11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

تطوير نموذج للذكاء الاصطناعي يمنع انقطاع التيار

طوّر باحثون أمريكيون نموذجًا للذكاء الاصطناعي، يُمكن أن يُحدث ثورة في طريقة عمل شبكات الكهرباء، حيث يمتلك القدرة على منع انقطاع التيار الكهربائي عن طريق إعادة توجيه التيار تلقائيًا في أجزاء من الثانية.

يُقدم النظام الجديد حلاً مبتكرًا لمشكلة تُعاني منها جميع دول العالم، وهي انقطاع التيار الكهربائي، وباستخدام تقنية “الشبكة ذاتية الإصلاح”، يُمكن للنظام الجديد اكتشاف المشكلات في شبكة الكهرباء وإصلاحها تلقائيًا دون أي تدخل بشري.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال تقرير الموقع، الذى يحظى بدعم عشرات الجامعات العالمية بالولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وأستراليا، إنه بينما تبرز الحاجة إلى مزيد من البحث العلمى قبل تنفيذ هذا النظام، وتوسيع نطاقه إلى شبكات الكهرباء فى العالم الواقعى الحقيقى؛ فإنه على الرغم من ذلك يعد تطورًا مثيرًا فيما يتعلق بشبكات الكهرباء المحاصرة بالبلاد- على حد تعبير الباحثين.

وقالت الأستاذ المساعد فى قسم الهندسة الميكانيكة والفضائية بجامعة بافلو الأمريكية، سوما تشودرى، إن شبكات الكهرباء عبر العالم تخضع للتحديات، بسبب تزايد حوادث الطقس المتطرف، واحتمالات شن هجمات سيبرانية، والزيادات المتوقعة فى الطلب.

وأضافت: «من ثم فإنه من الواجب أن نطور أدوات من شأنها أن تحدث النظام وتجعله أكثر مرونة فى مواجهة انقطاعات الكهرباء فى المستقبل». وأشار التقرير إلى أن شبكة أمريكا الشمالية ممتدة، وشبكة معقدة من خطوط الإرسال والتوزيع، ومنشآت التوليد والمحولات التى توزع الكهرباء من مصادر الطاقة إلى المستهلكين، لافتًا إلى أنه من خلال استخدام مختلف السيناريوهات فى شبكات الاختبار، أثبت فريق البحث أن حلها يمكن أن يكون فى تحديد المسارات البديلة تلقائيًا لنقل الكهرباء للمستخدمين قبل حدوث انقطاع الكهرباء.

وأوضح التقرير أنه بمجرد التدريب عليه، فإن الذكاء الاصطناعى يتسم بميزة السرعة، حيث يمكن للنظام أن يعيد توجيه تدفق التيار الكهربائى تلقائيًا فى مايكرو ثانية، فى حين أن العمليات الحالية تتضمن تقنيات الهندسة التقليدية، أو التدخل البشرى، لتحديد مسارات بديلة، والتى يمكن أن تستغرق من دقائق إلى ساعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى