11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البامية الصحية للجسم

البامية الخضراء أحد أهم الخضراوات وأشهرها على الإطلاق،  وتعد أحد أهم الأطباق الصحية التي يمكن أن تتناولها بطرق كثيرة، يمكن طهيها بشكل صحي وإضافة بعض الطماطم عليها لإعطاء النكهة والمذاق والفائدة أيضا.

البامية هي أحد الخضروات الخضراء الموسمية، تتوفر بشكل أساسي في فصل الصيف، وتعتبر البامية مخزنًا للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.
فوائد البامية الصحية للجسم - صحيفة هتون الدولية

السعرات الحرارية في البامية

بخلاف أنه يمكن تناولها بأكثر من طريقة والاستمتاع بمذاقها الشهي المميز، تظل القيمة الغذائية في البامية واحدة من الأمور التي تجعلها من أفضل الخضروات، كونها تحتوي على النشويات والألياف (تصل نسبة الماء بها إلى 90%) والمعادن والفيتامينات والمغذيات التي تقي الجسم كثير من الأمراض وتمنحه المناعة اللازمة والطاقة التي يحتاجها.

ويحتوى 100 جرام من البامية- حسب قاعدة بيانات الاطعمة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية- على:

33 سعر حراري

1.9 جراما من البروتين.

0.2 جرام من الدهون

7.5 جرام من الكربوهيدرات

3.2 جراما من الألياف

1.5 جرام سكر

31.3 ملليجرام فيتامين ك

299 ملليجرام من البوتاسيوم
فوائد البامية الصحية للجسم - صحيفة هتون الدولية

23 ملليجرام فيتامين سي

7 ملليجرام صوديوم

57 ملليجرام ماغنسيوم

0.2 ملليجرام ثيامين

82 ملليجرام كالسيوم

61 ملليجرام فسفور

0.62 ملليجرام حديد.

فوائد البامية للجسم

. تمنع السرطان

تحتوي البامية على حمض الفوليك، الذي ينتج خلايا الدم الحمراء ويساعد في إصلاح واستقرار الحمض النووي. يمكن أن يضمن هذا الفيتامين القوي أيضًا نمو الخلايا الطبيعي ويمنع أنواعًا معينة من السرطانات. يعد تحميص البامية طريقة سهلة ومنخفضة المتاعب لتظهر لأول مرة كطبق جانبي.

– غنية بجميع أنواع الفيتامينات

البامية غنية بالعديد من الفيتامينات الأساسية للشعور بأفضل ما لديك. ستجد كل شيء من فيتامين K – الذي يدعم صحة العظام  إلى فيتامين C  الذي يساعد جسمك على التئام الجروح بشكل أسرع ويعزز جهاز المناعة لديك. ومن ثم يجب عليك أن تتعلم كيف تطبخ البامية.
فوائد البامية الصحية للجسم - صحيفة هتون الدولية

. خفض نسبة السكر في الدم

من أهم فوائد البامية أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام، ما يجعلها وسيلة طبيعية لإدارة مرض السكري. قم بنقع قطع البامية المقطعة في الماء طوال الليل، واشرب العصير في الصباح لتجربة بعض فوائد الفاكهة.

ومع ذلك، فقد أشار موقع “ويب طب” إلى أن الأبحاث الموجودة في هذا الصدد استهدفت الحيوانات فقط، ولا يزال هناك حاجة لتأكيد هذه الفائدة على الإنسان.

. تحتوي على مضادات أكسدة

تساعد البامية الغنية بمضادات الأكسدة على تحسين مستويات الطاقة، ما يجعلها وجبة خفيفة رائعة مع روتين التمرين، حيث ستحافظ على قوة العضلات لفترة أطول.مما يساعدها على خفض خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة.

. دعم الحالة المزاجية 

من فوائد البامية الأخرى أن ما تحتوي عليه من حمض الفوليك يلعب دورًا أساسيًا آخر في صحتنا. إنه فيتامين ب الذي يساعد على إنتاج الدوبامين، وهو المسؤول عن المساعدة في تحسين مزاجك بشكل طبيعي. في أثناء تخفيف الشعور بالتوتر، يمكن أن يساعد أيضًا على إصلاح الضرر المرتبط بالتوتر، بما في ذلك شفاء الخلايا وتعزيز قوة الدماغ.

. تقوي البصر

تحتوي فاكهة البامية ذات المذاق الخفيف على مستويات عالية من فيتامين أ، لذلك تعزز البامية صحة عينيك وتحسن المناعة ضد الأمراض ذات الصلة. وتسهم البامية أيضًا في تحسين مظهر بشرتك أيضًا.
فوائد البامية الصحية للجسم - صحيفة هتون الدولية

. دعم صحة الدم والقلب

تعد البامية مصدرًا جيدًا لفيتامين ك، الذي يساعد في تخثر الدم واستقلاب العظام وتعزيز صحة العظام بشكل عام.

كما أن البامية من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وهذا أمر يعود بالفائدة على صحة القلب، من خلال خفض مستويات الكوليسترول السيئة وخفض خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب. 

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البامية، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضارة في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى