تدريب وتطويرعلوم وتقنية

أخطاء شائعة في كتابة السيرة الذاتية

تعدُّ كتابة وتنسيق سيرة ذاتية احترافية تحدياً جسيماً للغاية، حيث تقدِّم إليك السيرة الذاتية فرصةً واحدةً لترك انطباعٍ جيدٍ تحصل بموجبه على مقابلة التوظيف التي ترغب فيها؛ ولكنَّها غالباً ما تكون مليئة بالمشكلات التي ترسلها إلى كومة من السير الذاتية المرفوضة.

إستخدام عنوان بريد إلكتروني غير مناسب :

إذا كنت بالقيام بعمل بريد إلكتروني منذ الثانوي و لازلت تستخدمه حتي الأن قد يكون ردئ للغاية علي سبيل المثال[email protected]? و لا يصلح للتعامل به في مكان العمل . لذلك حاول إنشاء بريد إلكتروني جيد يكون عملي أكثر فهذا لا يستغرق منك أكثر من 5 دقائق لذلك حاول إستثمار وقتك .

إرتكاب الأخطاء الإملائية :

هناك أخطاء بسيطة مثل الهجاء الغير صحيح و الأخطاء النحوية . لذلك يجب أن تهتم بالتفاصيل الدقيقة . و خصوصاً أنه من السهل أن تقع في مثل هذه الأخطاء بدون دراسة منك بذلك . لا تقدم سيرتك الذاتية بدون مراجعتها و طلب من شخص أخر قرأتها . للتأكد من وجود أي خطأ .

كتابة كل شئ :

السيرة الذاتية ليست المكان المناسب لسرد كل الإنجازات التي قمت بها .فهناك مهارات ليس لها صلة بالوظيفة لا يفضل سردها . قبل إضافة أي شئ في السيرة الذاتية تأكد منه أهميته لك .

الكذب في السيرة الذاتية :

قد تعتقد انه عند ذكر واحد أو إثنين من المهارات المبالغ فيها تساعدك في القبول في الوظيفة. تجنب هذا الخطأ لانه في حالة عدم تجنبه سوف تجد نفسك لا تحصل علي وظيفة .

عمل سيرة ذاتية طويلة :

معظم أصحاب العمل ليس لديهم وقت طويل لقراءة المزيد . حاول أن تكون السيرة الذاتية حوالي صفحتين و أن تكون شاملة كل المعلومات الأساسية . فهذه المساحة كافية للغاية للقيام بذلك .

عدم تغير المؤهلات حسب كل وظيفة :

المعظم يقوم بعمل نفس السيرة الذاتية لكل الوظائف التي يتقدم لها و هذا المنطق خطأ للغاية . لأنه يتم البحث عن تجربة مختلفة و نسخة فريدة و تكون مصصمة خصياً للوصف الوظيفي الذي تتقدم له

كتابة الكثير :

قد تعتقد أنه من المغري أن تقدم سيرة ذاتية كبيرة و لكن عادة السيرة الذاتية الكبيرة يكون من الصعب صياغتها و تقع في اخطاء نحوية كثير غير انها تعطي القارئ إحساس بالملل

إستخدام الكليشيهات :

يقصد بها العبارات المبهمة مثل أعمل بشكل جيد في فريق . و محاور جيد . معظم السير الذاتية تحتوي علي مثل هذه الأخطاء مشتركة . يجب أن تعطي أمثلة واسعة في السيرة الذاتية بمعني يجب أن تظهر كيف يمكنك تطبيق هذه المهارة علي الوظيفة الحالية .

إعطاء تفاصيل إتصال غير صحيحة :

قد تكون وضعت العنوان غير صحيح أو حدث خطأ مطبعي قد يحرمك من حدوث المقابلة

إستخدام إسم ملف غير صحيح :

تقدم العديد من السير الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني و لضمان سهولة قراءة السيرة الذاتية يجب أن يكون إسم الملف واضح و سهل حتي يكون من السهل العثور عليه و يكون بارز

تسمية الملف بالسيرة الذاتية لوظيفة … :

يمكنك إضافة إسمك في الجزء العلوي من المستند لسهولة التذكر .

الإفراط في تنسيق السيرة الذاتية :

تريد أن تبدو السيرة الذاتية جيدة بقدر الإمكان . لذلك تحاول أن تفعل الكثير لتحقيق ذلك . أفضل طريقة هي الحفاظ عليها بسيطة و نظيفة و إستخدام الخط التقليدي مثل Arial حتي يكون من السهل قرأتها .

لا تضع ملف تعريف شخصي :

يبنغي أن يوجد هناك موجز قصير ربنا 3- 4 جمل تحدد نوع الوظيفة التي ترغب فيها و عن بما تهتم به و الدورات التي حصلت عليها .

عدم ذكر أسم الشركة في اول السيرة الذاتية ! .

مسؤولين التوظيف يحترمون دائماً الشخص المهتم بالشركة التي يرسل إليها السيرة الذاتية ، حيث جميع المسؤولين يعلمون جيدأ أن الجميع و خاصة حديثي التخرج يعتمدون علي صيغة واحدة للسيرة الذاتية التي يرسلونها للشركات ، و من ثم ينتظرون الشركة التي تقبل الـ CV .

هذه واحدة من أشهر اخطاء كتابة السيرة الذاتية و الدليل علي ذلك إنك متفاجئ الأن ، يا عزيزي القارئ حاول أن تكسب ثقة كل من يقرأ السيرة الذاتية لكي تضمن قبولك في الشركة بأسرع وقت ، نعم عندما يشعر مسؤولي التوظيف بإنك مهتم بالشركة سيزيدهم الشغف في قبولك .

لذلك نصيحتنا أن تعتمد علي أكثر من صيغة أثناء كتابة السيرة الذاتية و كل صيغة تكون موجهه لشركة علي حدة ، كل ماعليك هو ذكر إسم الشركة في بداية السيرة الذاتية .

هيئة ملف السيرة الذاتية.
من النقاط الهامة جداً والتي يقع بها الكثير من الناس! دائماً وأبداً ارسل سيرتك الذاتية بصيغة PDF (ما لم يُطلب غير ذلك)، لا ترسلها odt أو doc أو docx أو أي صيغة تتغير بحسب البرنامج الذي تُفتح به، أنت لا تعرف إذا كان الشخص الذي سيفتح سيرتك الذاتية سيستخدم أي برنامج؟ MS Word 2003؟ MS Word 2007؟ MS Word 2010؟ أو Open/LibreOffice؟ أو حتى أي برامج آخر مثل التطبيقات السحابية مثل Google Docs؟ أضمن طريقة لكي تظهر سيرتك الذاتية عند أي شخص آخر مهما كان البرنامج الذي سيستعمله هو استعمال صيغة PDF، حيث أن أهم مميزاتها أنها ثابتة لا تتغير.

نقطة أخرى، يجب أن يكون محتوى ملف السيرة الذاتية نصي Text حتى وهو PDF! فابتعد تماماً عن أن يكون ملف سيرتك الذاتية عبارة عن “صورة” مكتوب عليها النص وليس نص حقيقي قابل للنسخ! هذا يجعل الملف عديم الفائدة (كأنه فارغ تماماً من أي محتوى) للبرامج التي تقوم باستخراج البيانات من الملفات أو ما تعرف باسم ATS ـ (Applicant Tracking System) والتي تستخدمها الكثير من الشركات والمؤسسات.

وفي نفس السياق، يجب عليك ألا تستخدم الجداول Tables في ملف السيرة الذاتية حيث أن هذا يسبب مشاكل أيضاً مع هذه البرامج! وهذه النقطة هامة جداً حقاً! لاتغفلها! فلا تستعمل ‎2-columns style في ملف سيرتك الذاتية أبداً، فقد يجعلك هذا لا تجتاز حتى مرحلة فلترة الملفات!

كيفية إعداد سيرة ذاتية Curriculum Vitae

تجميع البيانات التي يريد الشخص كتابتها في السيرة الذاتية، والتأكد من جميع البيانات.
تصميم الشكل المراد تصميمه في السيرة الذاتية، أو اختيار قالب مناسب لبيانات السيرة الذاتية.
اختيار صورة مناسبة ورسمية لوضعها في أعلى السيرة الذاتية.
كتابة البيانات الشخصية للشخص وترتيب هذه البيانات كالتالي الاسم، تاريخ الميلاد، عنوان السكن، الحالة الاجتماعية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني.
كتابة بيانات المؤهلات العلمية فهنا لا يقوم الشخص إلا بذكر جميع الشهادات العلمية التي حصل عليها بعد مرحلة الثانوية العامة، ويتم في كل مؤهل علمي كتابة ما يلي: اسم الجامعة، اسم الكلية، اسم التخصص، الدرجة العلمية، سنة التخرج، معدل التخرج.
كتابة بيانات الخبرات العملية التي تم قبول وظيفة الشخص بها واستغل بها وهنا يتم ذكر المسمى الوظيفي ومكان الوظيفة وتاريخ بداية العمل وتاريخ انتهاء العمل وأسباب ترك الوظيفة، والمهام التي توكلت إليه في هذه الوظيفة.
كتابة بيانات الدورات التي التحقت فيها وتخص المجال الوظيفي.
كتابة بيانات المهارات الشخصية التي تمتلكها وتهم مجال الوظيفة.
كتابة بيانات الهوايات الشخصية كالرسم وغيرها.
كتابة المعرفون بياناتهم وهم أشخاص يمكن الاتصال بهم والسؤال عن الشخص من خلالهم، ويكونوا هؤلاء الأشخاص ذات مكانة في الأماكن التي تم ذكرها في السيرة الذاتية.
كيف يتم ترتيب محتويات وعناصر السيرة الذاتية Curriculum Vitae؟

من حيث محتويات السيرة الذاتية نفسها فيكون ترتيب العناصر كما ذكرناهم سابقاً وهي كالتالي: الصورة الشخصية البيانات الشخصية المؤهلات التعليمية المؤهلات الوظيفية الدورات المهارات الهوايات المعرفون.

كيف يتم ترتيب البيانات في السيرة الذاتية Curriculum Vitae؟

أما من حيث ترتيب تسلسل البيانات التي تندرج تحت عناصر ومحتويات السيرة الذاتية فيتخلف اختلاف بسيط على حسب البيانات نفسها، فمثلاً في البيانات الشخصية يتم التسلسل من البيانات التي تخص الشخص ومن ثم بيانات التواصل من حيث الأهم إلى الأقل أهمية، أما ترتيب بيانات المؤهلات العلمية تكون من الشهادة الأعلى إلى الشهادة الأقل أهمية، أما ترتيب البيانات التي تحتوي على تاريخ فيتم الترتيب من الأحدث إلى الأقدم كترتيب الخبرات المهنية وترتيب الدورات.

أمور يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية

عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae على الشخص أن يفكر تفكير عملي.
عند كتابة السيرة الذاتية يجب مراعاة الاختصار عند التعريف عن نفسك أي كتابة فقرة البيانات الشخصية فيجب أن تكون واضح وتكتب ما هو مهم فقط
عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae لابد من مراعاة الفجوات الزمنية في السيرة الذاتية فحاول ألا توضح هذه الفجوات أبداً، خاصة إذا أبرزت هذه الفجوات وكأنك تقول كصاحب الوظيفة انتبه إلى هذه الفجوات.
عند كتابة السيرة الذاتية لابد من مراعاة حجم السيرة الذاتية فلا تكون كبيرة زيادة عن اللازم ولا تكون صغيرة كثير، فالتوسط مهم وكتابة كل ما هو مهم فقط.
أهم ما يجب مراعاته عن كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae هو الالتزام بالصدق وخاصة في الحديث عن الخبرات العملية، والتواريخ.
عند كتابة السيرة الذاتية لابد من مراعاة وجود نسخة أخرى للسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، لأنه من الممكن أن يقوم الشخص بتقديم السيرة الذاتية لشركة أجنبية.
عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae لابد من مراعاة التناسق العام لشكل السير الذاتية والتناسق الداخلي لبيانات السيرة الذاتية.
لابد من مراعاة التدقيق اللغوي عند كتابة السيرة الذاتية وذلك للتأكد من سلامة لغة بيانات السيرة الذاتية ومراجعة السيرة الذاتية للتأكد من وجود أهم البيانات والتأكد من صدق وسلامة هذه البيانات.
من أهم ما يجب مراعاته في السيرة الذاتية Curriculum Vitae هو الاهتمام في كتابة الخبرات العملية والتركيز عليها أكثر من أي شيء آخر، لأنها أكثر ما يهتم فيه صاحب الوظيفة.
عند كتابة السيرة الذاتية لابد من مراعاة تكرار الجمل المشهورة التي لا داعي لها مثل أستطيع العمل تحت الضغط، أستطيع العمل مع فريق وغيرها من الجمل.
لابد أن تكون حذر جداً عند كتابة الخبرات العملية فلا تقوم بكتابة أي راتب كنت تتقضاه.
استخدم الأسلوب الخاص بك عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae الذي يظهر شخصيتك في السيرة الذاتية، وخاصة أن هذا الأسلوب سوف يكتشف في مرحلة المقابلة إذا تم قبول طلبك في الوظيفة، لذا عند حريص أنك أنت من تقوم بتابة السيرة الذاتية بنفسك.
يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على صورة شخصية عن الشخص صاحب السيرة الذاتية ولابد أن تكون هذه الصورة صورة رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى