11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

ناسا تؤكد استعدادها لأول رحلة مأهولة لمركبة “ستارلاينر” السبت المقبل

أكدت فرق “ناسا” و”بوينج” الفضائية استعدادها للمضى قدما في أول إطلاق مأهول للمركبة “ستارلاينر”، السبت المقبل، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

بينما يستعد المهندسون للعمل على الاستعدادات النهائية لمهمة السبت التي طال انتظارها، عاد رائدا الفضاء اللذان سيطيران على متن ستارلاينر بوتش ويلمور وسوني ويليامز من هيوستن إلى موقع الإطلاق في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا حيث سيبقون في مكانهما الحجر الصحي في مبنى العمليات والخروج Neil A. Armstrong حتى يوم الرحلة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويعرف الزوجان بالفعل ما يعنيه الجلوس داخل Starliner على لوحة الإطلاق فى 6 مايو، كانوا جميعًا على استعداد للانطلاق عندما اكتشف المهندسون، بعد ساعتين فقط من الإطلاق، مشكلة في الصمام الموجود في المرحلة العليا من صاروخ Atlas V، الأمر الذي لم يترك لمراقبي المهمة أي خيار سوى إيقاف ساعة العد التنازلى.

وأثناء إصلاح الصمام، تم العثور على تسرب للهيليوم في “ستارلاينر” وكان لا بد من حله أيضا، وبعد عدة أسابيع من العمل، أصبح المهندسون الآن سعداء لأن الصاروخ والمركبة الفضائية آمنان وجاهزان للطيران، ويبدو الطقس جيدا على طول الساحل الفضائي لعطلة نهاية الأسبوع .

إذا تم إلغاء مهمة السبت لأى سبب من الأسباب، فستتوفر فرصة إطلاق احتياطية يوم الأحد 2 يونيو، مع نوافذ إطلاق إضافية يومى الأربعاء 5 يونيو والخميس 6 يونيو.

وقد تأخر مشروع Starliner عدة مرات على مر السنين حيث عملت شركة Boeing على عدد كبير من المشكلات التي ظهرت بعد أول رحلة تجريبية للمركبة الفضائية في عام 2019 عندما فشلت في الوصول إلى محطة الفضاء الدولية، وشهدت رحلة تجريبية أخرى غير مأهولة في عام 2022 الالتحام ستارلاينر بمحطة الفضاء الدولية قبل العودة إلى الأرض في هبوط ناجح بالمظلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى