التعذية والصحةالطب والحياة

تصفح الهاتف في السرير ليلاً.. عواقب خطيرة على صحتك

هل اعتدت على تصفح هاتفك قبل النوم؟ ربما حان الوقت لإعادة التفكير في هذه العادة. فوفقًا لدراسة حديثة، قد يكون هاتفك الذكي يحمل كمية هائلة من البكتيريا الضارة، والتي يمكن أن تسبب لك العديد من المشاكل الصحية.

إذ أظهرت دراسة حديثة تشير إلى أن الهواتف الذكية والساعات الذكية هي أكثر الأجهزة الإلكترونية تلوثًا بالبكتيريا، وتحتوي على أنواع من البكتيريا التي توجد عادة في فضلات الصراصير.

هذه البكتيريا تزدهر في البيئة الدافئة والرطبة في غرف النوم، ويمكن أن تتسبب في ظهور الطفح الجلدي والالتهابات الرئوية، بل وحتى الإنتان في بعض الحالات.

تفاصيل الدراسة.. بكتيريا وجراثيم
وفقًا للدراسة التي نشرت في “ديلي ميل”، ونفذها فريق بحث بالتعاون مع شركة (MattressNextDa) البريطانية المتخصصة في بيع المراتب والوسائد وأثاث النوم، يحذر العلماء من أن استخدام الهاتف في السرير قد يحمل ضررًا أكبر من تأثيره على نمط النوم.

وللكشف عن أنواع البكتيريا التي قد تخفيها أجهزتنا الذكية، أخذ فريق البحث عينات من 10 هواتف و10 ساعات ذكية.

وأعدّ الفريق البيئة المناسبة لنمو البكتيريا في المختبر، حتى يتمكن من تحديد الأنواع الموجودة، ليكتشف لاحقًا أن الهاتف الذكي هو أكثر قطعة تكنولوجية قذارة، إذ يحتوي على بكتيريا أكثر من نقاط الجراثيم المعروفة، مثل جهاز التحكم عن بعد في التلفاز.

وكانت البكتيريا الأكثر شيوعًا على الهواتف والساعات وأجهزة Fitbit هي، Pseudomonas aeruginosa (البكتيريا الشائعة في فضلات الصراصير)، التي تزدهر في المناخات الرطبة والدافئة الموجودة في أسرّتنا.
ويقول مارتن سيلي، خبير النوم والرئيس التنفيذي لشركة MattressNextDay: تذكر أن سريرك يجب أن يكون ملاذًا للراحة، وليس طبقًا للبكتيريا الضارة المحتملة.

وعلى الرغم من أن Pseudomonas aeruginosa غير ضارة في معظم الحالات، إلا أنها قد تؤدي إلى مضاعفات صحية أكثر خطورة على المدى الطويل.

وفي المستشفيات، تُعد هذه البكتيريا السبب الرئيس للعدوى بين المرضى الذين يعانون من سوء الصحة. كما تُعرف بمقاومتها للعلاج، ما يجعل من الصعب معالجة العدوى.

كيف نحمي أنفسنا؟
ولكن، هناك تدابير بسيطة يمكن اتخاذها للحد من مخاطر الإصابة، بما في ذلك تنظيف الهاتف بانتظام باستخدام مناديل كحولية أو مطهرات قوية للقضاء على أي بكتيريا قد تعيش على الأجهزة، منها:

نظف هاتفك بانتظام: استخدم مناديل كحولية أو مطهرًا لتنظيف هاتفك بشكل يومي.
اغسل يديك بانتظام: اغسل يديك بالماء والصابون بعد لمس هاتفك، خاصة قبل الأكل أو النوم.
ابتعد عن استخدام الهاتف قبل النوم: حاول قدر الإمكان تجنب استخدام الهاتف قبل النوم، واستبدله بقراءة كتاب أو ممارسة التأمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى