11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر” القشلة ” وجهة تراثية تستهوي السياح

قصر “القشلة” التاريخي كان عبارة عن “قلعة” عسكرية تستخدم لتجهيز الجيوش ومقراً أمنياً لها، قبل أكثر من نحو ثمانية عقود، قبل أن يتحول في العصر الحديث إلى”مزار” لسياح وزوار عروس الشمال.

خلال عهد المؤسس الملك عبدالعزيز – رحمه الله – وتحديداً في عام 1941م شيّد قصر “القشلة” التاريخي، واستمر بناؤه لمدة عامين فقط.
قصر" القشلة " وجهة تراثية تستهوي السياح  - صحيفة هتون الدولية

وقصر القشلة عبارة عن مبنى “طيني” مستطيل الشكل يتكون من دورين تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع وطوله 142 مترا وعرضه 141 مترا وارتفاعه 10 أمتار وبداخله نحو 193 عموداً وثمانية مربعات كبيرة ويحوي على 83 غرفة في الدور الأرضي و 59 غرفة في الدور الأول. ويتوسطه أربعة أبراج مربعة الشكل. إضافة لأربعة أبراج مربعة الشكل أيضاً في منتصف أسواره يطلق عليها “الأبراج المساندة” وله مدخلان أحدهما رئيسي يقع في منتصف الواجهة الشرقية من المبنى وتحيط به زخارف عديدة والآخر يقع بالجهة الجنوبية وهو المدخل المستخدم حالياً لدخول الزوار.
قصر" القشلة " وجهة تراثية تستهوي السياح  - صحيفة هتون الدولية

وصمم هذا المبنى الأثري على طراز المدرسة النجدية التي كانت سائدة في العمارة الإسلامية آنذاك ويعود معنى مسمى “القشلة” إلى كلمة من أصل تركي هي “قيشلة” ومعناه المعسكر الشتوي أو المأوى الخاص بالشفاء وقد أطلقت هذه التسمية في العصر العثماني على قلاع الجنود ومراكز إقامتهم بمدينة حائل والقلاع هي عبارة عن ثكنة عسكرية لتدريب وإقامة الجنود بغرض التدريب والإقامة السكنية لحفظ الأمن والاستقرار.
قصر" القشلة " وجهة تراثية تستهوي السياح  - صحيفة هتون الدولية

ولأن الهدف الرئيس من بناء قصر “القشلة” تأمين إقامة ومأوى لأفراد الجيش العسكري في عهد الملك المؤسس الملك عبدالعزيز، لاستتباب الأمن بعد أن وحّد البلاد لتصبح تحت راية واحدة، فكان لابد من استمرار استغلال القصر للهدف ذاته حتى 1955م، قبل أن يصبح مقراً لشرطة المنطقة حتى 1975م، بعدها سُلم المبنى لوكالة الآثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم سابقاً، التي بادرت بترميمه ودعمه بثمانية أبراج، يبلغ ارتفاع البرج الواحد أكثر من 21 متراً، وتم تجميل مداخله بالزخارف.
قصر" القشلة " وجهة تراثية تستهوي السياح  - صحيفة هتون الدولية

وقصر “القشلة” هو الخيار الأول لسياح المنطقة من مختلف الجنسيات والأعمار، إذ تقام في محيطه فعاليات متنوعة على مدار العام ضمن مواسم حائل، ويضم بين جنباته مطاعم تراثية وساحات عروض ومواقع لبيع القطع القديمة التراثية في قوالب عصرية، ما يجعله مكاناً أثرياً فريداً يجذب إليه الزوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى