11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

مدينة البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام بالأردن

مدينة البتراء هي واحدةٌ من المدن التاريخيّة والأثرية التي تأسّست في العام 312 قبل الميلاد، وتقع في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتحديداً على منحدارت جبل المذبح، وتبعد عن مدينة عمّان العاصمة مسافة 225 كيلومتراً، وتتبع إدارياً إلى محافظة معان، وكانت المدينة قديماً عاصمةً لمملكة الانباط القديمة، ولقبت باسم (المدينة الوردية) بسبب ألوان صخورها الوردية.

بنيت مدينة البتراء الأثرية من قبل الحضارة النبطية المفقودة، وازدهر الأنباط فى القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادى، وللمدينة الأثرية أهمية سياحية لدى الأردن، وأهمية أخرى فنية وتاريخية.
مدينة البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام بالأردن -صحيفة هتون الدولية

وتضم البتراء أحد أبرز المواقع المثيرة والجميلة ويعرف بـ”الدير”، ويتميز بأنه أقيم على مرتفع عالٍ، ونحت من الصخر في شكل فني مبدع، ويمكن الوصول إليه عبر درج يبلغ عدد سلالمه 800.

ويضم هذا الموقع التاريخي متحفين؛ الأول البتراء الأثري، والآخر البتراء النبطي، ويعرضان نماذج من الأدوات والقطع الأثرية المكتشفة خلال عمليات البحث والتنقيب التي شهدتها البتراء وما حولها من المناطق، وتدل محتوياتهما على عراقة المدينة الصخرية الوردية.

في إحدى جنبات البتراء يقع جبل هارون، ويتميز بعلوه الشاهق وصعوبة الوصول إليه سيرا على الأقدام.
مدينة البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام بالأردن -صحيفة هتون الدولية

ويعود تاريخ مدينة البتراء إلى القرن السادس قبل الميلاد، حيث يزيد عمرها عن 2600 عام، وتشير البحوث التاريخية إلى أن العرب الأنباط هم الذين استوطنوها وجعلوا منها آية في الفن والنحت والتكوين، وحصنا يصعب اختراقه، وموقعا تجاريا مهما يربط الجزيرة العربية بشمال بلاد الشام عبر رحلة القوافل التجارية التي كانت تسلك طريق الحرير في تجارة القوافل.

المواقع الأثرية داخل البتراء

السيق: هو عبارةٌ عن طريقٍ رئيسيٍّ مشقوقٍ بالصخر يوصل إلى المدينة، ويبلغ طوله 1200مترٍ، وعرضه بين 3 إلى 12 متراً، وارتفاعه 80 متراً.

الخزنة: تعتبر من أشهر وأهمّ المعالم الموجودة في البتراء، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى اعتقاد البدو بأنّها تحتوي كنزاً، وتتألّف الخزنة من طابقين كلّ طابق ارتفاعه 39 متراً، وبعرض 25 متراً، كما تتألّف من ثلاث حجرات.

مدينة البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام بالأردن -صحيفة هتون الدولية
مسرح البتراء: يعتبر من أكبر المباني فيها، وقد شيّد في القرن الأوّل الميلاديّ، وشكله مثل نصف الدائرة، ويتّسع إلى عشرة آلاف شخص.

الدير: يعود تاريخه إلى النصف الأوّل من القرن الأول قبل الميلاد، ويتألف من طابقين.

قصر البنت: ويعرف أيضاً باسم (قصر بنت فرعون)، شيد في القرن الأوّل قبل الميلاد. المحكمة: تتألّف من عدّة واجهاتٍ هامةٍ كقبر الجرة.

المعبد الكبير: يعتبر من أضخم المباني المشيدة فيها، ويقع في جهة الجنوب من الشارع المعبّد. المذبح: ترجع أصوله إلى الآدوميين، واستعمل كصلة وصلٍ أيام الحكم الصليبيّ بين قلعة الوعيرة، وقلعة الحبيس.
مدينة البتراء تحفة هندسية عمرها 2600 عام بالأردن -صحيفة هتون الدولية
مواقع أخرى:

معبد البستان، وقبر المسلات، ومقابر الملوك، وضريح الجنديّ الرومانيّ، والقاعة الجنائزية، ومعبد الأسود المجنحة، ومدفن الحرير، وقبر القصر، ومدفن سكستوس فلورنتينوس، وقبر الرينيسانس، والقبر الكورنثي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى