عنف وحرب أهلية

بعد مرور واحد وثلاثين عاما، لم تستعد عائلة بوزوف جثته بعد. أخبر ابنه داركو بوزوف بيرن في عام 2022 أن المعلومات حول ما حدث في القطار غير كاملة، ولكن وفقا لما قيل له، تدخل والده لمحاولة حماية شاب من الجبل الأسود من القبض عليه من قبل المقاتلين. وأضاف الابن داركو بوزوف أن الكثير من الناس وصفوا تصرفات والده بأنها بطولية وهو “في تلك اللحظة كان رد فعله وتصرفه كأي أب”.

يقول سلييبسيفيتش إن “النية الرئيسية لفيلمه هي إجبار المشاهدين على التفكير في كيفية رد فعلهم في الموقف الذي وجد بوزوف نفسه فيه. يقول إنه بصرف النظر عن عمل بوزوف البطولي، كان مهتما أيضا بموقف جميع الأشخاص الآخرين في القطار، الذين يقول إنه تعرف عليهم بطريقة ما كان لدي شعور بأنه كان استعارة لتجربتنا الجماعية.”

ويضيف “كان هناك الكثير من الركاب في قطار مشترك تعرض لكارثة. التزمت الغالبية العظمى منا في الواقع الصمت بشأن كل شيء، مع إبقاء رؤوسنا لأسفل، لكننا جميعا نحمل بعض العبء منه. لقد كنت مهتما بذلك بالفعل – لقد رأيت فيه موقفا يمكن تطبيقه على تجربة أوسع بكثير إلى جانب ما حدث في القطار”.

ويتابع “هذا هو السبب في أنه يرى في قصة القطار رقم 671 صلة بعصر اليوم في العديد من المواقف التي تتعرض فيها حقوق الأقليات للتهديد. عملية المصالحة لم تنته بعد. جزئيا لأنه لم يمض وقت طويل منذ الحرب. الضحايا والمجرمون والشهود في ذلك الوقت لا يزالون على قيد الحياة. من ناحية أخرى، هناك ميل واضح لتجنب التنفيس”.

وبين المخرج أن “القوى القومية اليمينية في جميع بلدان المنطقة تعمل على منع الجروح من الشفاء، لأن الاستقطاب هو مادتها”.

رجل قاوم الشر
الإشادة ببطل من التاريخ مع جعل الموقف الذي أدى إلى تصرفه عالميا هو بالضبط ما يحققه المخرج سلييبسيفيتش

يعتمد زخم الفيلم وفكرته على حدث حقيقي، لكنه يُعطى خاصية عالمية، مجازية، في ما يتعلق بأحداث الحرب الرهيبة اليوم في العالم، الفيلم هو تفان للإنسانية والشجاعة. يذكر أنه كان هناك أيضا جد مع حفيد في المقصورة، وطالبة مع جهاز ووكمان، والركاب يثرثرون حول الأسباب المحتملة للتوقف والبحث (التهريب أو البحث عن الفارين)، ورجل مسن صامت على ما يبدو. سيتحدث فقط في اللحظة الحاسمة، عندما يبدأ جندي ذو شعر حليق وبشكل متغطرس في استجواب الركاب حول الجنسية والدين. وعندها فقط سنكتشف أنه في الواقع شخصية العنوان، تومو بوزوف (ميكانوفيتش) الرجل الذي لم يستطع السكوت عن القهر والظلم ويعترض على السلوك اللإنساني للمجاميع المسلحة.

هذه هي الحيلة الثانية: لو تصرف بوزوف مثل أي شخص آخر، ونظر إلى الأرض والتزم الصمت كان سيبقى على قيد الحياة، كأي رجل عادي وليس بطلا.

يحسب للفيلم اختيار الممثلين والاعتماد على محترفين من دول عدة، كالفرنسي أليكسيس مانينتي، والبوسني ـ الكرواتي غوران بوجدان، والصربي دراغان ميكانوفيتش، ولجميعهم تجارب سينمائية كبيرة ومهمة، خَدَم أداؤهم المحترف فكرة الفيلم وجماليته.

لكي ينتصر الشر، يجب على الناس الطيبين أن يفعلوا شيئا واحدا فقط – لا شيء على الإطلاق. تأتي مثل هذه الأوقات المظلمة، و”الأذكياء” صامتون ويعانون، والحمقى يثيرون ضجة، ويتولى اللئيم زمام الأمور، و”العاديون” ينظرون فقط إلى كيفية البقاء على قيد الحياة، شخص واحد لم يستطع التزام الصمت، ولم يسمح شرفه بذلك، حتى على حساب حياته.

مثل هذا الرجل كان تومو بوزوف، وهو مواطن من قشتيلا في بلغراد، وهو نقيب متقاعد من الجيش الشعبي اليوغوسلافي، وجد نفسه في ذلك اليوم الشتوي المشؤوم في قطار بلغراد في المحطة في شتربتشي في البوسنة والهرسك، والتي يمر من خلالها هذا الخط بالكاد عشرة كيلومترات. كان مسافرا لزيارة ابنه الذي كان يؤدي خدمته العسكرية. كان الوحيد من بين عدة مئات من الركاب الذين تمردوا بصوت عال عندما تجمع المجرمون تحت اسم “المنتقمون” وتحت قيادة سيئ السمعة، الذي أدين لاحقا في لاهاي ميلان لوكيتش، أخرج الركاب الذين يحملون أسماء بوسنية من القطار.

أخلاقيات بوزوف العسكرية ببساطة لم تسمح له بالتصرف بطريقة أخرى. “كمكافأة” لمثل هذا الفعل، تلقى التعذيب والموت، وقبره غير معروف، وحتى وقت قريب كانت تتذكره فقط عائلته، ولم يتم ذكره من قبل المؤسسات أو الدولة، أحد أولئك الذين تذكروه كان الصحفي بوريس ديزولوفيتش، وسلط عليه الضوء في عموده الصحفي “واحد في الألف”. قرأ المنتج دانييل بيك والمخرج نيبويشا سلييسيفيتش هذا النص وقررا تصوير قصة تومو بوزوف.

“الرجل الذي لم يستطع أن يظل صامتا” هو فيلم قصير استثنائي حقا له مكان في منهج الأخلاق ولم يكن من الممكن تصويره من قبل أي شخص آخر غير نيبويشا سلييسيفيتش، المخرج الاستثنائي الذي طرح الكثير من قضايا ومشاكل المجتمع الأوكراني على سبيل المثال، ثقافة الأسلحة، والتسامح المشكوك فيه تجاه التنوع والتمييز وفقا للمفتاح الوطني، والتي يمكن أن تمتد إلى الأجيال الجديدة التي لا علاقة لها بالحرب.

في النهاية، الإشادة ببطل من التاريخ مع جعل الموقف الذي أدى إلى تصرفه عالميا هو بالضبط ما يحققه المخرج نيبويشا سلييبشيفيتش، في فيلم قصير مدته 14 دقيقة فقط، فيلم بسيط ومؤثر. استنادا إلى الأحداث الواقعية، كتب المخرج سيناريو الفيلم الذي سرد حكاية الموقف البطولي لهذا الرجل، وتبني وجهة نظر رجل آخر يفتقر في نهاية المطاف إلى القوة والشجاعة للتدخل، يتمكن الفيلم من جعل المشاهد يشكك في موقفه الخاص في مثل هذا الموقف غير العادل. من المفارقات أن هذا يجعل الفيلم تكريما للرجل الذي يكاد يكون خارج الشاشة، الذي ضحى بحياته لإنقاذ شخص بريء، حتى أكثر مؤثرة وتحركا. هذا الرجل، تومو بوزوف، الذي كانت لديه الشجاعة الهائلة لاختيار الموت على التسوية وخيانة قيمه. يذكرنا بالمعضلة الأخلاقية.

باختصار، يتشابك فيلم المخرج الكرواتي ببراعة مع حميمية مشهد الحياة الذي يحدث فجأة، تكريما لبطل التاريخ المجهول والمنسي، وقوة تجربة عالمية يمكن للجميع من خلالها رؤية أنفسهم. في مرحلة ما من حياتنا، نواجه جميعا الظلم الذي يتكشف أمام أعيننا: كيف نتفاعل؟ ماذا سنفعل؟ فجأة، دون سابق إنذار، ستتطلب الحياة خيارا منا. بمجرد مرور تلك اللحظة، سيكون قد فات الأوان، وسيعيش كل واحد منا بثقل شجاعتنا أو جبننا على ضميرنا. سيتحرك قطار الحياة حتما إلى الأمام، كما هو مبين في المشهد الصوتي الذي يُختتم به الفيلم حين يشير إلى أن القطار قد استأنف رحلته. على الرغم من أن لا شيء سيكون كما هو مرة أخرى.

من المؤكد أن هذا الفيلم القصير سيشاهده الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم على مدى الإثني عشر شهرا القادمة، ومعظمهم لم يسمعوا أبدا عن تومو بوزوف.

في سؤال للمخرج ما الرسالة التي تأمل أن تبقى بعد مشاهدة هذا الفيلم؟ يقول “تومو هو رجل مصمم لا يستطيع تحمل الظلم، وكجندي متمرس، فهو واثق بما يكفي للاعتقاد بأنه يمكنه بطريقة ما تحويل الوضع لصالحه. ومع ذلك، كنت أكثر اهتماما بسيكولوجية الركاب الآخرين، أولئك الذين شاهدوا بصمت بينما قاد الجنود زملاءهم المسافرين إلى موتهم. ربما كنت سأتصرف بنفس الطريقة لو كنت في ذلك القطار، ربما كنت سأنظر إلى أطراف حذائي خوفا على حياتي الخاصة. أعتقد أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين سيشاهدون الفيلم كانوا سيفعلون الشيء نفسه. بعد كل شيء، إذا لم يكن الأمر كذلك، فربما يبدو عالم اليوم مختلفا”.

يطرح هذا الفيلم سؤالا عالميا يجب على كل واحد منا مواجهته في مرحلة ما من حياتنا: ماذا سنفعل عندما نشهد عملا عنيفا غير موجه إلينا؟ هل سنتدخل ونخاطر بسلامتنا، أم سنبقى صامتين ونهتم بشؤوننا الخاصة؟ وكيف سنعيش مع اختيارنا؟ ليس عليك أن تكون في حالة حرب لمواجهة هذا القرار الصعب.

في الختام هذه الحكاية لرجل لم يتسطيع الصمت، على الرغم من حدوثها قبل ثلاثين عاما، لكنها تحمل معضلة عالمية يتردد صداها لدى مشاهدي اليوم، حتى أولئك الذين ليسوا على دراية بالحرب في يوغوسلافيا السابقة.

الممكن تصويره من قبل أي شخص آخر غير نيبويشا سلييسيفيتش، المخرج الاستثنائي الذي طرح الكثير من قضايا ومشاكل المجتمع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى