11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

“ناسا” ترصد صخرة على سطح المريخ تشبه وجه إنسان

“ناسا” ترصد صخرة على سطح المريخ تشبه وجه إنسان رصدت مركبة ناسا على المريخ صخرة غريبة ملقاة على سطح المريخ، ويبدو أن لها وجهًا يشبه وجه الإنسان، فعلى أقصى يسار الصورة، تبدو الصخرة ذات الشكل الغريب وكأنها رأس مسحوق قليلاً مستلقي على جانبها، مع سمات مميزة بما في ذلك العيون والأنف والفم.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تحمل الصخرة تعبيرًا متعبًا وخاملًا، وبالاقتران بموقعها الأفقي، يبدو أن هذا الوجه المريخي قد استسلم للتو.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

والتقطت المركبة الجوالة «بيرسيفيرانس» (مختبر متنقل بحجم سيارة يتم التحكم فيه عن بعد)، صورًا للوجه الغريب في يوم 27 من شهر سبتمبر الماضي، بينما كانت تشق طريقها عبر «Jezero Crater»، وهي منطقة يبلغ عرضها 28 ميلًا على سطح المريخ والتي ربما كانت قد غمرتها المياه في السابق.

كانت جيزيرو تتدفق بالمياه منذ حوالي 3.7 مليار سنة، مع وجود دليل على وجود «بحيرة قديمة» ودلتا نهر مفقودة طويلة داخل حافة هذه الحفرة التي يبلغ قطرها 28 ميلًا.

وتتمثل المهمة في إجراء المركبة عملية بحث عن الصخور القديمة التي يمكن أن توفر نظرة ثاقبة لتاريخ كوكب المريخ، إذ التقطت «بيرسيفيرانس» هذه الصورة باستخدام كاميرا «Right Mastcam-Z»، وهي عبارة عن زوج من الكاميرات الموجودة أعلى سارية المركبة، وفقًا لوكالة «ناسا».

تقدم Mastcam-Z جودة 2 ميجابكسل، مشابهة لجودة الكاميرا الرقمية للمستهلك، وفقًا لمواصفات وكالة الفضاء الأمريكية، والتي تفسر الصورة الواضحة لهذا التكوين الصخري.

جدير بالذكر أن رؤية الوجوه في الأشياء غير الحية هي ظاهرة نفسية شائعة تُعرف باسم الباريدوليا، وهو وهم يحدث عندما يرى الناس صورة ذات مغزى في نمط بصري عشوائي أو غامض.

يذكر أن العلماء أوضحوا أن غالبية الصخور الموجودة على سطح المريخ تشكلت بسبب النشاط البركاني والتآكل بفعل الرياح وتدفقات المياه القديمة التي جفت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى