التعذية والصحةالطب والحياة

هكذا يمكن الوقاية من سرطان الكبد

كشفت دراسة حديثة قام بها باحثين في مجال التغذية إلى استنتاجات توفر رؤى جديدة لعلاج سرطان الكبد.

الإستنتاجات تقوم إعداد نظام غذائي الخالي من حمض التربتوفان الأميني،

الدراسة أيضا سلطت الضوء على الدور الحاسم الذي يلعبه إندول 3-بيروفات (I3P) – أحد مستقلبات التربتوفان – في تطور أورام الكبد.

وأظهر الباحثون أن نمو سرطانات الكبد، التي يحركها الجين الورمي MYC، يعتمد بشكل خاص على التربتوفان، والذي يتم تحويله إلى I3P بالإضافة إلى المستقلبات الأخرى.

الباحثون أقامو تجربة على فئران ، فعندما أزال الفريق التربتوفان من النظام الغذائي للفئران، توقف نمو أورام الكبد التي يحركها MYC، مع استعادة التعبير الجيني الطبيعي في خلايا الكبد.

وأكد الباحثون أن هذا التدخل الغذائي لم يؤثر على تخليق البروتين في الخلايا الطبيعية،ما يشير إلى نهج علاجي مس وقالت قائدة الدراسة، ماراليس كوناتشي-سوريل: “يُظهر هذا العمل أن تعديل النظام الغذائي المخصص قد يعمل كمساعد قوي في علاج السرطان”.

وفي حين أن التربتوفان يتم استقلابه إلى عدة مركبات مهمة، بما في ذلك الناقل العصبي السيروتونين والكينورينين، أظهرت الدراسة أن أورام الكبد .MYC.

يذكر أن الأطعمة الغنية بالتربتوفان تشمل ما يلي: الديك الرومي واللحوم الحمراء والدجاج والتوفو والحليب وفول الصويا والكينوا والشوفان والأسماك.

علاجي مس وقالت قائدة الدراسة، ماراليس كوناتشي-سوريل

ما هي الأسباب الرئيسية لسرطان الكبد؟
الإمساك أو الإسهال المزمن التهاب الكبد B or التهاب الكبد ج الفيروس هو عامل الخطر الأكثر انتشارًا للإصابة بسرطان الكبد. يمكن للوقاية من التهاب الكبد أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الكبد ، ومن المحتمل أن تقلل الإصابة إلى النصف. سيتم حماية المرضى من التهاب الكبد الذي يؤدي إلى تليف الكبد ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

هل يمكن الوقاية من سرطان الكبد؟
رقم! لا يمكن منع سرطان الكبد.

على الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من سرطان الكبد ، يمكن تقليل المخاطر. الوقاية من سرطان الكبد هي أي إجراء يتم اتخاذه لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. الخطوة الأكثر أهمية هي اتباع أسلوب حياة صحي ، والذي يتضمن ما يلي:

ممارسة الرياضة بانتظام
الحفاظ على وزن صحي؛ إذا كنت حاليًا في نطاق وزن صحي ، احتفظ به. لتقليل الوزن ، التزم بنظام غذائي متوازن وزيادة النشاط البدني اليومي.
الحد من شرب الكحوليات لا يزيد عن مشروب واحد في اليوم للسيدات ومشروبين في اليوم للذكور.
قلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد عن طريق اتباع نظام غذائي مغذي غني بالجريب فروت والتوت البري والتوت والعنب والخضروات الصليبية والمكسرات والبذور والسلمون وزيت الزيتون. لتعزيز صحة الكبد ، تجنب الأطعمة الدهنية.
عامل الحماية من السرطان
عامل الحماية من السرطان هو أي شيء يقلل من فرص الإصابة بالسرطان. تشمل التدابير الوقائية تجنب عوامل الخطر وتعزيز عوامل الحماية. فيما يلي بعض العوامل الوقائية لسرطان الكبد:

الحصول على لقاح التهاب الكبد الوبائي ب
الحصول على علاج لعدوى التهاب الكبد الوبائي ب المزمن
تقليل التعرض للأفلاتوكسين B1
يمكن أن يساعد التطعيم الأشخاص على تجنب عدوى التهاب الكبد. لقاح التهاب الكبد B منقذ للحياة ، ولا يوجد تطعيم ضد التهاب الكبد C في الوقت الحالي. خطوات إضافية ؛ يمكن للمرء أيضًا استخدام الحماية أثناء الجماع البدني ، وتجنب العقاقير الوريدية ، والذهاب إلى محلات الوشم والثقب الجديرة بالثقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى