الإعلانات المبوبهالبيت والأسرةتربية وقضايا

أسباب الخلافات الزوجية في بداية الزواج

قد تكون الأشهر الأولى من الزواج هي الأصعب لكلا الطرفين الذين أقبلوا على الزواج، لأن شكل العلاقة يختلف تمامًا بين الثنائي عند العيش تحت سقف واحد، إليكم 5 مشاكل يقع ضحيتها الأزواج في السنة الأولى في هذا المقال.

اليوم وبعد مضي بضعة أشهر على الزواج، يبدأ الزوجان بمواجهة الحياة الجديدة وتحمل المسؤوليات والمتطلبات الحياتية، حيث يختلف نمط الحياة لكلا الطرفين، فإن لم يكونا على قدرٍ كافٍ من المسؤولية والوعي سيقعان بمشاكل واختلافات متوقعة لأي ثنائي جديد.

إليكم أبرز مشاكل يقع ضحيتها الأزواج في السنة الأولى والتي تعد الأكثر شيوعًا بينهم في هذا المقال.

أبرز مشاكل يقع ضحيتها الأزواج في السنة الأولى
تختلف الحياة ما بعد الزواج عن قبله، وبالرغم من وجود مشاكل غير متوقعة خلال السنة الأولى من الزواج، إلا أن التفاهم والتصارح يعدان السر الأساسي لتخطيها.

6 مشكلات تواجهك في بداية الزواج وطرق لحلها | سوبر ماما

وفيما يأتي نستعرض أهم 5 مشاكل يقع ضحيتها الأزواج في السنة الأولى:

1. المشاكل المالية
تعد الأمور المالية من أهم عدة مشاكل يقع ضحيتها الأزواج في السنة الأولى خصوصًا، فالتشارك المادي يعد عائقًا أمام الأزواج الجدد وكيفية تقسيم المصاريف المنزلية تصبح عبئًا في بعض الأحيان على الشريكين.

وهذا يعد أمر طبيعي قد يحصل بين أي زوجين، لكن اختيار الأسلوب الجيد يعد المفتاح الأساسي لتجنب الوقوع في هذه المشكلة، وبالإمكان القيام بذلك من خلال الآتي:

أخذ الأمور بسهولة وبساطة أكثر وعدم تعقيدها.
تحديد يوم أسبوعيًا أو شهريًا لمناقشة الأمور المالية وحلها مبكرًا وتجنب تفاقمها.
اختيار الوقت المناسب للحديث عن الأمور المالية.
محاولة انتقاء كلمات معينة للتخفيف من حدة الحديث لتجنب تحسس الطرف الآخر.
2. تجاهل الأمور البسيطة التي تجمعهما
في خضم الحياة وتسارعها وبالأخص في بداية الحياة الزوجية، قد يتناسى الطرفين أو يتجاهلا أمورًا بسيطة كانت تجمعهما سابقًا وتضيف الكثير من الود على علاقتهما.

أسباب الخلافات الزوجية في بداية الزواج.. ونصائح للتعامل مع زوجتك | الرجل

إذ يرى بعض القضاة المختصين في أمور الزواج أن معظم الازواج يتجاهلون أهمية التفاصيل التي جمعتهما من قبل، وذلك يعود إلى تغيير الأولويات بالنسبة لهما، ومن أبرز هذه الأمور ما يأتي:

التقليل من ممارسة بعض العادات التي كانت تشد أحد الطرفين للآخر، مثل: تقديم الهدايا من دون مناسبات، أو مفاجأة الزوج لزوجته بباقة من الورود بدون سبب.
الخروج للعشاء مثل السابق، فمن أهم الأمور التي يجب المحافظة عليها ليتم تجنب المشاكل هو المحافظة على الشغف بين الزوجين.
3. عدم توزيع المهام المنزلية بين الزوجين
من أهم مشاكل يقع ضحيتها الأزواج في السنة الأولى من الزواج هي عدم توزيع المهام المنزلية على كلا الطرفين بشكل عادل.

من المتعارف عليه أن المرأة هي من تحمل العبء الأكبر في تنظيف المنزل وهذا بحد ذاته قد يكون مشكلة لدى البعض، ولتفادي الوقوع في مثل هذه المشكلة على الزوجين توزيع المهام في بداية الزواج وتوضيحها.

4. عدم نشوب مشاكل بين الزوجين
هذه الظاهرة تعد غير صحية بين الطرفين، فلكل من الزوجين شخصية وأفكار مختلفة عن الآخر، والتصارح بها قد يسبب بعض المشاكل أحيانًا وهذا أمر طبيعي.

مشاكل زوجية | مجلة الجميلة

ولكن عدم وجود مثل هذه المشاكل قد يشير إلى وجود مشكلة ما في العلاقة بين الطرفين، ومن أهم الأسباب التي تعود في عدم نشوب المشاكل بينهما ما يأتي:

تجاهل أحد الزوجين لمشكلة ما وعدم قدرته على مواجهة الآخر فيها.
وصول أحد الزوجين إلى حالة اليأس والتذمر وتقبل الأمر الواقع وعدم قدرته للخوض بهذا الشأن.
محاولة الزوجين إبراز أفضل ما في شخصيتهم لإنجاح العلاقة.
5. إهمال النفس
خلال السنة الأولى من الزواج ومع وجود كل هذه المسؤوليات الجديدة قد يقل اهتمام أحد الزوجين بنفسه دون الإدراك بالأمر.

هذا الأمر يعد من المشاكل التي يعاني منها الأزواج خلال السنة الأولى من حياتهم معًا، ومن أهم الأمور التي تندرج تحت هذا البند ما يأتي:

التوقف عن ممارسة بعض الهوايات بحكم الزواج والانشغال بالحياة الجديدة.
عدم ممارسة النشاطات التي كانت يومًا ما تشكل متعة لكلا الطرفين، مثل: التسوق مع الأصدقاء.

الجمهورية | ما هي أشهر 7 خلافات زوجية؟

ما هي أسباب المشاكل الزوجية؟
عدم التكيف والتأقلم مع الطرف الآخر

هذه مشكلة كثيراً ما تحدث بين الأزواج عندما يقرر أي من الطرفين أنه لن يغيّر من عاداته اليومية أو طباعه في الطعام والشراب والملابس والصرف والتعامل مع الآخرين وغير ذلك، وهذا منافي لفكرة الزواج الأساسية التي تأتي بفردين من بيئتين مختلفتين وآراء واتجاهات خاصة وتطلب منهما الانسجام والتفاهم والتأقلم، ومن لا يكون لديه نية لهذا التأقلم والتكيّف فإن زواجه سيتعثر لا محال، حيث أن الصفات المشتركة بين الزوجين تقلل الفجوة بينهما.

الإحترام

قد يرى البعض أن موضوع الإحترام لا يندرج تحت العلاقات الزوجية، ولكن الحقيقة أن الحوار مع الإحترام يشكّل جوهر العلاقة الزوجية الناجحة، وقد يكون انعدامه سبباً لمشاكل لا حدود لها. 

الإخلاص والوفاء

إن مفهوم الزواج يعني إتخاذ قرار مع الطرف الآخر، وتكريس الحياة لهذا الشخص بشكل مطلق وعدم إدخال أية علاقات أخرى تسيء للعلاقة الزوجية، وبالتالي فإن الإخلال بالوفاء والإخلاص قد يهدم أقوى علاقة زوجية وخصوصاً أنه قد يولد الغيرة الزوجية والتي هي مقبولة في حدود محدودة وإطار الإرتباط الكامل ولكنها تصبح ظاهرة سلبية إذا زادت وانحرفت عن هذا الهدف.

ضغوط الحياة اليومية

الضغوط اليومية التي يتعرض لها الأزواج يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشاكل الزوجية الموجودة بالفعل. عندما يمر أحد الزوجين بيوم مرهق يكون أكثر عرضة للانفعال لدى عودته إلى المنزل، وقد يكون لديه طاقة عاطفية أقل تكريسها لمراعاة شريكه مما يزيد من صعوبة الحياة الزوجية .

كثرة المشاكل الزوجية بدون سبب - حرة

كثرة الانشغال

يمكن أن تنشأ المشاكل الزوجية نتيجة كثرة الانشغال لعدة أسباب.

أولاً، قد يجد الأزواج كثيرون الانشغال أنفسهم مضغوطين بشكل عام، خاصةً إذا لم يعتنوا بأنفسهم جيداً من حيث الحصول على النوم والتغذية الجيدين. بالإضافة لذلك، فإنهم قد يجدوا أنفسهم أقل ارتباطاً لأن لديهم وقت أقل لقضائه معاً. وأخيراً، إذا لم يكون الزوجان يعملان كفريق واحد لتغطية جميع المسؤوليات فقد يجدوا أنفسهم يختلفون حول من عليه الاهتمام بالمسؤوليات المنزلية والاجتماعية وغيرها.

ضعف التواصل

ربما يكون التواصل الضعيف بين الزوجين أكبر مؤشر لوجود خلل في العلاقة بينهما. ويعتبر التواصل الصحي هو مفتاح العلاقة الجيدة، ويمكن أن يؤدي التواصل غير الجيد إلى مشاكل زوجية كبيرة. 

 

أسباب الخلافات الزوجية في بداية الزواج.. ونصائح للتعامل مع زوجتك | الرجل

المشاكل المالية

يشكل الضغط المالي أحد المشاكل الزوجية الأكثر شيوعاً.

العلاقة الجنسية

يبالغ البعض في أهمية أو عدم أهمية العلاقة الجنسية، وكثيراً ما يلاحظ ضعف المعلومات في هذا المجال لدى الطرفين، وذلك ينتج عنه عدم الرضا ، وجرت العادة لدى معظم الأزواج أن لا يتحدثوا في هذا الموضوع لا قبل الزواج ولا خلاله، ولا يعرف كلا الزوجين رأي الطرف الآخر في العلاقة الجنسية ، وفي الواقع أن العلاقة الجنسية مهمة وأن المشاكل الزوجية في الفراش لا تقل أهمية عن المشاكل الأخرى ولكنها يجب أن تنسجم مع النقاط السابقة ولا تؤخذ بمعزل عنها ، وفي كثير من الأحيان ترى الزوجة تحتج أن العلاقة الجنسية لا يمكن أن تأتي دون الملاطفة والود وأنه من الصعب عليها قبول علاقة جنسية بين نزاع وشقاق إستمر طوال اليوم. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى