11المميز لديناالبيت والأسرةتربية وقضايا

المشاكل الأكثر شيوعًا بين المراهقين

تُعرف المراهقة على أنّها المَرحلة الفاصلة بين الطفولة والرشد المُبكّر، وتَظهر غالِباً بعد حدوثِ البلوغ عند الذكر أو الأنثى، وتبدأ عادةً في سن الثانية عشر وقد تمتدّ إلى الحادي والعشرين.

إنّ المُراهقة كمرحلةٍ من أهمّ المَراحل العمريّة التي يمر بها الإنسان وأكثرها حساسيّةً؛ وذلك كونها مرحلة انتقاليّة تسير بالفرد من مرحلة الطفولة والوَداعة إلى مرحلة الشباب والرّشد، فهي مرحلة نمائيّة كباقي المَراحل الأخرى، إلّا أنّه يتخلّلها تغيير شامل وجذري في جميع الجوانب والظواهر الجسميّة والعقليّة والانفعاليّة والاجتماعية، أمّا فترة المراهقة قد تُعدّ بشكلٍ عام أزمةً عمريّة قد تَنشأ بسببِ الكثيرِ من العوامل إمّا بسبب العوامل الداخليّة والخارجية، أو بسبب الخلل الكبير في طُرق المعالجة والتفاعل مع بعض المشاكل التي قد يتعرَّض لها المراهق أو المراهقة.

حيث تبدو مرحلة المراهقة في غاية الدقة حيث يواجه المراهق مشكلات وتحديات عدة، سواء من الناحية النفسية أو الصحية والجسدية. قد يتهاون الأهل في هذه المرحلة إذ يعتبرون أن المراهق قد أصبح مسؤولاً وأكثر نضجاً وتكون هذه المرحلة فعلياً أكثر حساسية ودقة. عن تلك الإحاطة الشاملة والمتابعة الضرورية من الأهل وكل المشاكل التي يواجهها المراهقون في هذه الفترة من حياتهم، خصوصاً في أيامنا هذه بوجود وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الالكترونية والانترنت وما ينتج منها، تحدثت رئيسة قسم طب الأطفال في مستشفى ومركز بلفو الطبي الجامعي باتريسيا كلداني مشدّدةً على الحلول التي تساعد في الحفاظ على سلامة المراهق وصحته من النواحي كافة.

كيفية التعامل مع المراهقين

تتأثر قدرة المراهق على تخطي مرحلة المراهقة والتغلب عليها اعتمادًا على نسبة فهمه لطبيعة هذه المرحلة واحتيااجاتها وكيفية تعامل الأشخاص معه خاصةً والديه، لذلك فإنه من الضروري معرفة أهم المشاكل التي يعاني منها المراهقين، مع الأخذ بعين الاعتبار نوع المشكلة لمعرفة الأسلوب الذي يجب اتباعه مع المراهق، والعمل على زيادة الوعي الذاتي ،الاجتماعي ،التربوي، والثقافي لديه، كما يجب فهم حاجة المراهق بالإنصات إليه والاهتمام به ومساندته وتوجيهه، ومعرفة المهارات التي يتميز بها والعمل على تطويرها وتشجيعه على المشاركة في النشاطات البدنية والتطوعية لما لها من دور كبير في تعزيز ثقته بنفسه واكسابه الكثير من الخبرات.

الاكتئاب عن المراهقين
يعتبر الاكتئاب من أكثر المشاكل التي يتعرض المراهقون لها، فعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك أكثر من 3.2 مليون مراهق مكتئب في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، حسب المعهد الوطني للصحة العقلية لعام 2017 . مما يعني أن أكثر من 13% من المراهقين يعانون من الاكتئاب قبل بلوغهم سن الرشد. ليس هذا فقط عزيزي القارئ، بل إن معدل الاكتئاب عند الفتيات المراهقات زاد أيضاً في العقد الأخير لنتوصل إلى نتيجة مفادها أن أكثر من 8% من المراهقات اليوم يعانين من الاكتئاب.

التنمر في المراهقة
يعاني الكثير من المراهقين من التنمر في المرسة الثانوية، وسواء كان هذا التنمر نفسي أو جسدي أو لفظي فإنه يبقى من أسوأ الأمور التي قد يتعرض لها المراهق. يبدو أيضاً أن انتشار وسائل التواصل الاجتماعي ساعد في انتشار التنمر بشكل أكبر عن طريق تصوير بعض الفيديوهات التي يعتقد المتنمرون أنها ظريفة، ومن ثم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤدي إلى تأذي نفسية المراهق وجرحه بشكل كبير.

النشاط الجنسي في مرحلة المراهقة
يبدو أن النشاط الجنسي من أكثر الأمور المهمة التي يجب على الوالدين أن ينتبهوا إليها؛ حيث تقول البروفيسورة دانا هيلمريتش أن معظم المراهقين في المدارس الثانوية وبداية الجامعة ينشطون جنسياً؛ مما قد يسبب لهم الأمراض وغيرها من المشاكل النفسية والصحية.

المخدرات في المراهقة
للأسف يعاني الكثير من المراهقين من مشاكل المخدرات وذلك بسبب سهولة الإيقاع بهم وجرهم نحو الممنوعات في هذا العمر. قد يصعب عليك تصديق هذا عزيزي القارئ، إلا أنه يوجد نسبة كبيرة جداً من المراهقين الذين يتعاطون المخدرات ويدخنون الحشيش والماريجوانا يومياً بدون علم أي شخص بهذا السلوك. ننصحك أن تبقي عينك على ابنك المراهق ولكن بحذر شديد، لأن أي مشكلة معه في هذه المرحلة قد تدمر علاقتكما إلى الأبد.

شرب الكحول في مرحلة المراهقة
هناك الكثير من المشاكل الخطيرة التي قد يتعرض لها طفلك المراهق، ومن أهمها شرب الكحول! لا تستغرب عزيزي القارئ فحتى أولئك الأشخاص الذين بالكاد وصلوا إلى مرحلة المراهقة يبدؤون بشرب الكحوليات بدون علم أهلهم. لذلك شعرنا أنه من الضروري أن نؤكد عليك بأن تراقب تصرفات طفلك بحذر.

السمنة عند المراهقين
يعاني الكثير من الأطفال والمراهقين في جميع دول العالم من السمنة الزائدة والأمراض الصحية المترافقة مع السمنة، والسبب في ذلك هو اتباع أنظمة غذائية عشوائية غير مفيدة للجسم، والاعتماد على الأطعمة الجاهزة وشرب الكثير من المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة.

مشاكل أكاديمية في المراهقة
يعاني الطلاب المراهقون في المدارس الثانوية من الكثير من المشاكل الأكاديمية، كالتسرب من المدرسة وعدم إكمال التعليم، وحتى في حال إكمال التعليم فإنهم يعانون من بطء الاستيعاب وقلة المثابرة وعدم القدرة على مجاراة أقرانهم فيما يتعلق بالدرجات النهائية للاختبارات.

مشاكل متعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي بين المراهقين
على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي هي طرق مذهلة للتواصل والتكلم مع الأشخاص الذين نحبهم؛ إلا أن أثرها السلبي واضح على المراهقين. يعمد المراهقون إلى تصفح هذه الوسائل والتكلم بواسطتها طوال اليوم مما يخلق حالة من الإدمان عليها، وبالتالي عدم القدرة على التركيز على المهام الضرورية التي يجب على المراهق تنفيذها.

العنف على الشاشة
هل كنتم تعلمون أن العنف الذي يشاهده أطفالكم على شاشة التلفاز أو الذي يظهر في الألعاب الالكترونية ينعكس بشكل واضح على طبيعة علاقة أطفالكم المراهقين مع أقرانهم؟ هذا صحيح أعزائي القراء، لذلك ننصحكم بمراقبة البرامج التلفزيونية والأفلام التي يتابعها أطفالكم المراهقين من أجل تجنب انتشار هذا النوع من العنف في حياتهم.

نحن نعلم أن هذه المشاكل صعبة التصديق، وبالتأكيد نحن لا نقصد أن طفلك يتعرض بالضرورة لهذه المشاكل حتى ولو كان مراهقاً؛ كل ما نريده هو تسليط الضوء على بعض المشاكل التي يتعرض لها ويقع ضحيتها الكثير من المراهقين حول العالم. لذلك حاول أن تتفاهم مع طفلك المراهق بدون أي شجار أو صراخ أو عراك، بل حاوره وناقشه وقم بتوعيته حول هذه المشاكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى